يتم التشغيل بواسطة Blogger.
النقل و السفر داخل ماليزيا

النقل و السفر داخل ماليزيا

Lokmane AB السبت، 16 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

تتميز وسائل النقل العام في مايزيا بخدماتها من خلال شبكات نقل متطورة و بأسعار معقولة، و هي فعالة و مريحة للطلاب و السواح في ماليزيا. بتكلفة منخفضة تصل إلى 1 دولار أمريكي لكل رحلة على الأكثر وسط كوالالمبور، كما يتوفر نوعان للتنقل داخل ماليزيا - النقل الجماعي أو خدمات النقل الخاصة.

التنقل داخل المدن

يعد التجول في أنحاء المدينة كمتنقل عام في ماليزيا أمرًا سهلاً نسبيًا: يمكنك الاستفادة من نظام النقل العام الواسع و الفعال في المدينة للحصول على أفضل النتائج من عروض المدينة.

الحافلات

كطالب، فإن استخدام وسائل النقل العام مثل قطارات المترو و الحافلات أفضل من سيارات الأجرة الأغلى. فيمكن للحافلات العامة أن تأخذك إلى أي مكان تقريبًا في ماليزيا براحة.


بالإضافة إلى ذلك ، تستأجر معظم الجامعات الماليزية أيضًا حافلاتها الخاصة للطلاب الدوليين لزيارة النقاط الشهيرة في جميع أنحاء المدينة - نوصي بشدة بالذهاب إليها. استفد من حافلة Go KL City Bus، و هي خدمة حافلات تسير في النقاط المشهورة بوسط مدينة كوالالمبور، مجانًا تمامًا.

المترو

يعد استخدام المترو وسيلة نقل أخرى شائعة جدًا في العاصمة الماليزية كوالالمبور. تربط RapidKL و KTM Komuter كوالالمبور بجميع الضواحي و الولايات الرئيسية على التوالي. داخل كوالالمبور نفسها، يمر KL Monorail عبر وسط المدينة. تتوفر تقاطعات بين الخطوط و تسمح لك الحافلات التي تربط بين المحطات بالسفر عبر المدينة بأكملها دون عناء.
KL Sentral هو مركز نقل حديث يخدم العديد من القطارات - KTM Komuter و LRT و MRT و KLIA Ekspres و KLIA Transit - بالإضافة إلى الحافلات المحلية بما في ذلك الحافلات المتجهة إلى مطار كوالالمبور الدولي.


إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة أو تريد بعض النصائح لمناطق معينة، فما عليك سوى التوجه إلى شباك الخدمة في أي محطة و الحصول على خريطة مجانية للمدينة. يمكنك حتى تنزيل و طباعة خريطة المترو الخاصة بك هنا.
اشترِ التذاكر الخاصة بك من الكاونتر أو آلات البيع - يقبلون العملات المعدنية و الورقية، على الرغم من أنه من المستحسن للغاية استخدام البطاقات القابلة لإعادة الشحن في المقام الأول لراحتك. إن Komuter Link عبارة عن بطاقة قابلة لإعادة الشحن تُستخدم لخطوط السكك الحديدية الرئيسية بينما تُستخدم بطاقة MyRapid Touch’n Go للنقل العابر للسكك الحديدية الخفيفة (LRT) و خط النقل العام بالسكك الحديدية (MRT) و القطار الأحادي.

النقل الخاص

الطريقة الأكثر ملاءمة (و لكن غالبًا أيضًا أغلى) للتنقل و السفر داخل كوالالمبور هي سيارة أجرة أو رحلة خاصة مثل Grab. سيارات الأجرة متاحة بسهولة و يمكنك اختيار التفاوض مباشرة على السعر أو الحصول على سيارة أجرة محددة. إذا استقلت سيارة أجرة في وقت متأخر من الليل، ففكر في الحجز عبر تطبيق Grab لراحة بالك.


المطارات الرئيسية في كوالالمبور

تقع المطارات الدولية الرئيسية في ماليزيا في وادي كلانج - مطار كوالالمبور الدولي - مقسمة إلى محطتي KLIA و KLIA2 - بالقرب من العاصمة الإدارية بوتراجايا، و سوبانج سكاي بارك، مطار مدينة كوالالمبور. يخدم كل من المطارات الرحلات الداخلية و الدولية و يمكن الوصول إليها بسهولة عن طريق الحافلات و القطارات و سيارات الأجرة. يتم توجيه معظم الرحلات الداخلية و الإقليمية إلى KLIA2 و Subang Skypark (المعروف أيضًا باسم مطار السلطان عبد العزيز شاه) و تأتي بأسعار منخفضة جدًا.

القطارات إلى KLIA

يُعد KLIA Express و KLIA Transit خدمات قطارات فعالة بين KLIA-KLIA2 و محطة KL City للطيران (KL CAT) في KL Sentral. يسافر قطار KLIA Ekspres بدون توقف من مركز العاصمة كوالالمبور الى المطار الدولي KLIA و تستغرق 28 دقيقة فقط، بينما يستغرق قطار KLIA Transit حوالي 36 دقيقة و يتوقف عند 3 محطات إضافية بين العاصمة كوالالمبور و المطار الدولي. كما يعمل القطار خدمة مجانية للنقل بين مطاري KLIA و KLIA2.


الحافلات إلى KLIA

تتوفر أيضًا خدمة نقل حافلات مجانية بين KLIA1 و KLIA2 و موقف سيارات الأجرة للمناطق البعيدة كل 10 دقائق، و التي تستمر طوال اليوم. تعمل الحافلات من مطار KLIA إلى المدن المجاورة على مدار 24 ساعة كل يوم.


سيارات الأجرة إلى KLIA

سيارات الأجرة المقننة و خدمات التنقل مثل Grab و MyCar تقطع الطرق من و إلى المدينة. من المطار، يمكنك الحصول على خدمة في صالة الوصول بعد استلام الأمتعة مباشرة.


السفر بين المدن

السفر جوا

من المطارات الرئيسية في كوالالمبور، يمكنك السفر إلى وجهات ماليزية أخرى بسهولة تامة عن طريق الجو. يمكنك أيضًا الذهاب إلى الدول المجاورة لماليزيا في المنطقة، على سبيل المثال الى إندونيسيا و سنغافورة و تايلاند و هونج كونج و الفلبين من مطارات أصغر من المطار الدولي KLIA مثل مطار كوتشينغ و مطار كوتا كينابالو و مطار بينانغ.


الحافلات

إذا كنت تبحث عن مغامرة خلال عطلتك، تتوفر حافلات MyRapid KL للسفر بين المدن و بين الدول. خدمات النقل للمدن الأخرى و الدول المجاورة مثل تايلاند و سنغافورة، و كذلك بروناي و إندونيسيا وفيرة أيضًا. قلب النقل بالحافلات في غرب ماليزيا - تيرمينال بيرسيبادو سيلاتان (TBS)، هو مركز متكامل للنقل البري في جنوب كوالالمبور و الذي سيربطك بجميع الوجهات الرئيسية، بما في ذلك المطارات. توفر مدن/ولايات مختلفة مثل كوتشينغ و ساراواك و كوتا كينابالو و صباح اتصالاً مماثلاً في شرق ماليزيا، حيث يمكنك السفر إلى أجزاء أخرى من بورنيو.


القطارات

إذا كنت تفضل تجنب الطريق، فاستمتع برحلة على متن أحد قطارات KTM للسفر بدون ضجيج. لدى عشاق القطارات في عطلة طويلة جدًا أيضًا خيار السفر بالقطار إلى بكين (الصين) للتجارة أو حتى إلى أوروبا.
KL Sentral محطة القطارات بقلب كوالالمبور، هي أفضل مكان للعثور على وسيلة للنقل سواء للحافلات أو القطارات. مهما كانت تفضيلاتك، خطط لرحلتك مقدمًا و تعلم المزيد عن الطرق المتاحة للذهاب لوجهتك.


كما ننصح الطلاب الراغبين بالدراسة في ماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق