يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ماهي أسئلة مناقشة البحث

ماهي أسئلة مناقشة البحث

Lokmane AB الأربعاء، 3 يونيو 2020 0 تعليق المشاهدة

كيف تجاوب على الخمس و عشرون سؤال الأكثر شيوعا في مناقشة الرسالة البحثية بمرحلة الماجستير/الماستر و الدكتوراه ؟
1. هل يمكنك أن تخبرنا عن موضوع دراستك بإختصار؟
للاجابة على هذا السؤال، تحتاج إلى معرفة كل تفاصيل و أقسام بحثك لتلخيص إجابتك لذلك، إذا كتبت ملخصا جيدا لبحثك، فسيكون هذا السؤال سهلا بالنسبة لك.
2. ما هو دافعك لهذه الدراسة؟
يجب أن تكون حذرا، قد يكون هذا السؤال صعبا للغاية و لكنه يقطع شوطا طويلا في إقناع أعضاء الفريق بأن دراستك تستحق وقتهم. طريقة أخرى لطرح هذا السؤال هو ما هي مشكلة البحث؟
للإجابة على هذا السؤال، قد تقرر توضيح المشكلة التي تم التحقيق فيها في الدراسة و حماسك لحل هذه المشكلة يصبح دافعك. لا تذكر الأسباب المالية أو الحاجة إلى التخرج كحافز لأنك قد تخرج عن نطاق الموضوع.
3. كيف ستساهم هذه الدراسة في الهيكل المعرفي؟
سيطلب منك ذكر كيف ستضيف دراستك إلى هيكل المعرفة إذا تمت الموافقة عليها. هنا ستحتاج إلى استخدام طرقك أو دراسة الحالة أو أي نموذج فريد أو إطار مفاهيمي مستخدم في الدراسة للدفاع عن إجابتك.
4. ما أهمية الدراسة؟
للإجابة على هذا السؤال، ستحتاج إلى تسليط الضوء على كيفية مساعدة دراستك للحكومة في تطوير السياسة و تنفيذها و كيف ستساعد الطلاب الآخرين الذين قد يرغبون في إجراء دراسات بحثية حول الموضوع و كيف ستفيد المنظمات و المجتمع.
5. هل قمت بسد أي فجوة في دراستك؟
يجب أن يكون لكل دراسة بحثية مشكلة و يجث أن تكون قادرا على إقناع أعضاء اللجنة بأن أسلوبك فريد من نوعه و حلك لها يستلزم تغطية المجالات التي لم يتطرق لها باحثون آخرون كثيرا.
6. ما هي حدود البحث التي واجهتها؟
ما يطلب من السؤال هو الحصول على ثغرات لإنتقاد عملك.
للإجابة على هذا السؤال، كن حذرا و لا تتحدث عن الصعوبات في طرق أو تقنيات تحليل البيانات لأن هذا قد يعني أن دراستك قد تكون متحيزة أو غير مدروسة جيدا. اذكر حدود بسيطة مثل الصعوبات التي واجهتك في الجمع بين المحاضرات و المشروع.
7. ما هي النتائج التي توصلت إليها؟
يتوقع منك تقديم نتائجك من الدراسة بطريقة واضحة و موجزة. اربط دائما نتائجك بأهدافك و أسئلتك البحثية.
8. ما الطرق أو الأساليب التي استخدمتها لجمع العينات؟
للإجابة على هذا السؤال، سيتم تقييم قدرتك على تبرير حجم العينة و طرق البحث. يجب أن تكون على دراية بمنهجية البحث الخاصة بك و التي تكون بالفصل الثالث (في معظم الأبحاث).
9. لماذا اخترت هذه الطريقة؟
يجب ألا تحدد فقط طريقة معينة للدراسة و يجب أن تكون جاهزا و قادرا على تبرير سبب إختيارك للطريقة بطريقة مقنعة و لك مطلق الحرية في اقتباس المصادر أو الدراسات المماثلة حيث تم اعتماد هذه الطرق.
10. ما هي توصياتك بناءً على النتائج التي توصلت إليها؟
التوصيات ضرورية للغاية في كل دراسة بحثية و يجب عدم التهاون بها.
11. بناءً على نتائجك، ما هي المجالات التي ستقترحها للبحث في المستقبل؟
هذه النوعية من الأسئلة لاختبار المنطق و السلطة في مجال البحث الخاص بك. بناءً على نتائجك في نطاق يمكن التحكم فيه، يجب أن تكون قادرا على اقتراح مجالات البحث المستقبلية بما يتماشى مع دراستك. على سبيل المثال، إذا بحثت في تحديات تحصيل ضريبة الدخل الشخصي في ماليزيا، فستكون هناك منطقة جيدة لمزيد من الدراسة في أشكال أخرى من الضرائب مثل ضريبة القيمة المضافة و ضريبة الشركة و ما إلى ذلك.
12. كيف يمكن وضع الدراسة البحثية موضع التنفيذ؟
قد يكون السؤال سهل على المختصين في الكمبيوتر و طلاب الهندسة، و لكنه صعب قليلا بالنسبة للإدارة و العلوم الاجتماعية نظرا لأن معظم مشاريع الإدارة و العلوم الاجتماعية أكثر تجريدية في طبيعتها. و مع ذلك، يجب أن تبذل قصارى جهدك لتكون واقعيا. اربط دراستك بالاتجاهات الحالية في البيئة و المكتب و الاقتصاد و الحكومة و المدارس و ما إلى ذلك. إن استخدام الأمثلة و الرسوم التوضيحية ذات الصلة سيفيد في ذلك.
13. كيف تلخص دراستك لمتخصص في جملة قصيرة؟
إن قدرتك على نقل المعلومات الغنية من الدراسة مهمة جدا.
14. ما الذي تغيره إذا أجريت الدراسة مرة أخرى؟
يمكن طرح هذا السؤال لتحديد نقاط الضعف.
15. ما هي أداة القياس الخاصة ببحثك؟
ما هي طريقة جمع البيانات التي استخدمتها للدراسة باختصار؟ هنا تشير إلى ما إذا تم توزيع الاستبيانات أو تم الحصول على البيانات من مصادر أخرى.
16. ما هي متغيرات بحثك؟
هنا ستحتاج إلى إقناع أعضاء الفريق بأنك تعرف ما تتحدث عنه. تحتاج إلى شرح المتغير (المتغيرات) المستقلة و التابعة لإقناعهم بأنك على حق. المتغيرات الخاصة بك موجودة في موضوع البحث الخاص بك. تحتاج إلى تحديد هذه المتغيرات و معرفة تعريفاتها و كذلك لإثبات نظريتك.
17. ما هي أسئلة البحث الخاصة بك؟
سؤال بسيط جدا إذا كنت مستعدا تماما.
18. ماذا تخطط للقيام بمشروع البحث الخاص بك بعد التخرج؟
إذا كنت تنوي نشره، فهذه أفضل فرصة للتحاور و التفاعل مع أعضاء اللجنة - ربما يمكن للأستاذ أن يساعدك.
19. ما مصدر البيانات المستخدمة للدراسة؟
يتعين عليك تحديد المصدر (المصادر) التي حصلت على البيانات منها. بشكل عام، يتعين عليك تحديد ما إذا كانت البيانات قد تم الحصول عليها من المصدر الأساسي أو الثانوي أو كليهما. يمكنك أيضا إقناع أعضاء اللجنة من خلال مناقشة المراجع التي قمت بمراجعتها للدراسة - النظرية و التجريبية.
20. النظريات أو الإطار النظري الذي تعتمد عليه دراستك؟
هذا سؤال تقني للغاية و لكنه مثير للإهتمام. قبل الدخول إلى غرفة المناقشة، يجب أن تعرف نظريتين على الأقل تتعلقان بدراستك. على سبيل المثال، "يعتمد تأثير التحفيز على إنتاجية الموظفين" على نظرية ماسلو و النظريات الأخرى للتحفيز. إذا لم تتمكن من العثور على النظريات ذات الصلة لدعم دراستك، فاستر المشرف للحصول على المساعدة.
21. كيف تربط نتائجك بالنظريات الموجودة في الدراسة؟
يجب أن تعرف النظريات الموجودة حول هذا الموضوع و كذلك الدراسات التجريبية أيضا. إن قدرتك على ربط نتائجك بالدراسات البحثية السابقة (سواء اتفقت أم لا) ستقطع شوطا طويلا في التحقق من دراستك.
22. ما هي التوصيات التي تقدمها للبحث في المستقبل؟
يتم هنا اختبار مهارة حل المشكلة الخاصة بك فيجب أن تكون قادرا على تحديد المجالات التي ستحتاج إلى مزيد من البحث.
23. ما هو نطاق الدراسة؟
تجيب بالاشارة إلى تحديد الدراسة باختصار.
24. ما السؤال (الأسئلة) التي تطرحها على اللجنة؟
هذه فرصة للتفاعل مع أعضاء لجنتك و طرح بعض الأسئلة البناءة فلا تطرح أسئلة عشوائية أو صعبة للغاية.
25. هل لديك أي تعليقات ختامية؟
انتهز هذه الفرصة لشكر أعضاء لجنتك على وقتهم و أسئلتهم. أخبرهم بالمقدار الذي تعلمته منهم و كيف تنوي تصحيح الأخطاء (ان وجدت) المحددة في عملك.

الطلبة الذين يريدون إنهاء الدراسات العليا (ماجستير/ماستر و دكتوراه) في ماليزيا ننصحهم بشراء كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": gum.co/MHAlZ حتى تكون لديهم نظرة جيدة عن الدراسة في ماليزيا و جامعاتها و المنح المتوفرة بها.


الكتاب الالكتروني دليل الدراسة في ماليزيا 2020 (338 صفحة) يحتوي على معلومات لأربعون جامعة بماليزيا حيث يمكن الطالب من الاطلاع على:
- التخصصات الجامعية المتاحة و متطلبات القبول
- الرسوم الجامعية و تكاليف السكن و المعيشة
- المنح المقدمة من طرف كل جامعة و متطلباتها
- كيفية التقديم على كل جامعة و آليات القبول و التسجيل

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق