يتم التشغيل بواسطة Blogger.
ما هو التخصص و البرنامج الأكاديمي الذي تسعى إليه في الدراسات العليا؟

ما هو التخصص و البرنامج الأكاديمي الذي تسعى إليه في الدراسات العليا؟

Lokmane AB الجمعة، 8 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

ما هو التخصص الذي تبحث عنه؟

ستجد خيارين في هذه النقطة و هما:
الأول: أن تكمل دراساتك في المجال الذي درسته في المرحلة الجامعية الأولى (بكالوريوس أو ليسانس).
الثاني: أن تختار تخصصًا مختلفًا، و هنا يجب أن تكون منفتحًا ذهنيًا و مستعدًا نفسيًا للتفكير في ذلك، فالكثير من الباحثن تتغير دراساتهم في الماجستير أو الدكتوراه بشكل جزئي أو كلي عن دراساتهم الجامعية.

ما هو نوع البرنامج الأكاديمي الذي تسعى إليه؟

هل تبدأ بالمسار المتعارف عليه و هو الماجستير ثم الدكتوراه؟ أم الدكتوراه مباشرة أم تحصل على شهادة معتمدة؟ هذه كلها أسئلة يجب أن تسألها لنفسك، و هناك نقاط تفصيلية أخرى في هذا السؤال مثل درجة الماجستير، فبعض الدول يكون الماجستير بها عبارة عن مجموعة من الكورسات (المواد) فقط، ويتم التركيز على أن يتلقى الطالب معارف و معلومات أكثر و يقوم بعمل مشاريع أكثر في مجال تخصصه و عليه تزداد المعرفة و الخرة لدى الطالب. و هناك بالطبع الدول الي تعتمد على عمل الرسالة للحصول على درجة الماجستير. حيث بماليزيا يوجد نوعان من الماجستير/الماستر إما ماجستير/ماستر عن طريق الكورسات أو المواد (Coursework or Mixed-Mode) حيث يدرس الطالب 5 الى 10 مواد بالاضافة الى بحث صغير و إما ماجستير/ماستر عن طريق البحث (Research) حيث يقوم الطالب بعمل بحث فقط دون دراسة أي مادة و مدة الماجستير/الماستر في ماليزيا هي من سنة الى سنتين.
وعلى الجانب الآخر يمكنك دراسة الدكتوراه بعد البكالوريوس (الليسانس) مباشرة كما هو الحال في ماليزيا و غيرها من الدول و ذلك إذا كان الطالب قد تحصل على معدل ممتاز في المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس أو الليسانس)، و الدكتوراه تختلف عن الماجستير في ضرورة وجود بحث علمي و نشر أوراق بحثية، لذا قد تلجأ إلى هذه الخطوة من أجل تلبيه رغبة شخصية في البحث العلمي، أو إذا كنت ترغب في فرصة عمل لا يمكن الوصول إليها إلا بالحصول على درجة الدكتوراه كأن تكون أستاذًا جامعيًا أو باحثًا في مؤسسة بحثية.
و لكن انتبه فإن الحصول على درجة الدكتوراه سيجعلك مؤهلاً أكثر من الازم لنيل الكثير من الوظائف، مما سيؤدي إلى ارتفاع أجرك و هو ما لا يريده صاحب العمل، لذا ستكون هذه الدرجة عائقًا في بعض الأحيان. و عليه، ينصح في هذه الحالة أن تحدد الوظيفة التي ستلتحق بها أولًا، مثل أستاذ جامعي أو باحث في مؤسسة بحثية عريقة.
و كذلك أيضًا يمكنك الاعتماد على المناهج الدراسية الموضوعة من قبل الجامعات عبر الإنترنت (أونلاين)، فاليوم هناك توجه عالمي للجامعات لدعم برامج الدراسة عن طريق الإنترنت، و من هذه الجامعات جامعة العلوم ماليزيا (USM) حيث بدأت هذه الجامعة منذ أعوام برنامجًا كاملاً لماجستير/ماستر إدارة الأعمال عن طريق الإنترنت برسوم في متناول يد الكثيرين، و هكذا تستطيع و أنت في بلدك أن تدرس و تحصل في النهاية على شهادة معتمدة من الجامعة بالخارج، هذا و قد بدأت العديد من الجامعات في دعم برامجها الدراسية على الإنترنت مثل جامعة UCSI و جامعة المدينة العالمية بماليزيا حيث يوفروا للطلاب العديد من برامج البكالوريوس (الليسانس) و الماجستير/الماستر و الدكتوراه أونلاين، فيجب أن تنظر في كل هذه الخيارات.

من أجل معرفة المزيد عن البرامج المقدمة عبر الانترنت (أونلاين) من طرف الجامعات الماليزية ننصح بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.
و هذا ما يسمح للطالب بمعرفة الكثير عن الدراسة في ماليزيا و جامعاتها و كيفية الاختيار بين الجامعة الأرخص و الأنسب له من ناحية التخصص و السعر.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق