يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أفضل الوظائف المطلوبة في ماليزيا لعام 2020

أفضل الوظائف المطلوبة في ماليزيا لعام 2020

Lokmane AB الأحد، 3 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

في قوة العمل التنافسية اليوم مع عشرات الآلاف من الخريجين الذين يدخلون سوق العمل كل عام، فمعرفة الوظائف المطلوبة لسوق العمل ضرورية كي يستطيع الطالب اختيار تخصصه في الجامعة بدقة و عناية.
لذا، قبل أن تختار البرنامج الجامعي الذي ستدرس، إليك قائمة بأكثر الوظائف المرغوبة في ماليزيا في عام 2020 استنادًا إلى قائمة المهن الحرجة السنوية 2019/2020 بواسطة TalentCorp Malaysia و معهد معلومات و تحليل سوق العمل (ILMIA).

1- الهندسة (Engineering)

تظهر البيانات من TalentCorp أن المهندسين من جميع المجالات مطلوبون، خاصة من قبل قطاعات التصنيع و البناء و العلوم و التقنية. بعض من أفضل الوظائف التي يصعب ملؤها تشمل مهندسي المشاريع و المهندسين الميكانيكيين و المهندسين المدنيين و المهندسين الصناعيين و الإنتاجيين.


سوف تضعك الهندسة أيضًا في وضع جيد حيث تتجه الأمة نحو الثورة الصناعية الرابعة 4.0 (IR4.0). مع التقدم في الذكاء الاصطناعي (AI) و الروبوتات و الأنظمة و الآلية، يمكنك أن تكون في الطليعة مع ظهور وظائف هندسية جديدة، مثل مهندس الأنظمة و الآلية و مهندس الروبوتات و مهندس الذكاء الاصطناعي.

2- علوم الحاسوب (Computer Science)

يمكنك الاعتماد على هذا العصر الرقمي للطلب المتزايد من المبرمجين ذوي المهارات العالية لحل مشاكل الحوسبة. و مع تعقيد البيانات الضخمة، هناك قلق من حمايتها.


أفادت جمعية البنوك الماليزية (ABM) أن المهنيين في مجال الأمن المعلوماتي بحاجة ماسة لمكافحة الجرائم المالية العدائية. للتمهيد، تتطلب مجموعة متنوعة من الصناعات مثل التأمين و التمويل و الأدوية و التصنيع متخصصين في تكنولوجيا المعلومات لتعزيز قدراتهم الرقمية. في حين أن معظم الشركات تطلب فقط من المرشحين الحصول على شهادة في علوم الكمبيوتر أو تكنولوجيا المعلومات أو هندسة البرمجيات، فإن بعضها يتطلب شهادات مهنية في مجالات محددة.

3- إدارة الأعمال (Business)

على الرغم من العديد من الخريجين الموجودين، إلا أن دراسة الأعمال لا تزال ذات صلة نظرًا لاتساع المجال الذي يشمل التمويل و المحاسبة و الموارد البشرية و التسويق.


بالنسبة للمبتدئين، يقال أن الشركات تواجه مشاكل في توظيف مديري المبيعات و التسويق، و خاصة أولئك الذين لديهم معرفة قوية بالمنتجات في الصناعة، مثل الطيران و الصيدلة و الهندسة. في الوقت نفسه، هناك طلب على مديري المالية الذين لديهم الشهادات المهنية المناسبة (مثل ACCA ، CFA).
لا تقتصر الوظائف العليا في مجال الأعمال على هذه المهن التقليدية. تقول الرابطة الماليزية لأصحاب الفنادق (MAHO) أن مستشاري التجارة الإلكترونية يزدادون أهمية بسبب الاتجاه في الحجز عبر الإنترنت في صناعة السفر و السياحة.

4- الزراعة (Agriculture)

لا تزال الزراعة قطاعًا مهمًا في الاقتصاد الماليزي. و مع ذلك، يقال أن عددًا أقل من المرشحين يتقدمون لشغل وظائف في هذه الصناعة، و خاصة الشباب، بسبب بيئة العمل الصعبة و برامج التدريب الطويلة للمناصب الإدارية.


و لمعالجة ذلك، قدمت جمعية المنتجين الزراعيين الماليزيين (MAPA) برنامج تدريب منظم لتزويد صغار الموظفين بالمهارات اللازمة في فترة زمنية أقصر. و هذا يتيح للمرشحين تسلق السلم الوظيفي بشكل أسرع.

5- علم الاحتمالات و الاحصائيات (Actuarial Science)

هل أنت من هواة الرياضيات؟ قد ترغب في الاستماع لهذا. أفيد أن خريجي العلوم الاكتوارية بحاجة ماسة في الصناعات الرئيسية لمهاراتهم في مجال الإحصاءات و تحليل البيانات.


تعاني شركات التأمين من نقص في المخططين و الاحصائيين المؤهلين بينما تبحث البنوك عن المواهب التي تتقن المهارات المتخصصة مثل نمذجة البيانات و تصميم OLAP (المعالجة التحليلية عبر الإنترنت). تفتقر صناعة النفط و الغاز أيضًا إلى المتقدمين ذوي الخبرة الكافية في البيانات الضخمة و الذكاء الاصطناعي.

6- الكيمياء (Chemistry)

هناك نقص كبير في الكيميائيين في الصناعات المختلفة، و تحديداً في مجال البحث و التطوير.


تسلط جمعية مصنعي المنسوجات الماليزية الضوء على عدم وجود كيميائيين متخصصين في مجال النسيج. و في الوقت نفسه، أفاد المسح البيئي للصناعات الدوائية أن الكيميائيين الصيدلانيين بحاجة إلى صياغة الأدوية. علاوة على ذلك، فإن القطاعات الفرعية الكيميائية و البتروكيميائية و البيوكيميائية و البيوتكنولوجية تعاني أيضًا من نقص في الكيميائيين المؤهلين مع الشهادات ذات الصلة.

7- السلامة و الصحة المهنية (Occupational Safety and Health)

تعتبر هذه المهنة من أهم القطاعات في أي مجال! على الرغم من أن المهمة قد تبدو مباشرة، إلا أنها تتطلب في الواقع معرفة متخصصة و التقيد الدقيق بالتقنيات.


أهم القطاعات التي تحتاج حاليًا إلى ضباط الصحة و السلامة المهنية هي التصنيع و البناء و التعدين و المحاجر. أحد الأسباب الرئيسية لصعوبة ملء هذه الوظيفة هو عدم امتلاك المرشحين للاعتمادات المطلوبة، و التي عادة ما تكون شهادات جامعية. لذا، ضع هذا في الاعتبار إذا كنت تخطط لمتابعة هذه المهنة!

8- الجرافيك و تصميم الملتميديا (Graphic & Multimedia Design)

تشير قطاعات مثل المعلومات و الاتصالات و الإعلان و البيع بالتجزئة إلى وجود نقص في مصممي الغرافيك و مهندسي التصميم و الفنانين ثلاثي الأبعاد و مصممي النماذج ثلاثية الأبعاد. بالإضافة إلى ذلك، يجد بعض أصحاب العمل صعوبة في اكتساب المواهب التي تتقن برامج معينة مثل Autodesk Maya و Substance Painter و Adobe Photoshop و Blender.


بالإضافة إلى ذلك، مع النمو الكبير في صناعة المحتوى الرقمي الإبداعي (فكر في الرسوم المتحركة و الألعاب و التأثيرات البصرية)، هناك أيضًا طلب على فناني التخطيط و الرسوم المتحركة و فنانين ألعاب الفيديو و فنانين التأثيرات البصرية. لذا ، إذا كان لديك دائمًا موهبة للفنون الإبداعية ، فهذا هو وقتك للتألق!

9- الطب (Medicine)

إذا كنت تتساءل عما إذا كان أن تصبح طبيبًا هو الخيار الصحيح بسبب التقارير المثيرة للقلق التي تشير إلى أن لدينا زيادة في عدد الأطباء، فقد ترغب في التفكير مليا قبل اتخاذ القرار.


يظهر التقرير أن الأطباء المتخصصين، و خاصة أطباء الأطفال و الأطباء المهرة في أمراض الدم (الدم)، و أمراض الكلى (الكلى)، و الجهاز التنفسي، مطلوبون بشدة. وفقًا لجمعية المستشفيات الخاصة في ماليزيا، هناك أيضًا طلب دائم على المتخصصين المؤهلين في جراحة الأعصاب و أمراض الأعصاب و المسالك البولية. في الوقت نفسه، تشير الجمعية الوطنية للقلب في ماليزيا إلى نقص في أطباء القلب بسبب ارتفاع حالات أمراض القلب.
و لكن قبل التسجيل في الطب، ضع في اعتبارك أنك ستحتاج إلى مؤهل للدراسات العليا و خبرة عملية واسعة النطاق قبل أن تصبح متخصصًا. لذا تأكد من أنك قادر على تحمل الدراسة على المدى الطويل!

10- إدارة اللوجستيات و المخازن و سلاسل الإمداد (Logistics & Supply Chain)

تشهد صناعة الخدمات اللوجستية و سلسلة التوريد ازدهارًا مستمرًا، و لكن نظرًا لساعات الصناعة الطويلة و بيئة العمل الصعبة  تظهر التقارير نقصًا في المواهب المؤهلة ذات الخبرة و الصلة. لحل هذه المشكلة، تقدم الشركات مزايا جذابة للمواهب المستعدة للاستثمار في تطويرها الوظيفي.


ينص اتحاد المنتجين الماليزيين (FMM) على أن الشركات تبحث بشكل حاسم عن المرشحين المحتملين لشغل المناصب الإدارية في اللوجستيات والمخازن. وفقًا للمسح البيئي الكيميائي و البتروكيماوي، فإن الصناعة الفرعية للمنتجات البلاستيكية خاصة في حاجة ماسة إلى المواهب المؤهلة لتناسب الأدوار كمديري الإمداد و المستودعات.

نأمل أن يمنحك هذا التجميع حول الوظائف المطلوبة في ماليزيا في عام 2020 صورة أوضح في التخطيط لمسارك المهني المستقبلي. على الرغم من أن فكرة جعل ثروتك تبدو مغرية، تذكر أن الاستفادة القصوى من شغفك و اهتمامك أمر حيوي أيضًا!
كما ننصح الطلبة القادمين للدراسة بماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق