يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ما هو Washington Accord للمهندسين ؟

ما هو Washington Accord للمهندسين ؟

Lokmane AB الأحد، 7 يونيو 2020 0 تعليق المشاهدة

هل تريد أن تعرف ما إذا كانت شهادتك الجامعية في الهندسة معترف بها دوليًا أم لا ؟
حسنًا، قد ترغب في معرفة المزيد عن Washington Accord و اكتشاف ما هو و كيف يمكن أن يفيدك في حياتك المهنية كمهندس.

ما هو Washington Accord ؟ أو ما يعرف بإتفاق واشنطن

Washington Accord هو اتفاقية دولية موقعة بين الهيئات الهندسية المسؤولة عن اعتماد شهادات الهندسة في بلدانهم.


يحكم مهنة الهندسة في العديد من الدول هيئة تضمن معايير التعليم الهندسي بالجامعات. على سبيل المثال، يحمل مجلس المهندسين الماليزيين (Board of Engineers Malaysia - BEM) هاته المسؤولية في ماليزيا. Washington Accord هو اتفاق بين مثل هذه الهيئات الهندسية التي تمثل دولًا حول العالم.

ما هو الغرض من Washington Accord ؟

Washington Accord مخصص لتسهيل حركة المهندسين المحترفين عبر دول العالم. من خلال الاعتراف بشهادات الهندسة على أنها مكافئة بين جميع البلدان الموقعة، فإنه يسهل على المهندسين الحصول على تسجيل مهني في بلدان أخرى، و تعزيز فرص العمل لديهم.


و في الوقت نفسه، تدعم الاتفاقية أيضًا مستوى التعليم الهندسي بين الهيئات الهندسية على مستوى العالم. لكي تكون جامعات أي دولة جزءًا من Washington Accord، يجب أن تتأكد Washington Accord من أن خريجي جامعات هاته الدول يستوفون سمات خريجي الاتفاقية. من المتوقع أن يكون الخريجون قادرين على تطبيق معرفتهم بالرياضيات و العلوم و أساسيات الهندسة و التخصص الهندسي لحل المشكلات الهندسية المعقدة.

كيف يفيد Washington Accord خريجي الهندسة ؟

إذا كان بلدك موقعًا على Washington Accord، فهذا يعني أن شهادتك الهندسية معترف بها دوليًا من قبل الدول الموقعة الأخرى و ليس داخل بلدك فقط، و بالتالي زيادة فرص العمل الخاصة بك.


في حين أن الاتفاقية لا تغطي ترخيص المهندسين المحترفين (أي أن الحصول على صفة مهندس محترف في بلدك لا يعني أنك ستحصل تلقائيًا على نفس الوضع في دول أخرى في اتفاق واشنطن)، إلا أنها تجعله أسهل لك للحصول على اعتراف مهني في الخارج. و ذلك لأن المتطلبات الأكاديمية هي معايير رئيسية للتسجيل المهني، و التي يغطيها Washington Accord.

هل ماليزيا دولة موقعة على Washington Accord ؟

نعم لقد وقع مجلس المهندسين الماليزيين (BEM) في Washington Accord منذ سنة 2009.


حتى اليوم، هناك 21 دولة موقعة بالكامل في Washington Accord وهي كالآتي:
- الولايات المتحدة الأمريكية
- المملكة المتحدة (بريطانيا)
- كندا
- إيرلندا
- أستراليا
- نيوزيلندا
- سنغافورة
- الصين
- هونكونغ
- الهند
- ماليزيا
- اليابان
- كوريا الجنوبية
- روسيا
- تركيا
- باكستان
- البيرو
- الفلبين
- سريلانكا
- تايوان
- جنوب إفريقيا
و هذا يعني أن شهادة الهندسة الخاصة بك معترف بها دوليًا إذا كنت حصلت عليها من إحدى هاته الدول و يمكنك بسهولة طلب التسجيل المهني أو معادلة الشهادة بأي من هذه البلدان دون الخضوع لمزيد من التعليم الرسمي. لكن مع الأسف لا يوجد أي دولة عربية موقعة على Washington Accord و هذا ما يشكل عائق كبير على خريجي الهندسة من الدول العربية.
كما أن مؤخرا منذ سنتين، أتاحت أستراليا تأشيرة خاصة تحت رقم 476 لممارسة المهنة و العمل بدون شرط العمر و الحساب البنكي و هذا فقط لخريجي الهندسة الحاصلين على شهادات هندسية معترف بها من طرف Washington Accord. حيث تسمح هاته الفيزا للحاصل عليها بالعمل أو الإقامة لمدة تصل الي 18 شهرا في أستراليا و يمكن بعد إيجاد عمل هناك التقديم علي الإقامة الدائمة و من ثم الجنسية الأسترالية.
من أجل معرفة تفاصيل أكثر عن الدراسة في ماليزيا و جامعاتها و المنح المتوفرة بها ننصح الطالب بشراء كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": gum.co/MHAlZ حتى تكون لديه نظرة جيدة و شاملة عن تكاليف الدراسة في ماليزيا و التخصصات المتوفرة بها .


الكتاب الالكتروني دليل الدراسة في ماليزيا 2020 (338 صفحة) يحتوي على معلومات لأربعون جامعة بماليزيا حيث يمكن الطالب من الاطلاع على:
- التخصصات الجامعية المتاحة و متطلبات القبول
- الرسوم الجامعية و تكاليف السكن و المعيشة
- المنح المقدمة من طرف كل جامعة و متطلباتها
- كيفية التقديم على كل جامعة و آليات القبول و التسجيل

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق