يتم التشغيل بواسطة Blogger.
نظام الدراسة في ماليزيا

نظام الدراسة في ماليزيا

Lokmane AB الجمعة، 15 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

مع أكثر من 30 عامًا من الخبرة في التعليم الدولي، يمنحك نظام التعليم العالي الفريد والمنسق جيدًا في ماليزيا الفرصة للحصول على مؤهل دولي بأسعار تنافسية. تستضيف ماليزيا أكثر من 70 مؤسسة - حكومية و خاصة - بما في ذلك الفروع الأجنبية للجامعات ذات السمعة الطيبة من الولايات المتحدة الأمريكية و المملكة المتحدة و أستراليا و إيرلندا. يتم تقديم هذا الأخير إما في حرم فرعهم الخارجي بالبلد الأصلي للجامعة أو في شراكة مع مؤسسة ماليزية. يمكنك اختيار المؤهلات الأكاديمية الأمريكية أو البريطانية أو الإيرلندية أو الأسترالية أو الماليزية المصممة مع المرونة والقدرة على تحمل التكاليف. من خلال الحفاظ على معايير عالية تتوافق مع قطاعات التعليم و الصناعات الرئيسية في المنطقة، تحتل الجامعات الماليزية مرتبة عالية في جداول الترتيب الجامعي العالمية. احتلت جامعة مالايا، أقدم و أكبر جامعة، المرتبة 70 في تصنيف QS World University عام 2020.
في السنوات الأخيرة ، أقامت العديد من الجامعات الدولية فروعًا في ماليزيا حيث يستطيع الطالب الحصول على شهادة أجنبية من الجامعة الأم عند انتهائه من الدراسة بفرع الجامعة بماليزيا و بأسعار منخفضة الى النصف تقريبا. على غرار برامج التوأمة التي يستطيع الطالب من خلالها الحصول على شهادتين عند انتهائه من الدراسة بإحدى جامعات ماليزيا، يستفيد الطلاب بالدراسة مباشرة بفرع الجامعة الدولية المرموقة بماليزيا كما يمكنه الالتحاق بالفرع الرئيسي حيث يوجد الحرم الجامعي للجامعة لمدة سنة أو سنتين بنفس رسوم فرع الجامعة بماليزيا و الحصول على تجربة دولية.
أحد عوامل الجذب الرئيسية للدراسة بماليزيا هي "القدرة على تحمل التكاليف" للطلاب الأجانب لأن تكاليف الدراسة (رسوم الجامعة + تكاليف المعيشة) من الأشياء الرئيسية للطالب الأجنبي عند إختيار وجهة دولية للدراسة الجامعية. تم تسمية كوالالمبور ثاني أكبر مدينة طلابية بأسعار معقولة في العالم من قبل QS Best Student Cities 2018. و يرجع ذلك أساسًا إلى أن تكاليف المعيشة و الرسوم الجامعية بالعملة المحلية هي على الأقل النصف إن لم يكن الثلثين أرخص مقارنة ببلدان مثل أمريكا، بريطانيا، أستراليا، سنغافورة و كندا.
على الرغم من أن لغة البهاسا ماليزيا هي اللغة الرسمية في البلد، إلا أن اللغة الإنجليزية يتم التحدث بها على نطاق واسع في ماليزيا كلغة ثانية. كما يتم تدريس معظم البرامج في الجامعات باللغة الإنجليزية و من الممكن العيش في المدن الكبيرة في ماليزيا من خلال التحدث باللغة الإنجليزية فقط.

يُعتبر نظام التعليم في ماليزيا مشابه إلى حد كبير لنظام التعليم في بريطانيا، حيث يدرس الطالب 6 سنوات بالمرحلة الابتدائية لينتقل بعدها الى الثانوية (high school) من أجل دراسة 5 سنوات و الحصول على شهادة الثانوية الماليزية (SPM) التي تعادل نظيرتها البريطانية (O-Level). بعدها يختار الطالب على حسب مجموعه (معدله) في شهادة الثانوية إما دراسة دبلوم (ما يعرف عند دول المغرب العربي بشهادة التقني) أو دراسة السنة التحضرية (Foundation) حتى يستطيع بعدها التقديم على دراسة البكالوريوس (ما يعرف عند دول المغرب العربي بشهادة الليسانس). فشهادة السنة التحضيرية (Foundation) أو ما تعرف كذلك بشهادة ما بعد الثانوية الماليزية (STPM) تعادل الشهادة البريطانية (A-Level) و كذلك شهادة الثانوية العامة و البكالوريا في الدول العربية.
تشمل مرحلة التعليم العالي في ماليزيا الشهادات الجامعية والدبلومات المهنية إضافة إلى الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه). كما يمكن تقسيم مستويات التعليم العالي على النحو التالي:
- بكالوريوس (Bachelor): و هو ما يعرف بدول المغرب العربي بالليسانس حيث يدرس الطالب 3 الى 4 سنوات ما عدا الطب و جراحة الأسنان.
- ماستر أو ماجستير (Master): يوجد نوعان من الماستر إما ماستر عن طريق المواد (Coursework or Mixed-Mode) حيث يدرس الطالب 5 الى 10 مواد بالاضافة الى بحث صغير و إما ماستر عن طريق البحث (Research) حيث يقوم الطالب بعمل بحث فقط دون دراسة أي مادة و مدة الماستر هي من سنة الى سنتين.
- دكتوراه (PhD): مدتها من سنتين الى 5 سنوات لكن غالبا ما يكمل الطالب الدكتوراه في 3 سنوات حيث يقوم فيها الطالب بالبحث فقط.

كما ننصح الطلاب الذين يريدون الدراسة بجامعات ماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق