يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أهم المتطلبات التي تحتاجها للتقديم على منح دراسية في ماليزيا و التسجيل في الجامعات

أهم المتطلبات التي تحتاجها للتقديم على منح دراسية في ماليزيا و التسجيل في الجامعات

Lokmane AB الجمعة، 8 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

الوضع المثالي هو إعداد نفسك لتلك المنح قبل إنهاء تخرجك حتى تستطيع التسجيل في أي منها بمجرد تخرجك، و لكن كما ذكرنا من قبل "ما تأخر من بدأ"، و أهم ما يجب عليك معرفته هو أن ميعاد التسجيل في معظم جامعات ماليزيا لبدأ الدراسة يكون في سبتمبر أو فيفري غالبا، و لهذا يجب عليك بدء التقديم لتلك المنحة قبل الدخول الجامعي (مثلاً إذا كنت ترغب في الدراسة في سبتمبر 2020 إذًا يجب عليك البدء في تقديم أوراقك للجامعة من الآن).
و هناك منحة MIS التي تقدمها وزارة التعليم العالي الماليزية للطلبة الأجانب و التي يكون بها التسجيل بداية كل سنة و يغلق مع نهاية مارس (31 مارس كل سنة) حيث يستطيع الطالب الالتحاق بالدراسة في سبتمبر من نفس السنة لما يتحصل على هاته المنحة. و لمزيد من التفاصيل على هاته المنحة يمكنك زيارة الموضوع التالي بالنقر: هنا
فيما يلي شرحٌ مختصر لأهم المتطلبات التي تحتاجها للتسجيل في الجامعات و أنواع المنح المتاحة لدرجات البكالوريوس (الليسانس) و الماجستير/الماستر و الدكتوراه في ماليزيا.

أهم المتطلبات التي تحتاجها للتسجيل في إحدى الجامعات

أهم المتطلبات هي البحث عن الجامعة و حسن اختيارها – إعداد الأوراق الأكاديمية – اجتياز الاختبارات المطلوبة – خطابات التوصية – بيان الغرض من الدراسة – مقال مشروع البحث – السيرة الذاتية – جواز السفر.
و نتطرق فيما يلي لبعض تلك المتطلبات أما التفاصيل ستجدها في كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ.

1- البحث عن الجامعة و اختيارها:

و في أولى خطواتك في البحث عن الجامعة أو البرنامج الدراسي الذي ترغب بالالتحاق به، و ذلك وفقًا لتخصصك و إمكانياتك و قدراتك المختلفة، فضع في اعتبارك أنها مهمة ضرورية حيث أن هناك عشرات الجامعات الحكومية و الخاصة و فروع لجامعات أجنبية بماليزيا، لذلك ستحتاج أن تبحث عن كل الفرص المناسبة و المتاحة لك و خاصة بخصوص المنح المتوفرة بكل جامعة، و هناك بعض الخطوات التي قد تساعدك منها:
- ترتيبك الدراسي عامل هام في تحديد الجامعة: وفقًا لتقييمك العام أثناء دراستك في الثانوية العامة أو الجامعة يمكنك أن تحدد أي الجامعات التي ستتقدم لها وفقًا لترتيبها العالمي، فإذا كنت الأول على دفعتك أو مجموعك (معدلك) الكلي جيد فيمكنك أن تستهدف الجامعات المصنفة عالميًا بماليزيا أو ربما أيضًا أول جامعة بها و هي جامعة مالايا المصنفة 70 عالميا لسنة 2020، أو إذا كنت من الأوائل داخل كليتك - و كليتك من أفضل الكليات في تخصصها داخل بلدك - إذن يمكنك أن تتقدم لكلية تشتهر بقوتها في هذا التخصص و تقع ضمن أفضل الجامعات العالمية. و بناءا على تقييم نفسك عليك أن تجد الجامعات التي تناسب المستوى الأكاديمي الخاص بك، و إذا كان مستواك متوسطا و لا تستطيع دراسة البكالوريوس (الليسانس) أو الماجستير/الماستر أو الدكتوراه في الجامعات القوية فهناك جامعات ماليزية تعبر جديدة لكنها جيدة و لديها تصنيف عالمي ببعض التخصصات حيث يمكنك الالتحاق بها، إذ أن هناك منافسة عالمية قوية تجري لاختيار الأفضل، لذا عليك بذل بعض المجهود في اختيار الجامعة التي تناسب مستواك الأكاديمي، و قم بإعداد نفسك جيدًا لتكن قادرًا على المنافسة.
- استهداف جامعة ذات تصنيف عالمي منخفض لا يستحق المجهود: تأكد من أن مستوى الجامعات التي قمت باختيارها أفضل بكثير من مستوى الجامعات المحلية ببلدك حيث أن تقييم عملك و أبحاثك سيكون غير مجدٍ داخل الجامعات ذات المستوى المنخفض، بالإضافة إلى أن مستوى التعليم داخل الجامعات الأقل تصنيفًا - بالرغم من أنها في ماليزيا - لن يكون أعلى من الجامعات الأعلى تصنيفًا في بلدك. و من الممكن أيضا لطلبة الماجستير/الماستر و الدكتوراه اختيار جامعة ليست ذات تصنيف عالي، لكن الأستاذ المشرف على رسالتهم يمكن أن يكون قويًا جدًا في تخصصه و مجاله حتى لو كانت الجامعة ضعيفة، و عليه يمكن أن تكون إضافة مهمة لتاريخم العلمي و البحثي. و من أشهر المواقع الذي يضع ترتيبًا لجامعات العالم و ترتيبًا لقوة الجامعات في التخصصات هو: www.topuniversities.com. و من أنجح الاستراتيجيات التي اتبعها الكثير ممن نجح بالفعل في القبول في أفضل جامعات ماليزيا هي التقديم على 3 جامعات على الأقل حيث يزيد بذلك نسبة حصوله على القبول و بعد ذلك في التقديم على المنح و هذا خاصة مع الجامعات الحكومية.
- عند اختيار الجامعة عليك أن تهتم بالبرامج بناءً على التخصص الذي تفضل دراسته بغض النظر عن أسماء البرامج، فعلى سبيل المثال يمكنك دراسة رياضيات داخل كلية علوم بينما تتقدم لاستكمال دراستك في كلية الهندسة حيث يمكن أن يطلب القسم أو الكلية باحثًا ذا خلفية في الرياضيات للعمل في برنامج بحثي داخل كلية الهندسة، أو يمكنك استكمال دراسة الكيمياء، و أنت خريج الصيدلة، داخل كلية العلوم أو داخل كلية الطب، ما دمت تملك الخلفية العلمية المطلوبة، فأنت من يحدد البرنامج المناسب بناءً على هدفك الذي تطمح للوصول إليه.
- التقديم في الجامعة من الأمور المكلفة، يمكنك أن تضع ميزانية تقدر تقريبًا بـ 400 الى 500 دولار و هو ما يكفي للتقديم مثلاً لأربع أو خمس جامعات، فتقوم بالتقديم إلى جامعة من المستوى الأعلى من مستواك و جامعة في مستوى أقل من مستواك و اثنين أو ثلاث جامعات في نفس مستواك، و ذلك إذا كان التقديم يتكلف مثلاً 100 دولار للجامعة الواحدة، كما ننصحك بمحاولة التواصل مع بعض المشرفين قبل التقديم على الدكتوراه بالجامعات الأعلى من مستواك حيث أن له العديد من الفوائد منها أنك إن وجدت منهم من أبدى استعداده لأن تعمل معه ويشرف عليك فيمكنك التقدم لهذه الجامعة لأنه إلى حد ما سيكون قبولك شبه مضمون بها، لأن هذا الأستاذ المشرف سيحاول و يسعى ليتم قبولك.
- اختر جامعة تكون مصنفة عالميا بتخصصك خاصة لطلبة البحث لأنك ستجد بها الكثير من المشرفين في المجال الذي تستهدفه، حيث إنك إذا حاولت تغير المشرف الذي تعمل تحت إشرافه أو في حالة انتهاء التمويل يكون من السهل عليك التغير من داخل الجامعة فلا تبدأ من جديد في التقدم إلى جامعة أخرى، و إذا لم تحتج إلى تغيير الأستاذ المشرف قد تحتاج لنصائح أو لحضور الكورسات مع مشرفين آخرين غير المشرف عليك، حيث يصبح لديك معلومات في نفس المجال من أكثر من مصدر و عليه تستفيد أكثر.
- يمكنك اختيار الجامعة بناءًا على معرفتك بأشخاص سافروا إلى هذه الجامعة و تم قبولهم هناك و قاموا بترشيحها لك، فتقوم باختيار الجامعة بناءًا على عدد الطلاب الذين تقدموا لها من دولتك و تم قبولهم.
- يجب أن تضع في اعتبارك تكاليف المعيشة في المنطقة التي توجد بها الجامعة، فعلى سبيل المثال أقل مبلغ يستطيع أن يعيش به الطالب الأجنبي في ماليزيا 150 دولارًا شهريًا بغض النظر عن المكان، ربما تستطيع بهذا المبلغ أن تعيش في منطقة بشكل مريح و يكون مبلغا كافيًا جدًا، و لكنه في منطقة أخرى يكاد لا يكفي، كما أن الأمر سيختلف بالطبع إذا كنت ستسافر بمفردك أو مع زوجتك و أولادك.

2- إعداد الأوراق الأكاديمية:

يجب عليك إعداد شهادات التخرج و بيان الدرجات (أو ما يعرف بكشف العلامات) باللغة الإنجليزية، و كذلك السيرة الذاتية والتي تتضمن خبراتك سواء العلمية أو التطوعية أو الخبرات المكتسبة من العمل بالشركات أو المشروعات المجتمعية. و عليك الاحتفاظ بنسخ إلكترونية من كافة مستنداتك لسهولة إرسالها للجامعات في الوقت المحدد.

3- اجتياز الاختبارات المطلوبة: 

بعد اختيارك للجامعة لا بد أن تعرف جيدًا متطلبات الجامعة في اللغة الانجليزية للتقديم و الحصول على قبول غير مشروط و الذي سيفيدك كثيرا في الحصول على منحة كما قد تختلف من جامعة لأخرى، و من أبرزها اختبار اللغة الإنجليزية، و لعل أشهرها اختبارات TOEFL و IELTS ولا بد من إعداد نفسك جيدًا للحصول على درجة أعلى من متطلبات الجامعة، كما يجب اختيار الوقت المناسب لإجراء الاختبار فكل اختبار له مدة صلاحية سنتين و لا بد من مراعاة هذه الفترة قبل التقديم للجامعة و المنحة حتى يكون في فترة صلاحيته.

4- خطابات الترشيح أو التوصية: 

خطابات الترشيح تعتبر واحدة من أهم عناصر التقديم للدراسات العليا لأن المشرف أو الأستاذ الذي يكتب لك خطابًا، يعطي عنك فكرة لمن يقيِّم أوراقك و مستنداتك و استمارة التقديم الخاصة بك بصورة موجزة، حيث أن المقيِّم يتعرف عليك من خلال تقييم مشرفيك و أساتذتك لك بالإضافة إلى بقية الأوراق و المستندات المقدمة التي تدعمك. لكن مؤخرا جامعات ماليزيا أصبحت تطلب فقط إسم الاستاذ و إيميله و رقم هاتفه.

5- بيان الغرض من الدراسة: 

هو عبارة عن مقال يختلف من طالب لآخر و من جامعة لأخرى، لذا فهو ليس قالبًا ترسله لكل الجامعات أو المنح التي تتقدم لها، بل يجب عليك أن تعيد صياغة مقالك الشخصي بما يناسب كل منحة و جامعة تتقدم لها، و المقال الشخصي يكون في حدود صفحة واحدة أو أكثر، و الكثير من الجامعات و المنح تحدد عدد كلمات معين للمقال الشخصي لذا، انتبه لقراءة المطلوب جيدًا كي لا تزيد أو تنقص عنه. في ذلك المقال عليك أن تعبر عن شخصيتك و طموحاتك، و لماذا تريد التقدم لتلك المنحة أو البرنامج، و كيف ترى نفسك خلال المستقبل؟

6- المقال الخاص بموضوع البحث: 

المقال الخاص بموضوع البحث عادةً يكون مطلوبًا منك إذا كنت من المتقدمين لبرامج الماجستير/الماستر عن طريق البحث (Research) أو الدكتوراه، بحيث تقوم في هذا المقال بكتابة شرح قصير من 3 الى 6 صفحات عن موضوع البحث الذي تريد العمل عليه مع الأخذ بعين الاعتبار منهجية كتابته لأن التقييم سيكون عليها.

7- سيرتك الذاتية: 

يجب كتابة السيرة الذاتية بشكل يبرز مهاراتك العلمية و خبراتك التطوعية و مشاركاتك في المنظمات و الجمعيات بشكل متميز.

8- جواز السفر: 

يجب ألا تؤجل هذه الخطوة للنهاية حيث يفضل أن يكون جاهزًا، و يُراعى أن تكون بياناتك به متطابقة مع بقية المستندات الأخرى و جميع أوراقك كاستمارة التقديم للجامعة و غيرها و بخاصةٍ الاسم باللغة الإنجليزية، و ذلك حتى تتجنب أي مشكلات بخصوص استخراج تأشيرة الدراسة بإحدى جامعات ماليزيا.

متطلبات و شروط الجامعات

و كي تتجنب نسيان المواعيد المقررة لكل جامعة و المنح المتوفرة بها وعدم اختلاط متطلبات كل جامعة بالأخرى ننصحك بعمل جدول للجامعات المختارة، و تحديد خاناته كالآتي:
1- اسم الجامعة
2- اسم البرنامج الذي تريد التقديم عليه
3- مدة البرنامج و رسومه الاجمالية أو السنوية
4- الحد الأدنى للدرجات المطلوبة في اختبارات اللغة الانجليزية الأيلتس و التوفل من طرف الجامعة.
5- آخر ميعاد للتقديم للجامعة سواءً كنت تنوي التقدم للدراسة في الفصل الدراسي الأول بسبتمبر أو الفصل الدراسي الثاني بفيفري.
6- المنح المتوفرة بكل جامعة و آخر ميعاد للتقديم لكل منحة للحصول عليها إذا كان لها موعد مختلف عن التقديم للجامعة نفسها.
7- المصاريف الإدارية المطلوبة حيث أن أغلب جامعات ماليزيا تطلب دفع رسوم مالية لاستقبال طلبك و دراسته للتسجيل بها.

ستجد كل هاته المعلومات عن جامعات ماليزيا في كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ و تفاصيل أكثر عن كيفية التقديم للجامعات و المنح. كما ننصح ببذل بعض الجهد و التقديم مبكرًا، لأن ذلك في أحيان كثيرة يساعدك و يعظم فرصك للحصول على منحة دراسية في إحدى جامعات ماليزيا.


المنح الدراسية

يوجد عدد كبير من المنح المتاحة لجميع التخصصات في الجامعات ذات التصنيف المرتفع، و يوجد عدة برامج تساعد على تقديم منح لطلاب البكالوريوس (الليسانس) و الماجستير/الماستر و الدكتوراه، ما عليك سوى أن تبحث في كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020" (https://gumroad.com/l/MHAlZ) بكل جامعة عن المنح الدراسية الموجودة بها وعن الشروط المطلوبة للتقديم لها، فلا تحصر بحثك في منحة الحكومة الماليزية للطلاب الأجانب MIS فقط، لكن ابحث أيضًا عن المنح بدليل الدراسة في ماليزيا 2020 داخل الجامعات و البرامج البحثية المختلفة.

أنواع المنح المتاحة بماليزيا:

1- المنح الحكومية: وهي المنح التي تقدمها الحكومة الماليزية مثل منحة MIS كل سنة للطلاب الأجانب بالدراسات العليا.
2- منح من منظمات عالمية أو ماليزية عن طريق الجامعات. لتفاصيل أكثر عنها ننصح بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
3- منح خاصة بالجامعات. لتفاصيل أكثر عنها ننصح بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
4- منح مقدمة من أساتذة جامعات لطلبة الماجستير/الماستر عن طريق البحث و الدكتوراه: و هي منحة يقوم بدفعها مشرفك حتى تقوم بعمل أبحاث معه، و يتميز هذا النوع بتفرغك و تركيزك على عمل الأبحاث حيث تقوم بعمل أبحاث وفي نفس الوقت تحصل على مرتب، و لكن من عيوب هذا النوع من المنح أنه قد ينقطع في أي وقت فهو يعتمد بشكل كبير على المشرف، فقد تجد بعد فترة أنه لم يعد يستطيع تغطية راتبك لذلك من الأفضل عند بداية التواصل مع المشرف أن تحاول معرفة كل هذه التفاصيل من البداية، مثل هل يوجد لديه تمويل؟...و لأي مدة يمكن أن يستمر الدعم المادي؟. و إذا حدث و انقطع هذا التمويل ستجد نفسك مضطرًا للعمل في التدريس بالجامعة حتى تستطيع تغطية التمويل الذي قطعه مشرفك. لتفاصيل أكثر عن هاته المنح يجب مراسلة المشرفين بمجالك بكل جامعة لتعرف إذا لدى أي مشرف تمويل ببحث بمجالك أم لا.

بعض الإرشادات العامة الخاصة بالمنح الدراسية:

- الإعداد الجيد والمبكر للمنحة و ذلك لأن المنح الدراسية تكون منحًا تنافسية للغاية نظرًا للميزات العديدة التي تقدمها المنح في تغطية كل المصروفات، بالإضافة إلى وجود طلاب منافسين على مستوى عالٍ من الحرفية و الإعداد الجيد، لذلك لا بد من الاستعداد الجيد و المبكر لها.
- اتباع الإرشادات بعناية لاستكمال كل الأوراق المطلوبة للتقديم على المنحة ومراجعة كل الخطوات لأن هناك حالات يتم رفضها لعدم استكمال الأوراق المطلوبة.
- الاستعداد للمقابلة في أي وقت، حيث أنه من الممكن أن تتم مناقشتك في البيانات الي ذكرتها عند تعبئة استمارة التقديم مثل المعلومات الشخصية وما بها من معلومات متعلقة بنشاطاتك.
- معرفة ما إذا كانت المنحة كاملة أم جزئية، و هذا أمر مهم حتى تقوم بتدبر مصاريف معيشتك على هذا الأساس، لذا يجب عليك التأكد هل المنحة ستكون منحة كاملة تقوم بتغطية رسوم الجامعة و السكن و المعيشة أم أنها منحة جزئية تقوم بتغطية رسوم الجامعة فقط أو جزء منها، و حينئذ إما أن تبحث عن منحة أخرى أو تقوم بنفسك بتغطية مصروفات المعيشة أو تبحث عن مؤسسات تساعدك في الدعم المالي.

استثمر الوقت والمجهود في البحث عن المنح المقدمة من طرف جامعات ماليزيا و ذلك بشراء كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ (الدليل الشامل للجامعات الماليزية و المنح الدراسية) و حتمًا ستجد العديد من الجامعات بها منح و رسوم منخفضة بالاضافة الى كيفية التقديم و جميع المعلومات المهمة.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق