يتم التشغيل بواسطة Blogger.
دراسة الطيران في ماليزيا

دراسة الطيران في ماليزيا

Lokmane AB الجمعة، 5 يونيو 2020 0 تعليق المشاهدة

دراسة الطيران في ماليزيا تحتل مرتبة متقدمة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكة و كندا وفقًا للتصنيفات العالمية، و يحصل من يدرس الطيران في ماليزيا على شهادات عالمية حسب نوعية الدراسة، و التي تختلف فيما بين قيادة الطائرات المدنية و التجارية، و تمتلك ماليزيا أكاديميات و معاهد متطورة، و طائرات حديثة للتدريب، بالإضافة إلى ممرات على أحدث النظم العالمية، و تتميز دراسة الطيران في ماليزيا برخص التكلفة بالمقارنة بالدول الأخرى.

الطيران المدني

تُستخدم الرحلات الجوية و الطائرات في الطيران المدني لأغراض شخصية و تجارية، مثل نقل البضائع أو الركاب، بدلاً من الأغراض العسكرية. يشمل الطيران المدني فئتين رئيسيتين، يتم تحديدهما للنقل الجوي و الطيران العام. جميع وسائل النقل الجوي المجدولة تجارية و لأغراض تجارية بينما يمكن أن يكون الطيران العام إما تجاريًا أو خاصًا، و الذي يستخدم لأغراض شخصية.

الطيران العسكري

إن استخدام الطائرات العسكرية و آلات الطيران الأخرى في الطيران العسكري هو لأغراض إجراء أو تمكين الحرب الجوية. في ماليزيا، الطيران العسكري هو فرع من طيران الجيش الماليزي.

كيف أصبح طيارًا؟

لكي تطير بطائرة، يجب أن تمتلك رخصة طيار. و أنواع التراخيص هي:
- رخصة طيار خاص (Private Pilot License (PPL
- رخصة طيار تجاري (Commercial Pilot License (CPL
- رخصة طيار النقل الجوي (Airline Transport Pilot License (ATPL


دعونا نعرف المزيد عن كل واحد من هذه الرخص.

رخصة طيار خاص (Private Pilot License (PPL

PPL هي دورة للمبتدئين تزود الطلاب بالمهارات الأساسية لقيادة طائرة ذات محرك واحد. يشمل التدريب على الطيران 40 ساعة من المناورات الأساسية و التدريب الجوي حيث تستغرق الدورة عادةً حوالي اثني عشر (12) أسبوعًا لإكمالها على أساس دوام كامل. عند الإنتهاء، يحصل الطلاب على رخصة طيار خاص. لكن الحصول على هاته الرخصة لوحدها لا يسمح لك بفرض رسوم على خدماتك، حيث لا يمكنك العمل بها بأي شركة طيران عالمية فهي فقط تمكنك من الطيران كهاوي. تكاليف الدراسة للحصول على هاته الرخصة بمعاهد و أكاديميات ماليزيا يتراوح بين 5800 الى 6000 دولار أمريكي.

متطلبات القبول للحصول على رخصة طيار خاص PPL

- أن يكون سن المترشح بين 17 إلى 28 سنة.
- أن يكون المترشح متمكن من اللغة الانجليزية (مستوى B2 على الأقل حسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات).
- أن يكون المترشح لديه شهادة الثانوية العامة (أو البكالوريا) على الأقل.
- أن يقبل المترشح بالفحص الطبي من الدرجة الثانية عن طريق هيئة الطيران المدني بماليزيا (CAAM).

رخصة طيار تجاري (Commercial Pilot License (CPL

يتم تدريب طلاب CPL على المهارات الأساسية المطلوبة للطيران في طائرة تجارية ذات محرك واحد أو عدة محركات، و هو مسار أساسي ليصبح الطالب طيارًا تجاريًا لشركات الطيران. تستغرق الدورة عادةً  مدة 24 شهرا لإكمالها على أساس دوام كامل. عند الإنتهاء، يحصل الطلاب على رخصة طيار تجاري. الحصول على هاته الرخصة يسمح لك بفرض رسوم على خدماتك، حيث يمكنك العمل بها ببعض شركات الطيران العالمية لكن ليس كلها فهناك شركات خطوط جوية عالمية تطلب أن يكون الطيار متحصل على رخصة ATPL حتى يستطيع الطيران بطائرات تحمل ركاب. تكاليف الدراسة للحصول على هاته الرخصة بمعاهد و أكاديميات ماليزيا يتراوح بين 36000 الى 40000 دولار أمريكي.

متطلبات القبول للحصول على رخصة طيار تجاري CPL

- أن يكون سن المترشح بين 17 إلى 28 سنة.
- أن يكون المترشح متمكن من اللغة الانجليزية (مستوى B2 على الأقل حسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات).
- أن يكون المترشح لديه شهادة الثانوية العامة (أو البكالوريا) على الأقل، حيث تكون علامات 5 مواد (بما في ذلك الرياضيات، علم الأحياء و اللغة الانجليزية) تساوي أو تفوق 65% بالنسبة للدول العربية بالشرق الأوسط و تساوي أو تفوق 13/20 بالنسبة لدول المغرب العربي. إلا أنه تعطى الأفضلية للطلاب الحاصلين على شهادة بكالوريوس (أو ليسانس) بالتخصصات الهندسية أو العلمية.
- أن يقبل المترشح بالفحص الطبي من الدرجة الأولى عن طريق هيئة الطيران المدني بماليزيا (من بين المتطلبات هي النظر الجيد و طول القامة حيث لا يقل طول المترشح عن 158 سم).

رخصة طيار النقل الجوي (Airline Transport Pilot License (ATPL

ATPL هي دورة تكميلية للطلاب الحاصلين على رخصة طيار تجاري CPL. تستغرق الدورة عادةً  مدة 5 أشهر لإكمالها على أساس دوام كامل و هذا للطلاب الحاصلين على رخصة CPL من ماليزيا أما الطلبة الذين لديهم رخصة CPL من دولة أخرى فيجب أن يدرسوا مدة قد تصل إلى 18 شهرا. عند الإنتهاء، يحصل الطلاب على رخصة طيار النقل الجوي. الحصول على هاته الرخصة يسمح لك بالعمل بأي شركة طيران عالمية سواء لنقل البضائع أو الركاب. تكاليف الدراسة للحصول على هاته الرخصة بمعاهد و أكاديميات ماليزيا يتراوح بين 36000 الى 40000 دولار أمريكي.

متطلبات القبول للحصول على رخصة طيار النقل الجوي ATPL

- أن يكون المترشح متمكن من اللغة الانجليزية (مستوى B2 على الأقل حسب الإطار الأوروبي المرجعي العام للغات).
- أن يكون المترشح لديه رخصة طيار تجاري CPL سواء من ماليزيا أو خارجها.
- أن يقبل المترشح بالفحص الطبي من الدرجة الأولى عن طريق هيئة الطيران المدني بماليزيا.

أين يمكنني دراسة برامج الطيران في ماليزيا؟


الطيران ليس تخصص شائع مثل إدارة الأعمال أو الهندسة في ماليزيا. و مع ذلك، هناك العديد من المؤسسات في ماليزيا حيث يمكنك دراسة الطيران. هذه بعض أكاديميات الطيران التي يمكن للطلبة الأجانب الالتحاق بها و الحصول على رخص طيران معترف بها دوليا:

- أكاديمية التدريب الجوي الدولية (International Aero Training Academy (IATAC

تقع أكاديمية IATAC في ولاية مالاكا، و هو مثالية للتدريب على الطيران مع تضاريس مالاكا المنخفضة. لمساعدة الطلاب على اجتياز امتحان المعرفة النظرية الذي أجرته هيئة الطيران المدني في المملكة المتحدة. توفر أكاديمية IATAC أحدث تدريب قائم على الكمبيوتر (CBT) بحيث يتمتع الطلاب بميزة أفضل لاجتياز الاختبار والتمتع بفرص وظائف أعلى عند التخرج و الحصول على الرخصة. تقدم IATAC دورات تدريبية للحصول على الرخص مثل PPL و CPL و برنامج معادلة الرخص Abridge Course و كذلك برنامج للطيارين الذين يريدون أن يصبحوا مدربي طيارين FLYING INSTRUCTOR.

- أكاديمية الطيران الماليزية (Malaysian Flying Academy (MFA

بسبب الطبيعة المتغيرة باستمرار لهذه الصناعة، تواصل وزارة الخارجية التعاون مع شركات الطيران و المتخصصين في الصناعة لإدخال تحسينات على المنهج الدراسي المقدم. الدورات التي تقدمها MFA معتمدة من قبل منظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) و  هيئة الطيران المدني بماليزيا CAAM. الحد الأقصى لعدد الطلاب المقبولين في MFA لكل فصل دراسي هو 20 طالبًا دوليا. كما أنها تقدم جميع أنواع رخص الطيران.

- أكاديمية HMA

HM Aerospace هي أكاديمية للتدريب على الطيران تابعة لمجموعة Halim Mazmim و قد تم اختيارها من قبل الخطوط الجوية الماليزية (MAS) كواحد من مراكز التدريب المفضلة لديها للطلاب. يقع مركز تدريب HMA في جزيرة لنكاوي (ولاية قدح)، بجوار مطار لنكاوي الدولي. كما أنها تقدم جميع أنواع رخص الطيران كذلك.

- أكاديمية التدريب الجوي لجنوب شرق آسيا (Asia Pacific Flight Training (APFT

أكاديمية Asia Pacific Flight Training هي فرع للأكاديمية الدولية APFTAL المتواجدة بالعديد من دول العالم. حيث تقدم جميع أنواع التدريبات للحصول على رخص الطيران.

- أكاديمية ليانغ ليانغ لطائرات الهليكوبتر (Layang Layang Helicopter Academy (LLHA

LLHA هي واحدة من أكاديميات التدريب على الطيران بماليزيا و التي تقع في ولاية صباح. حيث بدأت الأكاديمية نشاطها بالتدريب على طائرات الهليكوبتر و منح رخص خاصة بهم لكن حاليا تقدم LLHA جميع أنواع رخص الطيران و المعتمدة من قبل هيئة الطيران المدني بماليزيا CAAM.
كما توفر الجامعتين الحكوميتين UTM و UTHM بماليزيا فرصة للدراسة بهم 4 سنوات و الحصول على شهادة بكالوريوس (ليسانس) في الطيران بالاضافة إلى رخصة طيران CPL. لكن هذا الخيار لم يعد متاح حاليا للطلبة الأجانب بهاته الجامعات للأسف.

من أجل معرفة تفاصيل أكثر عن الدراسة في ماليزيا و جامعاتها و المنح المتوفرة بها ننصح الطالب بشراء كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": gum.co/MHAlZ حتى تكون لديه نظرة جيدة و شاملة عن تكاليف الدراسة في ماليزيا و التخصصات المتوفرة بها .


الكتاب الالكتروني دليل الدراسة في ماليزيا 2020 (338 صفحة) يحتوي على معلومات لأربعون جامعة بماليزيا حيث يمكن الطالب من الاطلاع على:
- التخصصات الجامعية المتاحة و متطلبات القبول
- الرسوم الجامعية و تكاليف السكن و المعيشة
- المنح المقدمة من طرف كل جامعة و متطلباتها
- كيفية التقديم على كل جامعة و آليات القبول و التسجيل

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق