يتم التشغيل بواسطة Blogger.
العمل أثناء و بعد الدراسة بماليزيا

العمل أثناء و بعد الدراسة بماليزيا

Lokmane AB الأربعاء، 6 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

بعد عقود من النمو القوي لماليزيا، نجحت إصلاحات السياسات المستقبلية في تنويع اقتصادها من اقتصاد كان قائمًا على الزراعة و السلع الأساسية في منتصف الثمانينيات إلى مركز قوي للتصنيع والتمويل و الخدمات الأخرى اليوم. و تتوقع السلطات المحلية أن ينمو قطاعا الخدمات و الصناعة التحويلية بنسبة 5.7 في المائة و 4.8 في المائة على التوالي، و يتوقع صندوق النقد الدولي أن يكون سوق العمل مستقرا مع نمو اقتصادي شامل بنسبة 4.7 في المائة.
مع البنية التحتية و القدرات لتلبية مجموعة واسعة من الصناعات المزدهرة، يدعم الاقتصاد الماليزي الذي تم تطويره بالكامل في ماليزيا مجموعة متنوعة من فرص العمل و فرص انشاء استثمار و عمل خاص بما في ذلك للشركات الناشئة. سواء كنت طالبًا تتولى وظيفة بدوام جزئي أو تدريبًا داخليًا، أو خريجًا يبحث عن عمل بدوام كامل، أو شخص يبحث عن مفتاح في منتصف العمر الوظيفي و فرص تعليم إضافية، فإليك البحث عن الوظائف داخل و خارج ماليزيا.
تعتبر ماليزيا على نطاق واسع وجهة سياحية شهيرة، و هي موطن أيضًا للعديد من الصناعات الديناميكية. غنية بالموارد الطبيعية مثل مساحة الأرض و التنوع البيولوجي و المعادن، تعد الدولة مصدرًا رئيسيًا للموارد الطبيعية و الزراعية، و أهمها النفط و زيت النخيل. يعتبر موقعها الاستراتيجي في المنطقة من الأصول القيمة التي جعلت الصين من ماليزيا مكونًا مهمًا في مبادرة الحزام و الطريق. على مدى عقود عديدة، سمحت الثقة و الثقة المتبادلة التي تمنحها الدول و البنوك و المستثمرون الآخرون لماليزيا بأن تصبح قوة اقتصادية ذات سوق عمل جذابة و مستقرة للمغتربين و السكان المحليين على حد سواء. و من المتوقع أيضًا أن تتمتع منطقة جنوب شرق آسيا الكبرى، التي تعد ماليزيا جزءًا منها، بسوق عمل مفتوحة و مستقرة مع نمو اقتصادي متوقع بنسبة 4.8٪ في كل من 2020 و 2021.
تشتهر ماليزيا أيضًا بقطاعها المالي المبتكر، لا سيما في مجال الخدمات المصرفية و التمويل الإسلامي. تحتل ماليزيا المرتبة الأولى وفقًا لمؤشر تنمية التمويل الإسلامي، و هي أكبر مزود للخدمات المصرفية الإسلامية في منطقة آسيا و المحيط الهادئ، و الثانية بعد المملكة العربية السعودية من حيث حجم الأصول المصرفية. باعتبارها واحدة من أكبر مصدري زيت النخيل في العالم، تمثل الدولة 39٪ من إنتاج زيت النخيل العالمي و 44٪ من جميع الصادرات العالمية. يتم تصدير معظم منتجات زيت النخيل الماليزية إلى الصين و الاتحاد الأوروبي و باكستان و الولايات المتحدة و الهند، و هو دليل على مساهمة ماليزيا على المسرح العالمي. اعتبارًا من عام 2018، ساهم قطاعا النفط و الغاز (O&G) و قطاع الطاقة بنسبة 20-30 ٪ في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد و يلعبان دورًا حيويًا في الاقتصاد الماليزي. في محاولة للحفاظ على القدرة التنافسية العالمية، شرعت PETRONAS مع الحكومة الماليزية في مبادرات جديدة لتنشيط صناعة O&G الماليزية. يعرض هذا عزم ماليزيا المستمر على الحفاظ على مستوى الكفاءة و القدرة التنافسية على قدم المساواة مع القادة العالميين مثل Shell و BP. لا تزال المنتجات الكهربائية و الإلكترونية أكبر صادرات ماليزيا. بخلاف الشركات المصنعة العالمية مثل Intel و AMD و ASE و Texas Instruments ، تمتلك ماليزيا أيضًا علامات تجارية محلية قوية مثل Globetronics و Green Packet و غيرها. يعد النمو المستمر و الابتكارات القوية في هذا القطاع شهادة على التزام المؤسسات التعليمية الماليزية بتنمية أفضل المواهب. حاليا صناعة ناضجة مع ما مجموعه 27 منتجا للسيارات و 640 الشركات المصنعة لمكونات السيارات، صناعة السيارات هي أيضا مفتاح الاقتصاد. بالإضافة إلى كونها الدولة الأولى في جنوب شرق آسيا التي تمتلك شركة سيارات خاصة بها، فقد صنع التاريخ في عام 2002 عندما جعلت العلامة التجارية الماليزية المحلية بروتون البلاد في المرتبة 11 في العالم لتصنيع السيارات من البداية إلى النهاية. و مع وصول قطع غيار السيارات و مكونات السيارات في ماليزيا إلى ارتفاع تاريخي بلغ 3 مليار دولار أمريكي في عام 2018، يمكن أن نتأكد من أن فرص العمل في قطاع السيارات ستستمر في النمو، خاصة مع الدعم الكامل من الحكومة الحالية.
بصفتك طالبًا دوليًا يدرس في مؤسسات التعليم العالي الحكومية أو الخاصة في ماليزيا، يُسمح لك تقنيًا بالعمل جنبًا إلى جنب مع دراستك. و مع ذلك، من المهم أن نتذكر أن الدراسات يجب أن تكون على رأس الأولويات. يُسمح للطلاب الدوليين بالعمل بدوام جزئي لمدة أقصاها 20 ساعة في الأسبوع أثناء فترات الراحة أو العطلات الدراسية التي تتجاوز 7 أيام طالما تأشيرة الطالب سارية المفعول. يجب تقديم طلبات العمل بدوام جزئي من خلال الجامعة التي يلتحق بها الطلاب الدوليون.


عادة ما يعمل الطلبة العرب خلال الفترة الصيفية مع الوكالات السياحية كمرشدين سياحيين أو سائقين مع مرشدين سياحين للسواح العرب. كما أن هناك العديد من المحلات و الفنادق التي تحتاج عمال عرب بفترة الصيف و خاصة بمنطقة صنواي (Bandar Sunway) المتواجدة ببيتالينج جايا (Petaling Jaya) في العاصمة كوالالمبور.
تدير معظم الجامعات، إن لم يكن جميعًا، مكتبًا استشاريًا مهنيًا يساعد الطلاب على الاستعداد لحياتهم المهنية المستقبلية من خلال بناء سيرتهم الذاتية، وصياغة خطاب تغطية و التخطيط لاستراتيجية المقابلة. يمكن للموظفين في هذه المراكز تقديم نصائح خاصة بكيفية إيجاد عمل أو فترة تدريبية عند نهاية الدراسة و أحيانًا يوصلك بأحدث فرص سوق العمل بتخصصك مع أصحاب العمل ذوي السمعة الطيبة. المكتب الاستشاري المهني موجود من أجلك، لذلك لا تتردد في الاستفادة الكاملة من فرصة التواصل، و بناء علاقة، و الاستفادة من روابطهم إلى سوق العمل، و العمل من أجل وظيفة أحلامك. لدى العديد من أصحاب العمل في ماليزيا فروع متعددة في جميع أنحاء ماليزيا و أيضًا حول العالم، و بالتالي تتوفر فرص العمل محليًا و دوليًا. استفسر إذا كنت تفضل أي موقع، سواء داخل ماليزيا أو في الخارج.
كخريج جديد من الجامعة، فإن الخطوة الأولى للحصول على عمل مربح هي الحصول على عرض عمل من صاحب عمل ماليزي. سيكون صاحب العمل بعد ذلك مسؤولاً عن الحصول على تصريح عمل نيابة عنك و إبلاغك بالمستندات المطلوبة، و التي يجب أن تكون لضمان تقديم تصريح ناجح. يُطلق عليه أيضًا "تصريح العمل" ، و هو صالح لمدة لا تقل عن سنتين إلى خمس سنوات كحد أقصى. يرجى أيضًا التأكد من صلاحية جواز سفرك لمدة 18 شهرًا على الأقل من تاريخ عرضك للسماح بوقت كاف للمعالجة و أي استئناف إذا لزم الأمر.
هناك العديد من المغتربين و العمال الأجانب في ماليزيا، توجد شركات دولية في جميع أنحاء البلاد. سيحتاج صاحب العمل إلى تقديم طلب تصريح إلى الحكومة المحلية في ماليزيا. اعتمادًا على نوع الوظيفة و المهارات، يتم إصدار تصاريح عمل مختلفة كتصريح العمل و تصريح العمل المؤقت على سبيل المثال. هناك عدة شروط يجب تلبيتها لكي تكون مؤهلاً للحصول على تصريح عمل مثل العمر و الدخل. تهدف حكومة ماليزيا إلى جذب المواهب و الاحتفاظ بها في البلاد. يوفر برنامج Pass-Talent للمغتربين المهرة القدرة على العمل و العيش في ماليزيا لمدة تصل إلى 10 سنوات.

كما ننصح الطلاب بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق