يتم التشغيل بواسطة Blogger.
العمل في المجال الأكاديمي أو المجال الصناعي

العمل في المجال الأكاديمي أو المجال الصناعي

Lokmane AB الأربعاء، 13 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

إذا كنت تبحث عن وظيفة بحثية ففي كلا المجالين ستقوم بعمل أبحاث، و كل الشركات الكبرى تنفق أكثر من الجامعات بكثير على الأبحاث، لذا يكون الطريقان أمامك و لكن إذا كنت مهتمًا بالتدريس فستتواجد في المجال الأكاديمي.
من النقاط الإيجابية في العمل بالجامعة:
- أن تكون حرًا و عملك مرنًا.
- تتمتع بالاستقرار في عملك نوعًا ما.
- التواصل مع الطلاب و الشباب و التعامل معهم يوميًا.
- شعور بالمتعة و القدرة على العطاء دائمًا.
أما عيوب العمل الجامعي:
- سوق العمل الجامعي غير مرن بعكس العمل في الصناعة حيث تتوافر فرص عمل أكثر.
- لكي تتمكن من أن تكون أستاذًا جامعيًا ناجحًا يجب أن تطور نفسك دائمًا في أساليب التعليم و البحث و الاضطلاع على آخر ما توصل له العلم في مجالك.
- أنت تعمل لوقت طويل عادة، و لكن من السهل أن تحضر عملك لمنزلك و ذلك على عكس المجال الصناعي.
و تذكر عند بدء بحثك عن عمل في الجامعة أن هناك تداخل بين أهدافك و طموحك العملي و أهدافك الشخصية، فيكون سؤال دائما هل الدرجة العلمية و الأهداف العلمية تتعارض مع أهدافك الشخصية بالنسبة للأسرة؟... هل سيتناسب معهم المكان و الحياة و البيئة المختلفة؟ فيجب أن تأخذ هذا الاعتبار في حسبانك عند البحث عن عمل بشكل عام في أي مجال.

والسؤال هنا ما الذي تبحث عنه الجامعات في المدرسين العاملين بها بالتحديد؟

- أهم ما تبحث عنه أي جامعة هو الدراسة السابقة ذات الصلة و التخصص و الجامعة المتخرج منها و درجتك العلمية و الجامعة التي حصلت منها على هذه الدرجة و الأبحاث التي نشرتها من قبل من حيث عددها و موضوعاتها و قيمتها. فالآن Google Scholar و مواقع أخرى مشابهة تستطيع أن تعرف قيمة هذا الباحث أو أي أستاذ جامعي من عدد الرسائل المنشورة له أو تحت إشرافه بالإضافة لمعرفة القيمة العلمية لهذه الأبحاث.
- القدرة على تدريس أكثر من مادة، فهذا يكون في صالحك عند التقدم للجامعة و خاصةً لو كنت تستطيع تدريس المواد الأساسية أو تختار المواد صعبة التدريس، فهذا أيضًا سيكون في صالحك.
- يجب أن يكون لديك خطة واضحة متناسبة مع رؤية القسم و الجامعة التي ترغب بالانضمام إليها.
الخلاصة أن ما تبحث عنه الجامعات يتلخص في: الكفاءة، الشخصية، مهارات التدريس، إنتاج أبحاث.

كما ننصح الطلاب الذين يريدون الدراسة في ماليزيا و التوظيف بها بعد التخرج بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق