يتم التشغيل بواسطة Blogger.
دراسة الطب في ماليزيا

دراسة الطب في ماليزيا

Lokmane AB الجمعة، 5 يونيو 2020 0 تعليق المشاهدة

إن دراسة الطب في ماليزيا، تحظى باهتمام و إقبال الكثير من الطلاب الأجانب، و استناداً إلى ذلك سنعرض لكم في هذا الموضوع المعلومات اللازمة لدراسة اختصاص الطب البشري و طب الأسنان في الجامعات الحكومية و الخاصة بماليزيا، و بشكل مختصر و موجز و بمعلومات جداً مركزة و مفيدة للطالب الذي يود دراسة الطب في جامعات ماليزيا و التفاصيل كالتالي:

دراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا للأجانب

بغض النظر عن الجامعات الخاصة الماليزية و فروع الجامعات الأجنبية بماليزيا التي كانت تسمح للطلبة الأجانب بدراسة الطب البشري و طب الأسنان بها بكافة المراحل من المرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس أو ليسانس في الطب) إلى غاية الماجستير/الماستر و الدكتوراه. فإن الجامعات الحكومية الماليزية قبل سنة 2019 لم تكن تسمح للطلبة الأجانب بدراسة الطب البشري و طب الأسنان بالمرحلة الجامعية الأولى بها فقط، إلا أنهم يسمحون للطلبة الأجانب بدراسة مراحل الدراسات العليا (الماجستير/الماستر و الدكتوراه) في الطب البشري و طب الأسنان.
لكن حاليا أصبح للطالب الأجنبي الحق بدراسة الطب البشري و طب الأسنان بالمرحلة الجامعية الأولى في ماليزيا سواء بالجامعات الحكومية أو الخاصة أو فروع الجامعات الأجنبية بماليزيا. كما أن دراسة الطب البشري و طب الأسنان بجامعات ماليزيا يكون باللغة الانجليزية للطلبة الماليزيين و الأجانب على حد سواء. حيث أن الأسماء الكاملة لاختصاص الطب البشري و طب الأسنان بالمرحلة الجامعية الأولى في ماليزيا باللغة الإنجليزية كالآتي:
- بكالوريوس في الطب البشري Bachelor of Medicine and Bachelor of Surgery أو ما يعرف إختصاراً بإسم MBBS
- بكالوريوس في طب الأسنان Bachelor of Dental Surgery
لدراسة الطب في ماليزيا، هناك نظام دراسي عالمي رصين معتمد في جامعات ماليزيا لدراسة الطب، حيث أن مدة الدراسة تتوزع على شكل ثلاث مراحل أساسية أولها تبدأ بالنظام الأكاديمي المتكون من كورسات أساسية مع تطبيق عملي، و من ثم تبدأ المرحلة الثانية و التي تهتم بالتعمق أكثر من حيث الممارسات المتقدمة لتخصص الطب بشكل عام، و تنتهي بالمرحلة الثالثة و الاخيرة و هي مرحلة التطبيق الاساسي و العملي بشكل يومي في إحدى مستفيات ماليزيا المعروفة.
إن طول فترة دراسة اختصاص الطب البشري و الجراحة أو طب الأسنان في المرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس/ليسانس) في ماليزيا هي بين 5 إلى 6 سنوات على حسب كل جامعة و مدة برنامجها.

الدراسات العليا (الماجستير/الماستر و الدكتوراه) في الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا للأجانب

دراسة الماجستير/الماستر في الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا أقل تكلفة من دراسة المرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس/ليسانس) و يعتبر من البرامج المهمة و المتوفرة بنوعين:
- الماجستير/الماستر العادي و الذي مدته تكون بين سنة واحدة إلى سنتين.
- الماجستير/الماستر الطبي أو الكلينيكي و الذي مدته بين 4 إلى 5 سنوات حيث يكون عبارة عن دراسة التخصص.
أما دراسة الدكتوراه بالطب البشري و طب الأسنان فهي كالدكتوراه العادية و مدتها تتراوح من سنتين إلى 5 سنوات و غالبا ما ينهيها الطالب في 3 إلى 4 سنوات.

تكاليف دراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا

إن الرسوم الجامعية لدراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا مرتفعة مقارنة بالرسوم الجامعية الأخرى، لكنها تعتبر أقل من دول أخرى كبريطانيا و أمريكا و كندا و حتى الجامعات الخاصة بتركيا التي تدرس الطب باللغة الانجليزية. عادة ما تتراوح الرسوم الجامعية لدراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا بالمرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس/ليسانس) بين 14000 إلى 34000 دولار أمريكي سنوياً سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة أو فروع الجامعات الأجنبية بماليزيا. و تختلف هذه الرسوم بناءا على الجامعة و ترتيبها و تكاليفها الخاصة بدراسة الطب في ماليزيا.
أما الرسوم الجامعية لدراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا بمرحلة الدراسات العليا (ماجستير/ماستر و دكتوراه) فهي عادة ما تتراوح بين 4000 الى 15000 دولار أمريكي سنوياً سواء في الجامعات الحكومية أو الخاصة أو فروع الجامعات الأجنبية بماليزيا.

هل دراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا جيد ؟

نعم، دراسة الطب في ماليزيا جيدة جداً إذا ما قورنت بالدول الأوروبية، حيث أن جميع البرامج الدراسية لدراسة الطب في ماليزيا تعتمد على منهاج دولي معتمد و رصين و تخضع لمراقبة محلية من قبل MQA و دولياً بإشراف من منظمتي الصحة و الاطباء الدوليين لكون الشهادة معتمدة في جميع دول العالم و يمكن معادلة الشهادة بكل يسر و سهولة.

متطلبات دراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا

ما هي شروط قبول دراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا ؟

لدراسة الطب البشري أو طب الأسنان في جامعات ماليزيا بالمرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس/ليسانس) يجب توفر بعض الشروط و المتطلبات الاساسية و يمكن ذكر الاساسية منها كالتالي:
1- أن يكون الطالب حاصل على شهادة الثانوية العامة أو البكالوريا أو ما يعادلها مع مجموع عام لا يقل عن 70% أو معدل عام لا يقل عن 14/20، و بعض الجامعات لا تنظر للمجموع أو المعدل العام بل تطلب ان تكون درجات المواد العلمية كالرياضيات و علم الأحياء و الكيمياء و الفيزياء ان لا تقل على 70% أو 14/20.
2- أن يكون الطالب حاصل على شهادة التوفل أو الايلتس الأكاديمي و بدرجة لا تقل عن 61/120 في التوفل أو 5.5 للإيلتس. و في حالة أن الطالب لا يملك شهادة توفل (TOEFL) أو أيلتس (IELTS) فإنه يمنح خطاب قبول من الجامعة لكن يجب على الطالب الانخراط في كورس لغة مكثف داخل الجامعة أو خارجها.
3- بعض الجامعات تطلب مقابلة شخصية مع الطالب لغرض تبيان كفاءته لدراسة الطب البشري أو طب الأسنان في هذه الجامعات.

أما شروط الدراسة في الدورات الطبية التخصصية في ماليزيا كالماجستير/الماستر و الدكتوراه هي:

1- أن يكون الطالب حاصل على شهادة بكالوريوس (ليسانس) في الطب البشري أو طب الأسنان أو طبيب عام أو ما يعادلها مع مجموع عام لا يقل عن 65% أو معدل عام لا يقل عن 12/20.
2- أن يكون الطالب حاصل على شهادة التوفل أو الايلتس الأكاديمي و بدرجة لا تقل عن 79/120 في التوفل أو 6.0 للإيلتس. و في حالة أن الطالب لا يملك شهادة توفل (TOEFL) أو أيلتس (IELTS) فإنه يمنح خطاب قبول من الجامعة لكن يجب على الطالب الانخراط في كورس لغة مكثف داخل الجامعة أو خارجها.
3- خبرة عمل.

لمزيد من التفاصيل حول شروط القبول لـدراسة الطب البشري أو طب الأسنان في جامعات ماليزيا و آليات الدراسة في ماليزيا، يرجى شراء الكتاب الالكتروني "دليل الدراسة في ماليزيا": gum.co/MHAlZ حيث يعطيك نظرة تفصيلة عن 40 جامعة ماليزية و المنح الدراسية المتوفرة بها، أو التواصل معنا مبشارة و حجز استشارة.
دليل الدراسة في ماليزيا

تكملة دراسة الطب في ماليزيا

الكثير من الطلبات تصل الينا تستفسر عن إمكانية إكمال دراسة الطب البشري أو طب الأسنان في جامعات ماليزيا، حيث أن الكثير من الطلبة يكونوا قد درسوا سنة أو سنتين أو حتى خمس سنوات ببلدانهم العربية، و يودون معادلة دراستهم السابقة و اكمال ما تبقى منها في جامعات ماليزيا لدراسة الطب. حيث أن هذا الامر غير ممكن إطلاقا لانه يتنافى مع متطلبات الاعتماد الدولي الخاص بهذه البرامج الدراسية. لذلك ردنا هو أنه لا يمكن معادلة أو تكملة دراسة الطب البشري أو طب الأسنان في ماليزيا.

منح دراسة الطب البشري و طب الأسنان في ماليزيا

في كل سنة هناك عدد من الجامعات الماليزية سواء الحكومية أو الخاصة أو فروع الجامعات الأجنبية بماليزيا التي توفر مقاعد لدراسة الطب البشري و طب الأسنان للطلبة الدوليين، حيث تقوم بتوفير منح جزئية أو كاملة على الرسوم الدراسية. لمزيد من التفاصيل حول المنح المتوفرة، شراء الكتاب الالكتروني "دليل الدراسة في ماليزيا": gum.co/MHAlZ حيث يعطيك نظرة تفصيلة عن 40 جامعة ماليزية و المنح الدراسية المتوفرة بها، أو التواصل معنا مبشارة و حجز استشارة.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق