يتم التشغيل بواسطة Blogger.
نصائح عند السفر الى ماليزيا

نصائح عند السفر الى ماليزيا

Lokmane AB الأحد، 17 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

يمكن أن يكون الابتعاد عن أحبائك أمرًا مربكًا، على الرغم من أنه سيكون مريحا إذا تأقلمت مع منزلك الجديد بعيدًا عن المنزل بسرعة. التكيف مع الحياة الجديدة في ماليزيا من خلال استكشاف المرافق القريبة و التعرف على اللغة و الثقافة و الممارسات العرفية المحلية. لقد قمنا بتقسيم النصائح إلى 6 فئات مختلفة أدناه لمساعدتك على التنقل في ديناميكيات المدن الماليزية العالمية.

الطعام

خليط من ثقافات متنوعة و أمة معروفة بلا خجل بطعامها، ماليزيا توفر بالتأكيد العديد من حيث عروضها التي لا نهاية لها في الأطعمة الماليزية و الهندية و الصينية. يضمن التنوع في ماليزيا أنك ستتمكن من العثور على محل "ماماك" الذي يعمل على مدار 24 ساعة و الذي يبيع الأطباق الماليزية و الهندية المحلية الحلال مثل Nasi Lemak و Rendang و Nasi Kandar مع عصير أو مشروب غازي يصل إلى 3 دولارات أمريكية. لا داعي للقلق، فإن الأكشاك الصينية التي تبيع البازلاء و خفيفة الشعر في جميع الساعات متاحة أيضًا.


إذا كنت تعمل أو لم تفضل الخروج من البيت، فإن خدمات توصيل الطعام ستوفر الوقت الذي ستقضيه بالخارج أو الطبخ. تعد Foodpanda واحدة من أشهر خدمات توصيل الطعام عبر الإنترنت التي تشترك مع ما يقرب من 800 مطعم. تكاليف التوصيل حوالي 2 دولار أمريكي و يصل طعامك عادةً في غضون 40 دقيقة عند تأكيد الطلب. كما تقدم خدمات أخرى مثل Dahmakan و GrabFood و DeliverEat مجموعة مختارة من الأطباق مع عروض مختلفة للاختيار من بينها.

التسوق

من الأسواق الكبيرة في شارع بيتالينج إلى العلامات التجارية الفاخرة العالمية بمراكز التسوق في Suria KLCC أو Pavilion Kuala Lumpur، تشتهر ماليزيا بالسياحة التجارية المزدحمة. يمكنك دائام البحث عن اشياء جيدة للشراء كتذكار في متاجر الاسواق أو مراكز التسوق التي تفتح بشكل عام من الساعة 10 صباحًا إلى 10 مساءً ، طوال أيام الأسبوع.
توفر بعض مراكز التسوق حول وسط مدينة كوالالمبور خدمة حافلات مجانية. توفر مراكز التسوق مثل 1 Utama Shopping Mall خدمة حافلات مجانية من محطات مترو الأنفاق القريبة و Mid Valley Megamall إلى محطة Bangsar MRT، لذا تحقق مع عداد معلومات المركز التجاري. بالإضافة إلى ذلك، تحتوي معظم مراكز التسوق على العديد من المرافق الحديثة بما في ذلك مراحيض للمعاقين و أماكن للصلاة لأولئك الذين يحتاجون إليها. إذا كنت تبحث عن شيء ذو نكهة محلية أكثر، يمكنك استكشاف أسواق المزارعين للمنتجات المحلية. كما أن الأسواق الليلية تحظى بشعبية كبيرة و تبيع جميع أنواع الألبسة و الأطعمة.


التسوق المعفى من الرسوم الجمركية متاح في جميع المطارات الرئيسية، لذلك لا تنس التحقق من العلامات التجارية المفضلة للأغراض التي تود شراءها. بالحديث عن السوق الحرة، ميتسوي أوتلت بارك، و هو مركز تسوق يقع بالقرب من مطار كوالالمبور الدولي (KLIA) يقدم منتجات ذات علامات تجارية مخفضة خارج الموسم. تتوفر منافذ بيع جنتنج هايلاندز بريميوم بالقرب من كوالالمبور و منافذ فريبورت أفاموسا في مالاكا و جوهور بريميوم أوتليتس بالقرب من حدود سنغافورة على عروض مماثلة.
إذا كنت تفضل التسوق من منزلك، فإن تجار التجزئة عبر الإنترنت مثل Shopee و Lazada هم من أجلك، و بعضهم يقدم التوصيل في نفس اليوم! سواء كنت تبحث عن منتجات طازجة أو تشتري سلعة خاصة من هونج كونج أو الصين، فكل شيء متاح في متناول يدك. كما يتم شحن متاجر التجزئة ذات العلامات التجارية الفردية أو الدولية التي تحمل العديد من العلامات التجارية مثل Zalora و ASOS إلى ماليزيا.

خدمات الاتصالات و الإنترنت

Maxis و Digi و U Mobile و Celcom و redONE - هذه بعض من خطوط الهواتف الشهيرة التي يمكن أن تبقيك على اتصال بسرعة كبيرة، خاصة في المناطق الحضرية. يرجى ملاحظة أن تغطية الشبكة و أدائها يعتمدان على مواقع جغرافية محددة، و قد يؤدي أداء أحد المزودين بشكل أفضل من غيره في مناطق معينة. عند إجراء المقارنات، تحقق من أداء كل شركة من حيث سرعة التنزيل و سرعة التحميل و وقت الاستجابة و الموثوقية. تتراوح الرسوم من 5 دولارات أمريكية إلى 50 دولارًا أمريكيًا شهريا اعتمادًا على كمية البيانات (الانترنت) التي تم شراؤها.


بطبيعة الحال، يعد الهاتف الثابت (الثابت) و الإنترنت السلكي رخيصًا نسبيًا مقارنة بخدمات الهاتف المحمول. و مع ذلك، قد تكون المرونة و التنقل التي توفرها خدمات الهاتف المحمول أفضل لكثيري السفر عبر الطرق.

الرياضة و الأنشطة الخارجية

تنعم ماليزيا بمناخ استوائي يسمح لكثير من الأنشطة بالازدهار على مدار السنة، كما أنها معروفة بتشكيلاتها الجغرافية الرائعة التي تجذب السياح من جميع أنحاء العالم. من مشاهدة الطيور و الرحلات في غابات ولاية صباح المطيرة إلى تسلق الصخور في سلسلة جبال بوكيت تاكون الجيرية، أو حتى الغوص حول جزيرة سيبادان.


إذا كانت المغامرة الحضرية أكثر ارتفاعًا في زقاقك، فهناك بعض مجموعات الجري الرائعة في مسارات مثل KLCC Park و Perdana Botanical Garden و Rimba Kiara. يمكن للمرء بسهولة العثور على حديقة لممارسة رياضة العدو أو المشي. تزدهر مجموعات الاهتمامات للعديد من الرياضات مثل تسلق الصخور و التجديف و التنس و كرة القدم، لذا ابحث عن شيء يناسب شغفك.
تحقق من ملعب كرة السلة المحلي للألعاب أو حتى قاعة تنس الريشة القريبة لمباريات ودية أو لمجرد العرق. يمكن لأولئك الذين يفكرون في شيء أكثر مغامرة تجربة هذه المسارات الطبيعية أو حتى أخذ إجازة قصيرة إلى كهوف باتو الشهيرة. يمكن أيضًا العثور على مسارات الرحلات في أماكن مثل محمية غابة بوكيت جاسينج، و بروجا هيل للمبتدئين، و في كوتو هيل في كوالا كوبو بهارو للهواة المتقدمين. كما توفر المتنزهات الوطنية مثل جبل طهان و باكو و مولو تفردها الخاص لاكتشافها.


بالنسبة لتلك النفوس الأكثر تنافسية، هناك سباق تنافسي مثل ماراثون ستاندرد تشارترد و ماراثون ماليزيا للمرأة. إذا كنت تقوم بالتسجيل مع مجموعة من الأصدقاء، فإن سباقات الفريق مثل Spartan Malaysia Obstacle Race متاحة أيضًا. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في اختبار قدرتهم، تقام سباقات IRONMAN الترياثلون كل عام في مجال دولي كبير. تكوين صداقات جديدة و التغلب على هذا السباق الشاق يكفي للبعض، بينما يمكن للآخرين أن يحلموا و يتدربوا على إنهاء المنصة.

السفر

داخل حدود ماليزيا، يفضل معظم السفر عن طريق البر بسبب انخفاض تكلفته غالبا. تتوفر MyRapid و خدمات الحافلات الأخرى للنقل بين الولايات و بين المدن و داخل المدن. كما تتوافر الحافلات إلى الدول المجاورة مثل تايلاند و سنغافورة و بروناي و إندونيسيا بكثرة. مع شبكة مواصلات متصلة جيدًا، يعد استكشاف العجائب الثقافية و الجغرافية مثل مواقع التراث العالمي لليونسكو مثل مالاكا أو جورج تاون أو حتى كوتا كينابالو أمرًا سهلاً.
إذا كان الطقس الحار، استقل الحافلة إلى مرتفعات جنتنج أو مرتفعات كاميرون للتمتع بالهواء البارد. إذا كنت في حالة مزاجية لبعض الانغماس الثقافي، فجرّب Melaka لثقافة Peranakan حيث يلتقي الشرق بالغرب. جورج تاون في ولاية بينانج هي أيضا على القائمة لتاريخها الفريد و أهميتها الثقافية لأنها تطورت من مدينة ساحلية إلى الجوهرة الثقافية التي هي عليها اليوم.


لا تتردد في البحث عن أماكن الغوص ذات المستوى العالمي مثل Pulau Redang أو Perhentian Islands أو Sipadan. إذا كانت رياضة المشي لمسافات طويلة تناسبك، فعليك القيام برحلة قصيرة إلى جبل كينابالو الشهير، الأطول في جنوب شرق آسيا. يمكنك أيضًا قضاء بضع ليال في متنزه كينابالو الوطني للاستمتاع بالمناظر الخلابة خلال النهار، أو الاستمتاع بالنجوم المبهرة في الليل، أو ببساطة تجربة التنوع البيولوجي الغني للغابات المطيرة الاستوائية.
إذا كنت من محبي السفر عن طريق الطائرات، فإن السفر و الخروج عبر مطار كوالالمبور الدولي (KLIA و KLIA2) أو Subang Skypark إلى وجهات إقليمية رخيصة حقًا. يمكن أن تصل الرحلات المحلية مع شركات الطيران ذات الميزانية المحدودة مثل طيران آسيا و ماليندو و فايرفليز إلى 5 دولارات أمريكية في الوقت المناسب. تحقق من شركات النقل الجوي المحلية و الدولية، بما في ذلك  الخطوط الوطنية - الخطوط الجوية الماليزية - للحصول على عروض رائعة.


إليك بعض أسعار خطوط الطيران التي قد تجدها:
- من كوالالمبور إلى بانكوك (تايلاند): من 50 دولارًا أمريكيًا
- من كوالالمبور إلى سنغافورة: من 20 دولارًا أمريكيًا
- من كوالالمبور إلى هوشي منه (فيتنام): من 180 دولارًا أمريكيًا
- من كوالالمبور إلى بيرث (أستراليا): من 250 دولارًا أمريكيًا
كمدينة لا تنام أبدًا، تنضم كوالالمبور إلى صفوف المدن بفعاليات تلبي مجموعة متنوعة من الاهتمامات. تحقق من مواقع مثل Timeout KL لأهم الأحداث في الأسبوع أو ابحث سريعًا عن الحفلات الموسيقية القادمة. هل تبحث عن بعض الخبرة المحلية؟ ابحث عن المهرجانات مثل عيد بالون الهواء الساخن بوتراجايا و احتفالات رأس السنة القمرية (الصينية) و البازارات الرمضانية حيث يتم الترحيب بها جميعًا بغض النظر عن الدين أو العرق أو اللغة.


إذا كان الانغماس في الثقافة المحلية هو فنجان الشاي الخاص بك، فإن مهرجان Rainforest للموسيقى العالمية الحائز على جوائز، و هو مهرجان موسيقي مدته ثلاثة أيام يحتفل بتنوع الموسيقى العرقية و الشعبية من جميع أنحاء العالم يقام سنويًا في كوتشينغ. على المسرح الأكثر حداثة، يؤدي النجوم الدوليون مثل برونو مارس، و جاي تشو، و إد شيران و نجوم الكيبوب مثل BLACKPINK و EXO بانتظام. مهما كانت اهتماماتك، فإن ماليزيا ستفاجئك بالتأكيد.

الإجازات الرسمية

تفتح ماليزيا بشكل عام كل يوم من أيام السنة، حتى خلال عيد الميلاد و عيد الفصح و موسم السنة الجديدة (لدينا عدد قليل)، خاصة بالنسبة للمراكز التجارية و دور السينما و المتاجر الكبرى.


و مع ذلك، قد تغلق بعض المتاجر المحلية خلال الاحتفالات الطائفية الرئيسية مثل عيد (هاري رايا للمسلمين الملايو) و السنة القمرية الجديدة (للصينيين العرقيين) و ديوالي (المعروفة محليًا باسم ديبافالي). قد ترغب في مراجعة مباشرة مع المتاجر التي تتردد عليها كثيرًا لمعرفة ما إذا كانوا يأخذون أي إجازة لزيارة عائلاتهم خلال أي من الاحتفالات.

كما ننصح الطلاب الراغبين بالدراسة في ماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق