يتم التشغيل بواسطة Blogger.
نصائح حول المواد الدراسية و إنهاء درجتك العلمية

نصائح حول المواد الدراسية و إنهاء درجتك العلمية

Lokmane AB الأحد، 10 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

نصائح حول كيفية اختيار المواد الدراسية بمرحلة الماجستير/الماستر:

في ماليزيا - بشكل خاص - حال التفرغ للدراسة يعتبر تسجيل ثلاثة الى أربعة مقررات دراسية خلال الفصل الدراسي الواحد معدلًا مناسبًا للطالب المتوسط؛ و ذلك للحصول على درجات جيدة بالمقررات المسجلَة، و قد يحرص بعض الطلاب الذين يدرسون على نفقاتهم الخاصة على تسجيل أكثر من أربعة مواد للانتهاء من البرنامج بشكل أسرع، إلا أنه لا يُنصح بذلك؛ حتى لا ينعكس على الأداء و المعدل النهائي، لأن المعدل النهائي هو ما يُقيم أداءَك و ليس سرعة الانتهاء من البرنامج رغم أهمية الأداء البحثي عن المواد بشكل عام.
و من النصائح المفيدة بخصوص اختيار المواد الدراسية ما يلي:-
أولا: التعرف على نظام الدراسة؛ و في الغالب هو نظام الوحدات أو الساعات، لذلك عليك التعرف على عدد الوحدات المطلوبة خلال كل فصل دراسي حسب نوع البرنامج بدوام كامل أو جزئي.
ثانيًا: خطط مبكرًا بالاطلاع على المقررات المطروحة بكل فصل دراسي قبل بدء التسجيل و الأساتذة الذين سوف يدرسون المقررات، بحيث تحدد المقررات الي تريد دراستها قبل بلوغ الحد الأقصى لعدد الطلاب في المقرر و انتهاء فترة التسجيل بالمقررات التي تكون لديك فرصة عالية بالنجاح بها خلال ذلك الفصل.
ثالثًا: يمكنك تسجيل أحد المقررات الإضافية عن المقررات المطلوبة منك بحيث يمكنك حذف أحد المقررات لاحقًا حسب درجة فهمك لها، مثلاً إذا كان المطلوب تسجيل ثلاثة مقررات يمكنك أن تسجل أربعة مقررات بحيث تستطيع حذف أحد المقررات لاحقًا إذا واجهتك مشاكل في فهم المقرر أو في أسلوب المحاضر. كذلك يمكنك تسجيل بعض المقررات كـ «مقرر استماع » بحيث تستطيع الحضور دون القيام بالواجبات، و ذلك يهدف إلى زيادة معرفتك في موضوع معين و قد يفيدك ذلك في العام الأول.

نصائح حول إكمال و إنهاء درجتك العلمية:

هناك طرف آخر لا يقل أهمية عن اختيار مشرف قوي ذو كفاءة، و هو ما نسميه (بالطرف الخفي) و هو النظام الأكاديمي للجامعة التي ستلتحق بها، و من المهم أن تدرك الحقوق و الواجبات المنوطة بك، استوعب جيدًا النظام الأكاديمي في الدولة الي ستتجه إليها للدراسة كماليزيا، و عليك أن تعرف لماذا تحافظ الجامعات الكبرى في هذه الدول على الجودة؟ ما هي خطواتهم و النظام الذي يتبعونه لتصبح جامعاتهم متقدمة على مستوى العالم؟ و لماذا لا تواجههم تلك المشكلات التي تواجهنا في بلادنا؟
و في أغلب النظم الأكاديمية بجامعات ماليزيا يمكنك بعد البكالوريوس (الليسانس) أن تقدم للحصول على درجة الدكتوراه مباشرة، وذلك إذا كان مجموعك أو معدلك في البكالوريوس/الليسانس لا يقل عن 80% أو 16/20، أما إذا لم يكن كذلك فتكتفي بالماجستير/الماستر.
فمن ضمن خصائص منظومة البحث العلمي الماليزية أنها تملك نظامًا معينًا تسير عليه، لذلك عليك من اليوم الأول معرفة نظام الحصول على درجة الدكتوراه أو حتى درجة الماجستير/الماستر في الجامعة التي تلتحق بها، لذلك يجب عليك قراءة كتيب  قوانين و نظم الجامعة جيدا و حضور الجلسات الي تُعقد و تَشرح ما هو المطلوب منك منذ اليوم الأول، و هناك بعض النُظم الدراسية و خاصة بالجامعات البحثية في ماليزيا التي تطلب منك نهاية الفصل الدراسي الأول أن تقدم تقريرًا عن اقتراحك لموضوع البحث يشمل 1500 كلمة على الأقل.
و طريقة دراسة المقررات في ماليزيا تختلف من جامعة لأخرى، فهناك بعض الجامعات التي تُلزِمُكَ بالمقررات لمدة فصل أو فصلين دراسين في بداية الماجستير/الماستر ثم تبدأ بعد ذلك النقطة البحثية، و هناك جامعات أخرى تجعل المقررات و النقطة البحثية على التوازي معًا، مع تحديد عدد معين من المحاضرات أو ورش العمل خلال العام يتوجب عليك حضورهم و تُعلِمُك بمواعيدهم و أحيانًا يتم إعادة هذه الورش، و جودة الكورسات أيضًا تختلف داخل الجامعة الواحدة بحسب من يقوم بالتدريس.
إلى جانب التعرف على النظام الأكاديمي في الدولة عليك أن تتعرف أيضا على:
المؤتمرات و الأبحاث و ورش العمل و الأسماء المشهورة للباحثن و المؤلفن في مجال تخصصك في الدولة التي تدرس بها، إضافة إلى ذلك عليك متابعة المناسبات الخاصة التي يحضرها متخصصين في مجالك والتي يمكنك حضورها و المؤتمرات التي تُعقد عبر الإنترنت في مجال تخصصك، فعلى سبيل المثال تقوم شركة جوجل بتنظيم عدد من هذه المؤتمرات و غيرها، حيث أن حضور مثل هذه الفعاليات العلمية يُكسِبُك خبرة كبيرة، فلا يكون كل تركيزك على الدراسة في الجامعة فحسب أو أن تجعل البحث فقط هو محور اهتمامك.

و هكذا عرضنا عليك في هذا الموضوع نصائح حول كيفية اختيار المواد الدراسية بمرحلة الماجستير و كيفية الحصول على درجتك العلمية سواء ماجستير/ماستر أو دكتوراه. كما ننصح الطلاب الذين يريدون التقديم على الدراسات العليا في ماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق