يتم التشغيل بواسطة Blogger.
العيش و العمل في ماليزيا

العيش و العمل في ماليزيا

Lokmane AB الثلاثاء، 12 مايو 2020 تعليقين المشاهدة

تحظى ماليزيا بشعبية كبيرة بالنسبة للأشخاص للهجرة إليها لأنها ليست مجرد مغامرة بعيدة، بل هي أيضًا مكان جميل مع العديد من الكنوز الطبيعية لاستكشافها أثناء إقامتهم. فرص العمل كثيرة و تكاليف المعيشة منخفضة نسبيا. تمتلك ماليزيا مرافق رعاية صحية ممتازة، و هناك العديد من المدارس الدولية للاختيار من بينها إذا استقريت بها مع الأطفال. ماليزيا بلد متقدم، لذا فإن التغيير في الانتقال ليس بالكثير للتعامل معه.


هناك أيضًا الكثير من الأشخاص في ماليزيا الذين لم يأتوا إلى العمل. بل يأتون للاستمتاع بالحياة في هذا البلد الرائع. ينضم معظمهم إلى برنامج ماليزيا بيتي الثاني (MM2H) الذي يحق لهم بموجبه شراء منزل ثان في ماليزيا. كما يعيش البعض في ماليزيا لبضعة أشهر كل عام في حالة السبات، حيث أن المناخ استوائي لطيف و بالتالي يكون أجمل مقارنة بالمناخ الأوروبي البارد غالبًا.
في هذا الموضوع سنتحدث على الشؤون ذات الصلة عن كيفية إيجاد عمل و العيش و الهجرة إلى ماليزيا في النقاط التالية:
- البحث عن عمل في ماليزيا
- تصريح العمل
- الرواتب في ماليزيا
- خدع نصب على المغتربين
- إجراءات تأشيرة المرور للتابعين (الزوجة و الأولاد)
- الزواج في ماليزيا
- طرق أخرى للعيش في ماليزيا مثل برنامج MM2H و التأشيرة السياحية و مميزات إنشاء شركة في الولاية الفدرالية لابوان (Labuan)
- إيجاد منزل في ماليزيا
- الانتقال من بلدك إلى ماليزيا
- شراء سيارة
- شراء أثاث و أدوات منزلية
- التكاليف و المصاريف الشهرية
- تكاليف المعيشة اليومية

البحث عن عمل في ماليزيا

العيش و العمل في ماليزيا ممكن بطرق متعددة. أفضل طريقة هي أن ترسل إلى ماليزيا كمغترب من قبل صاحب عمل دولي. هذه هي أفضل طريقة حيث تعني حزمة المغتربين عادة أنك قادر على العيش في دولة غنية كماليزيا. عادة ما تكون الظروف أفضل عندما يتم إرسال الأشخاص إلى ماليزيا على عكس الأشخاص الذين يحاولون حظهم بعد الوصول إلى ماليزيا. تحذير: قد يكون من الصعب للغاية، و من المستحيل تقريبًا، السفر إلى ماليزيا بتأشيرة سياحية و البحث عن عمل، ما لم تكن متعلماً تعليماً عالياً (ماجستير/ماستر أو دكتوراه) مع سنوات من الخبرة في مجال العمل المطلوب. الفرص ضئيلة للغاية حيث يستفيد أصحاب العمل الماليزيين أكثر من توظيف الموظفين المحليين بدلاً من الموظفين الدوليين. الظروف المحلية المتعلقة بالدخل و المزايا عادة ليست كبيرة مقارنة بحزمة المغتربين.


الخيار الأفضل هو معرفة ما هي الشركات الدولية النشطة في ماليزيا و معرفة ما إذا كانت هذه الشركات نشطة أيضًا في بلدك. عند ذلك، أرسل طلبك و CV الخاص بك مع دافع واضح. في معظم الأوقات لن تتمكن من الذهاب مباشرة إلى ماليزيا، لكن هذه الشركات تقدم بداية جيدة جدًا. إذا كنت قد حصلت على تعليم عالٍ، فيمكنك محاولة جذب انتباه بعض الشركات العالمية التي تعمل في مجال البحث عن الموارد البشرية المؤهلة. مكان آخر لبدء البحث هو عبر LinkedIn أو Jobstreet أو شبكتك الشخصية.

تصريح العمل

لا يُسمح للشركات في ماليزيا بتوظيف الأجانب إلا عندما تثبت أن الماليزيين ليسوا قادرين أو مستعدين للقيام بهذه المهمة. يتم إجراء الاستثناءات في حالة الوظائف الاستراتيجية مثل الإدارة و التمويل، و ما إلى ذلك. و ذلك لأن الماليزيين في الوقت الحاضر متعلمون جيدًا لذلك تحتاج إلى إظهار مؤهلات جيدة؛ على الأقل شهادة بكالوريوس (ليسانس)، و يفضل درجة الماجستير/الماستر مع بعض سنوات الخبرة العملية.
عندما تجد وظيفة عليك أن تطلب من صاحب العمل تقديم طلب تصريح إلى الحكومة المحلية في ماليزيا. هناك العديد من الشروط التي يجب عليك تلبيتها لتكون مؤهلاً للحصول على تصريح عمل. يجب أن يكون عمرك 37 عامًا على الأقل و أن تكسب 5000 رينجيت ماليزي (1250 دولار أمريكي) كحد أدنى شهريًا. الشركة التي تريد أن تضعك تحت العقد يجب أن يكون لديها ما يكفي من رأس المال المدفوع، و المبلغ الفعلي لرأس المال الذي تمت المساهمة به تجاه الشركة.
إذا عرضت عليك شركة عقدًا يزيد عن 8000 رينجيت ماليزي شهريًا (2000 دولار أمريكي شهريا)، فسيتم الموافقة على طلب تصريح العمل الخاص بك على الفور وضمانات الهجرة التي ستحصل عليها في غضون أسبوع واحد. يمكن للمغتربين ذوي المهارات العالية التقدم بطلب للحصول على تأشيرة خاصة لمدة 10 سنوات مرتبطة بالفرد الفعلي بدلاً من الشركة التي توظف المغترب. مع هذا النوع الجديد من الإقامة، تهدف حكومة ماليزيا إلى جذب المواهب العليا و الاحتفاظ بها في البلاد.
عادة ما يُطلب الحصول على تصريح لمدة عام أو عامين، في حالات قليلة 3 أو حتى 5 سنوات. بعد تلك الفترة، سيحتاج صاحب العمل إلى طلب تجديد تصريحك. مع تصريح عمل يسمح لك بالعمل في ماليزيا. مع تصريح عمل، من الممكن فتح حساب مصرفي في ماليزيا؛ حتى أنه من الممكن الحصول على قرض عقاري. يدفع المغتربون ضرائب إما في وطنهم أو في ماليزيا أثناء العمل. في معظم الحالات، أبرمت ماليزيا اتفاقية مع دول لتجنب الازدواج الضريبي. أعلى نسبة ضرائب في ماليزيا هي 26 بالمائة. إذا كنت تعيش و تعمل في ماليزيا، فتأكد من الاحتفاظ بإيصالاتك لإقرارك الضريبي.
لدى ماليزيا نظام معاشات (EPF)، حيث يتم تخصيص جزء صغير من الأجر الشهري للتقاعد. يُطلب من أصحاب العمل توفير هذه الأموال لموظفيهم المحليين، و لكنها لا تنطبق على المغتربين الأجانب. غالبًا ما يتم تجميع هذا المبلغ على الراتب الشهري. إذا لم تتمكن من المطالبة به بنفسك.

الرواتب في ماليزيا

غالبًا ما يكسب المغتربون الذين يتم إحضارهم من قبل أصحاب العمل على حزمة المغتربين أكثر من 10000 رينجيت ماليزي شهريًا (2500 دولار أمريكي شهريا). يحصل معظمهم على جميع أنواع الإضافات المضمنة في الحزم، مثل تكاليف الانتقال لمرة واحدة بالسنة لبلده الأصلي، و تكاليف السيارة ، و أحيانًا بعض تكاليف المعيشة (لشراء البدلات وما إلى ذلك). هناك دائمًا قصص للمغتربين الذين يكسبون حوالي 50000 رينجيت ماليزي شهريًا (12500 دولار أمريكي شهريا)، و لكن هذا عادة ما يكون استثناءً للقاعدة (فقط القليل المحظوظ يكسب هذا القدر). مع 10000 رينجيت ماليزي (2500 دولار أمريكي) في الشهر، يمكنك أن تعيش حياة كريمة في ماليزيا. إذا كانت زوجتك أو زوجك لا يكسب راتبه الخاص، فسيكون هذا دخلاً عاديًا جدًا للأجانب في ماليزيا. يمكنك استئجار شقة جميلة و الاستمتاع بالأشياء الغربية بين الحين و الآخر. إذا ربحت حوالي 15000 إلى 20000 رينجيت ماليزي في الشهر (3750 الى 5000 دولار أمريكي في الشهر)؛ يمكنك أن تعيش حياة الرفاهية على أكمل وجه في ماليزيا. يمكنك استئجار عمارات الطبقة العليا و تناول الطعام يوميا في المطاعم الفاخرة. لكن غالبًا ما يحصل الأشخاص الذين يعملون في المطاعم و المحلات التجارية على راتب بين 2000 و 4000 رينجيت ماليزي شهريا (بين 500 و 1000 دولار شهريا). أما الأشخاص ذوي المهارات العالية مع سنوات من الخبرة سيكسبون المزيد طبعا. و إذا ذهبت إلى ماليزيا بنفسك بعقد 5000 رينجيت ماليزي (1250 دولار أمريكي) في الشهر على الأقل، يجب أن تكون قادرًا على العيش بشكل مريح.

خدع نصب على المغتربين

كما هو الحال في بقية العالم، هناك عدد غير قليل من الأشخاص الذين وقعوا ضحية احتيال للمغتربين في ماليزيا. عرضت عليهم وظائف جميلة بأجور سخية حتى يكتشفوا أن كل ذلك كان خدعة. غالبًا ما يدفع الضحايا رسمًا بسيطًا يبلغ ألفي رينجت مقدمًا (500 دولار أمريكي). إذا كان العرض يبدو جيدًا لدرجة يصعب تصديقه، فغالبًا لا يكون كذلك. لا يُعرض على أي شخص يبلغ من العمر 27 عامًا حزمة دخل شهري بقيمة 20000 رينجيت ماليزي (5000 دولار أمريكي). كما يمكنك البحث أيضًا عن عمليات الاحتيال التي تشمل الشركات التي تجند أشخاصًا تقل أعمارهم عن 27 عامًا (هناك استثناءات لهذه القاعدة المتعلقة بالعمر على الرغم من ذلك).

إجراءات تأشيرة المرور للتابعين (الزوجة و الأولاد)

عندما يكون لديك تصريح عمل، من الممكن البدء في إجراء تصريح تابع لجلب زوجك أو زوجتك و أطفالك إلى ماليزيا. تصريح الاعتماد صالح طالما بقي تصريح عمل المدير صالحًا. لا يمكن أن يتم إجراء الاعتماد التابع إلا إذا تم تسليم المستندات التالية:
- خطاب تغطية و رسالة تفويض من الشركة (التي تقدمت بطلب للحصول على تصريح العمل الأولي).
- نموذج DP11A متضمن الصورة.
- إثبات العلاقة مع المغترب.
- صورة من جواز السفر الكامل للتابع.
- صورة من جواز سفر الوافد (العامل المغترب) بالكامل.

الزواج في ماليزيا

إذا لم تكن متزوجًا، يمكنك التفكير في الزواج في ماليزيا. سفارتكم الخاصة قادرة على ترتيب الوثائق اللازمة مثل إعلان الحالة الفردية. في بعض الحالات، يمكنك الزواج في سفارتك. إذا كان ذلك غير ممكن؛ تحتاج إلى التوجه إلى مكتب تسجيل الزواج بماليزيا. هنا سوف تقوم بتسجيل موعد الزفاف الرسمي الخاص بك في إشعار الزواج. في ذلك التاريخ ستذهب، مع شاهدين، إلى مكتب تسجيل الزواج للزواج رسميًا.

طرق أخرى للعيش في ماليزيا

MM2H



إذا كنت ترغب في إقامة نفسك بشكل دائم في ماليزيا، فيمكنك التفكير في الانضمام إلى برنامج Malaysia My Second Home (MM2H). عندما تمتثل لمتطلبات هذا البرنامج، فمن الممكن أن تعيش في ماليزيا لمدة لا تقل عن 10 سنوات بناءً على تصريح زيارة اجتماعية متعدد الدخول. مع هذا البرنامج، هناك العديد من الفوائد مثل حساب مصرفي محلي، و تأمين صحي و رهن عقاري حتى تتمكن من شراء منزل. لكن المتطلبات المالية صارمة للغاية:
- يجب على المتقدمين الذين تقل أعمارهم عن 50 عامًا إظهار إثبات الأصول السائلة بقيمة لا تقل عن 500000 رينجيت ماليزي (125000 دولار أمريكي) و الدخل الخارجي البالغ 10 آلاف رينجيت ماليزي شهريًا (2500 دولار أمريكي) على الأقل.
- يمكن للمتقدمين الذين يبلغون من العمر 50 عامًا و ما فوق الامتثال للدليل المالي البالغ 350000 رينجيت ماليزي (87500 دولار أمريكي) في الأصول السائلة و الدخل من خارج ماليزيا البالغ 10000 رينجيت ماليزي شهريًا (2500 دولار أمريكي) على الأقل. يُطلب من أولئك المتقاعدين إظهار دليل على تلقي معاش من أموال معتمدة من الحكومة تبلغ 10000 رينجيت ماليزي شهريًا على الأقل.
- يتأهل المتقدمون الجدد الذين اشتروا عقارات بقيمة مليون رينغيت ماليزي (ربع مليون دولار أمريكي) على الأقل للمشاركة في البرنامج.

التأشيرة السياحية

تمتلك ماليزيا قواعد سهلة للغاية بشأن التأشيرات السياحية. يمكن للمواطنين من معظم الدول العربية البقاء في ماليزيا لمدة أقصاها 90 يومًا عندما تكون بحوزتهم تأشيرة سياحية. يتم الحصول على هذه التأشيرة السياحية عند الوصول إلى مطار كوالالمبور الدولي أو على الحدود مع تايلاند أو سنغافورة.

العيش في ماليزيا بدون عمل (تشغيل التأشيرة)

حتى بدون تصريح هناك العديد من الأجانب الذين يقيمون في ماليزيا لفترة أطول من الزمن. على الرغم من أنهم ليس لديهم تصريح عمل و لا ينضمون إلى برنامج MM2H، إلا أنهم لا يزالون قادرين على البقاء في ماليزيا لسنوات. يفعلون التأشيرات لتجديد تأشيرة السياحة الخاصة بهم قبل انتهاء مدة 90 يومًا. يجب على الأشخاص المقيمين في ماليزيا بتأشيرة سياحية مغادرة البلاد قبل نهاية تلك الفترة. عادة ما يعني إجراء تأشيرة دخول مغادرة البلاد لبضعة أيام ثم العودة مرة أخرى للحصول على طابع جديد في جواز سفرك (تأشيرة سياحية أخرى لمدة 90 يومًا).
إن ضباط الهجرة الماليزيين في حالة تأهب دائمًا لتحديد الأشخاص الذين يعملون في ماليزيا بشكل غير قانوني. يعد هذا جريمة و قد يعني أنه لم يعد مسموحًا لك بدخول ماليزيا بعد الآن. لن يكون من الذكاء عبور الحدود التايلاندية بسرعة ثم العودة إلى ماليزيا أو السفر أو ركوب الحافلة إلى سنغافورة فقط للعودة في نفس اليوم. فرصة أن يطرح عليك ضباط الهجرة أسئلة صعبة أكبر في تلك الحالات؛ أنت تخاطر بعدم القدرة على دخول البلاد مرة أخرى.
و الأفضل السفر لفترة أطول قبل العودة إلى ماليزيا. يجب أن تكون عطلة قصيرة لمدة أسبوع أو أسبوعين إلى بالي أو تايلاند أو سومطرة أو كمبوديا أو فيتنام كافية للحصول على طابع جديد في جواز سفرك دون أي أسئلة. على مر السنين، أصبحت الجمارك أكثر صرامة، فبعد ثلاث أو أربع فترات للحصول على تأشيرة، قد تحصل على بعض الأسئلة الاستقصائية المتعلقة بمكانك و أنشطتك في ماليزيا. في بعض الحالات، يُطلب منك زيارة مقر الهجرة في بوتراجايا لتوضيح ما تقوم به في ماليزيا. من المهم ألا تعمل في ماليزيا و ألا تقيم أبدًا أكثر من 90 يومًا متتالية في ماليزيا.
ضع في اعتبارك حقيقة أن هذا الحل في خطر تمامًا. مؤلف هذه المقالة و فريق ماليزيا بالعربي غير مسؤولين بأي شكل من الأشكال عن نتائج متابعة المعلومات المنشورة في هذه المقالة.

شركة في الولاية الفدرالية لابوان (Labuan) بماليزيا

خيار آخر هو العيش في ماليزيا من خلال إنشاء شركة في الولاية الفدرالية Labuan. جعلت الحكومة الماليزية هذا الأمر ممكناً لتسهيل الشركات على القيام بأعمال تجارية في جنوب شرق آسيا. حيث هناك العديد من الفوائد للشركات لبدء فرع لشركتها الدولية بالولاية الفدرالية Labuan . و مع ذلك، هناك قاعدة مهمة هي أنه لا يسمح لك بممارسة الأعمال التجارية في ماليزيا مع الشركات الماليزية. ميزة شركة Labuan هي أنك ستحصل على تصريح عمل لمدة عامين (في بعض الحالات حتى 5 سنوات). كما أن طلب تصريح المرافق (التابع) سهل للغاية بمجرد حصول الشخص على تصريح العمل. تبلغ تكاليف بدء شركة في Labuan حوالي 4000 دولار أمريكي في السنة الأولى و 1800 دولار أمريكي لكل سنة تالية بخصوص تجديد الأوراق.


لست بحاجة إلى أن يكون لديك رأس مال مدفوع مقارنة بشركة ماليزية. المعيار الوحيد حول تأسيس شركة في Labuan هو أنه يجب أن يكون عمرك 27 عامًا على الأقل، و أن يكون لديك جواز سفر لا يزال ساريًا لمدة سنتين و نصف على الأقل و أنك بحاجة إلى مؤهلات أكاديمية كافية. مع شركة في ولاية Labuan يمكنك تأسيس نفسك في ماليزيا و الحصول على قرض عقاري من أجل شراء منزل في ماليزيا. أفضل فائدة هي أنك لا تدفع سوى 3٪ ضرائب على دخلك.
ملحوظة: ماليزيا بالعربي تعزز معرفة العرب بماليزيا كوجهة للدراسة و العمل و العيش. فانشاء شركة في Labuan هي طريقة ممكنة للاستقرار و العيش في ماليزيا. لكننا لسنا خبراء في مسألة تأسيس شركة في لابوان (Labuan).

إيجاد منزل في ماليزيا

الأماكن الرئيسية للمغتربين للاستقرار هي كوالالمبور و جورج تاون و جوهور باهرو. كما أصبح مؤخرا هناك مدن أخرى يقصدها المغتربون للاستقرار وهي كوتا كينابالو و كوتشينغ و بدرجة أقل مدينة إيبوه. في السنوات الأخيرة، ارتفعت أسعار العقارات (البيع أو الإيجار) بشكل كبير مما أدى إلى عدم قدرة كل وافد على العيش في وسط مدينة كوالالمبور على سبيل المثال دون دفع 6000 رينجيت ماليزي شهريًا (1500 دولار أمريكي) على الأقل للإيجار بقلب العاصمة. من الناحية الإيجابية، يُسمح للأجانب بتملك العقارات في ماليزيا (التملك الحر) و تبدو أسعار العقارات في ارتفاع دائم.


يمكنك الحصول على قرض عقاري لشراء منزل بناءً على تصريح العمل الخاص بك، أو عبر برنامج MM2H أو عبر انشاء شركة في Labuan. يمكن للجميع امتلاك منزل في ماليزيا، شريطة أن يكون لديك ما يكفي من الموارد المالية. سيتم تدقيق ذلك مقدمًا، و سيجري البنك أيضًا تقييمًا لتحديد قيمة المنزل الذي ترغب في شرائه. عادة ما تكون البنوك مستعدة لتقديم رهن عقاري للوافدين بناءً على هذا التقييم، لكن اعلم أنهم غالبًا لن يقرضوا لك سعر الشراء الإجمالي للمنزل (عادة ما يكون بين 75٪ و 90٪ من القيمة الإجمالية للمنزل). هذا يعني أنك بحاجة إلى التوصل إلى الجزء المتبقي من السعر بنفسك.
تتراوح أسعار المنازل في المناطق الشعبية مثل كوالالمبور و بينانغ و جوهور باهرو ما بين 300000 رينجيت ماليزي (75000 دولار أمريكي) إلى أكثر من 2000000 رينجيت ماليزي (500000 دولار أمريكي). لكن 600000 رينغيت ماليزي (150000 دولار أمريكي)، كافية لشراء شقة جميلة خارج مركز مدينة كوالالمبور. تبلغ تكلفة البيت الأرضي المكون من طابقين خارج وسط مدينة كوالالمبور حوالي مليون رينجت (250000 دولار أمريكي).
في حال لم يكن لديك ما يكفي من الوسائل المالية، فإن أفضل حل هو استئجار شقة. الشقة هي الأكثر شعبية بين الوافدين. عادة ما تكون هذه الشقة بمجمع سكني به العديد من المرافق الإضافية. هذه المرافق عادة ما تكون حمام سباحة و حديقة و موقع للشواء و صالة رياضية (جيم) و لوبي لطيف و العديد من الإضافات الأخرى.
تبدأ معظم الشقق (الوحدات السكنية) بحجم حوالي 55 متر مربع (غالبًا ما يشار إليها باسم شقة استوديو). هناك أيضًا شقق بمساحة تزيد عن 185 متر مربع مع جاكوزي و ساونا و مسبح مشترك كبير جدًا. ربما لن تتمكن من العثور على مسكن متوسط في كوالالمبور بأقل من 2000 رينجيت ماليزي (500 دولار أمريكي). سوف تكلفك الشقة الأكثر فخامة 5000 رينجيت ماليزي شهريًا (1250 دولار أمريكي) أو أكثر. الشقق الفاخرة في مركز العاصمة كوالالمبور بمنطقة برجي بتروناس التوأم يمكن أن تكلف أكثر من 15000 رينجيت ماليزي شهريًا (3750 دولار أمريكي شهريا). في ماليزيا، من الطبيعي أن تدفع إيجار شهرين على الأقل مقدمًا و في معظم الحالات أيضًا نصف شهر لتغطية فاتورة المرافق. تبدأ العقود عادة لمدة عام واحد كحد أدنى أو ستة شهور، و لكن في الغالب عامين. ليس من السهل العثور على شيء للتأجير قصير الأجل في ماليزيا، و إذا وجدت شخصا مستعدًا أن يؤجرك لفترة شهر إلى 3 أشهر فسعر الإيجار الشهري سيكون أعلى بكثير.
يوجد في كوالالمبور العديد من الأحياء الشهيرة بين الوافدين. أشهر حي للمغتربين هو مونت كيارا (Mont Kiara)، هنا تجد أيضًا العديد من الشركات و المدارس الدولية. منطقة أخرى تحظى بشعبية كبيرة هي بوكيت بينتانج (Bukit Bintang) في وسط المدينة و التي يتواجد بها شارع العرب. هناك مناطق أخرى للمغتربين كذلك في كوالالمبور هي كيني هايتس ، بانجسار ، أمبانج ، ودامانسارا.
لا يرغب بعض الأجانب في العيش في كوالالمبور أو مناطق مماثلة ذات كثافة سكانية عالية. يأتون إلى ماليزيا للعيش في جزيرة مثل بينانغ أو لانكاوي. هنا يمكنك استئجار منزل مقابل مبلغ صغير جدًا من المال. إذا كنت ترغب في الحصول على منزل جميل (بدون تكييف) ، فمن الممكن استئجار شقة مقابل 500 رينجيت ماليزي شهريًا (125 دولار أمريكي شهريا). إذا كنت تريد شيئًا أكثر فخامة، على سبيل المثال بيت على الشاطئ، يمكنك استئجاره مقابل 3000 رينجيت ماليزي (750 دولار أمريكي).

الانتقال من بلدك إلى ماليزيا

تختلف تكاليف النقل باختلاف الناقل و تختلف حسب الدولة. من شمال افريقيا و الشرق الأوسط يستغرق الأمر عادةً 2 الى 3 أسابيع قبل وصول أثاثك إلى كوالالمبور (ميناء كيلانج). قم بزيارة شركة النقل و اسألهم عما إذا كان من الممكن تخزين أثاثك مؤقتًا بحيث يمكنك السكن في فندق مدة قصيرة للحصول على مزيد من الوقت للعثور على المنزل المثالي.
هناك العديد من شركات النقل في ماليزيا. مثل Allied Pickfords Movers و Santa Fe و Royal Relocations و BW Worldwide Movers، تقدم معظم شركات النقل هاته خدمات جيدة مقابل أسعار تنافسية. غالبًا ما يكون لديهم مرافق تخزين خاصة بهم حتى لا تضطر إلى ترك أثاثك في Port Kelang لفترة طويلة جدًا. تبلغ مساحة التخزين المؤقت المكيّف لمدة شهرين، قبل توصيله إلى منزلك الجديد في كوالالمبور، حوالي 1000 رينجيت ماليزي (250 دولار أمريكي). عادة ما تكون شركات النقل هذه قادرة أيضًا على مساعدتك في الأعمال الورقية و حتى مع تصريح العمل أو إجراءات المرور التابعة (على سبيل المثال خدمات Entourage Relocation Services).

شراء سيارة

ستكتشف أن شراء سيارة في ماليزيا سهل و بأسعار منخفضة. فهناك مكانان حيث يمكنك العثور على سيارة بأسعار معقولة. واحدة من هذه الأماكن هي موقع Mudah.com.my؛ سوق عبر الإنترنت مع مجموعة كبيرة من السيارات المستعملة. يوجد مكان آخر للبحث عن السيارات المستعملة في PJ Old Town. هنا يمكنك زيارة سوق السيارات كل صباح يوم الأحد من الساعة 7:30 صباحًا إلى 12:30 مساءً.


شراء أثاث وأدوات منزلية

عادة ما تكون أسعار الأثاث أرخص بكثير في ماليزيا مقارنة بالأسعار في أوروبا. و مع ذلك، عندما تبحث عن أثاث مصمم عالي الجودة، كن مستعدًا للدفع أكثر لأن الأسعار عادة ما تكون مرتفعة جدًا. عادة ما يكون الأثاث المصنوع محليًا أرخص من العناصر المستوردة. يمكن العثور على متاجر الأثاث الراقية في جميع أنحاء كوالالمبور، و لكن ليس في العديد من الأماكن خارج كوالالمبور. Bangsar و Ampang منطقتان مع العديد من متاجر الأثاث. يمكن شراء أثاث أفضل بأسعار معقولة من Macy's أو IKEA. هناك أيضًا عدد غير قليل من السلاسل مع "أثاث تصميم إيطالي" ، و لكن غالبًا ما يتم تصنيعه في ماليزيا (لورينزو هو مثال).
غالبًا ما توجد معارض في كوالالمبور، حيث تعرض العديد من العلامات التجارية للأثاث منتجاتها. عادة يمكنك الاستمتاع بخصومات كبيرة، خاصة على الفراش و الفرش و الستائر و المصابيح. ميزة أخرى لشراء الأثاث في معارض المنزل و المعيشة هي أنك غالبًا ما تحصل على جميع أنواع الملحقات جنبًا إلى جنب مع عملية الشراء. مثلا عندما تشتري فراش و مراتب قد تتلقى أيضًا وسائد مجانية و واقي فراش مجاني.
يعتبر Home24 مكانًا شائعًا لشراء الأثاث عبر الإنترنت. ثلاثة مواقع ويب شهيرة للمزادات في ماليزيا هي Lelong و Mudah و Ebay. اثنين من المتاجر الأخرى الشهيرة عبر الإنترنت لشراء الإلكترونيات الصغيرة هما Superbuy و Lazada.
غالبًا ما تكون الإلكترونيات المنزلية و الأدوات المنزلية باهظة الثمن في ماليزيا. خاصة أسعار الثلاجات و الغسالات و آلات القهوة و المكانس الكهربائية و الموجات الدقيقة التي يعتبر سعرها في ماليزيا مقاربا للأسعار في الولايات المتحدة أو أوروبا. ينطبق هذا تحديدًا على الأسعار في المتاجر مثل Best Denky و Harvey Norman. من الأفضل لك شراء الإلكترونيات من المتاجر عبر الإنترنت حتى تتلقى تخفيضات. فمثلا؛ اشترينا ثلاجاتنا و غسالاتنا بأسعار تنافسية للغاية في Jintex Electronics، و هو متجر معروف على الإنترنت يديره أشخاص رائعون.
مكان آخر حيث قد تتمكن من العثور على الأدوات المنزلية بأسعار معقولة من خلال منتديات Lowyat (قسم الأدوات المنزلية). على الرغم من أن هذا ليس متجرًا إلكترونيًا، لكن لا يزال بإمكانك شراء العناصر منه عبر الإنترنت. و الفرق الرئيسي هو أنك غالبًا ما ينتهي بك المطاف في أحد المتاجر العديدة حول KL لاختيار العنصر (و للدفع على الفور عند الاستلام، و الذي يُعرف باسم COD - الدفع عند التسليم). يتزايد عدد الأشخاص الذين يبيعون عبر Lowyat و يوصلون إلى باب منزلك كل يوم. يقدم العديد من البائعيين في Lowyat خدمات مماثلة لورش العمل التي ربما تكون قد استخدمتها في بلدك. Maxx Audio (عضو Lowyat: htkaki) على سبيل المثال تبيع منتجات صوتية رائعة.

التكاليف والمصاريف الشهرية

فيما يلي نظرة عامة على التكاليف و النفقات الشهرية ، و التي يجب أن تأخذها في الاعتبار عند الانتقال إلى ماليزيا (هذه الأسعار المقدرة ذات صلة عندما تكون في كوالالمبور أو بينانج أو جوهور باهرو):

اشتراك الإنترنت: من حوالي 100 رينجيت شهريًا (25 دولار أمريكي)

الإنترنت متاح في كل مكان تقريبًا في ماليزيا. هناك العديد من مقدمي الخدمات؛ يقدم معظمهم خدمة WIFI. يمكن للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على مزايا الخط الثابت الاشتراك في Streamyx أو Unifi. يقدم Streamyx اشتراكًا 20 ميجا مقابل 140 رينجيت شهريًا (35 دولار شهريا). تقدم Unifi اشتراكًا قدره 30 ميجا مقابل 160 رينجيت  شهريًا (40 دولار أمريكي شهريًا). هناك أيضًا مزودين يقدمون اشتراكًا شهريًا في الإنترنت رائع للأشخاص الذين يزورون ماليزيا لفترة قصيرة فقط.

اشتراك في تلفزيون Astro: من 50 رينجيت شهريًا (12.5 دولار أمريكي)

إذا كنت ترغب في مشاهدة التلفزيون المحلي، يمكنك الاشتراك في Astro. تقدم باقة Astro العادية العديد من القنوات المحلية. إذا كنت ترغب في مشاهدة الأفلام الضخمة، فأنت بحاجة إلى ترقية الحزمة الخاصة بك. تقدم Astro أيضًا قنوات HD عبر خدمة B.yond الخاصة بهم.

تكاليف الهاتف المحمول: من 20 ريجنيت شهريًا (5 دولار أمريكي) فصاعدًا

الحل الأرخص هو شراء بطاقة SIM مسبقة الدفع (Hotlink و Digi و Celcom). يمنحك الاشتراك خيار شراء هاتف رخيص. إذا كنت تستخدم هاتفًا ذكيًا (iPhone أو Samsung أو علامات تجارية أخرى)، فقد ترغب في إضافة اشتراك 4G إلى خط هاتفك العادي. في هذه الحالة، سيكون عليك الاشتراك بـ 20 رينجيت ماليزي شهريًا (5 دولار أمريكي شهريا) فأكثر. شركات الاتصالات الشهيرة هي Maxis و Celcom و Digi. قارن الحزم مسبقا لمعرفة أي مشغل يناسبك.

التأمين الصحي: من 100 دولار أمريكي فما فوق

في بعض الأحيان يتم تقديم حزمة تأمين صحي محلية للمقيمين. على الرغم من أن الرسوم الشهرية أقل بكثير، إلا أن التغطية عادة ما تكون أقل مما كانت عليه عندما تكون مؤمنًا عبر حزمة دولية.

تكاليف النقل (مثل البنزين للسيارة، التاكسي، القطار، الحافلة)

البنزين رخيص للغاية في ماليزيا. تبلغ تكلفة RON95 2.20 رينجيت ماليزي (0.55 دولار أمريكي) للتر الواحد، وهو ما يعادل حوالي 66 رينجيت ماليزي (15.5 دولار أمريكي) لخزان ممتلئ (30 لترًا). تكاليف استخدام سيارات الأجرة مرتفعة جدًا لأن معظم الرحلات ستكلفك بسهولة 10 الى 20 رينجت ماليزي (2.5 الى 5 دولار أمريكي) داخل وسط المدينة لكن مع وجود تطبيق Grab يمكنك التنقل بأسعار معقولة و تنافسية. وسائل النقل العام مثل القطار أو الحافلة رخيصة للغاية؛ كما أنه من السهل الوصول إلى جميع الأماكن في كوالالمبور عن طريق المترو أو الحافلة. غالبًا ما تتكلف محطة مترو واحدة حوالي 1.20 رينجيت ماليزي (0.30 دولار أمريكي).

الكهرباء: من 80 رينجيت ماليزي (20 دولار أمريكي) في الشهر فصاعدًا

الاستخدام اليومي لتكييف الهواء بثلاث مكيفات بالبيت سيزيد فاتورتك الى 250 رينجيت ماليزي شهريًا (62.5 دولار أمريكي شهريا).

الماء: من 5 رينجيت ماليزي (1.25 دولار أمريكي) في الشهر فصاعدًا

عادة ما يكون استهلاك المياه منخفضًا جدًا في ماليزيا. توقع أن تدفع حوالي 5 الى 10  رينجيت ماليزي شهريًا (1.25  الى 2.50 دولار أمريكي شهريًا) إذا كنت تستخدم الماء بشكل عادي في اليوم.

الغاز: من 25 رينجيت ماليزي (6.25 دولار أمريكي) في الشهر فصاعدًا

من الشائع تناول الطعام في الخارج في ماليزيا، لذلك يكون استهلاك الغاز منخفضًا عادةً حيث يستخدم الغاز في المطابخ فقط. عندما تصل إلى منزلك الجديد في ماليزيا، فإن أول شيء عليك القيام به لتتمكن من الطهي في المنزل هو الاتصال بخدمة توصيل الغاز. سيتم تسليم خزان جديد و يكلف 25 رينجيت ماليزي (6.25 دولار أمريكي).

تكاليف المعيشة اليومية

تعتبر تكاليف المعيشة اليومية منخفضة نسبيًا في ماليزيا مقارنة بمعظم الدول الغربية. هنا لا يزال من الممكن إنفاق 20 إلى 40 رينجيت ماليزي (5 الى 10 دولار أمريكي) يوميًا على ثلاث وجبات بما في ذلك المشروبات. أصبح الناس في ماليزيا أكثر ثراءً على مر السنين، لذلك توقع العديد من المطاعم الفاخرة حيث يمكنك تناول الطعام بسهولة مقابل أكثر من 100 رينجيت ماليزي (25 دولار أمريكي) للشخص الواحد. إذا كنت تحب تناول الطعام في مطاعم الشوارع المحلية (الباعة المتجولين)، فإن أسعار الطبق المحلي النموذجي تختلف من 10 إلى 20 رينجيت ماليزي (2.5 الى 5 دولار أمريكي). عادة ما تكلف المشروبات الغازية ما يصل إلى 4 رينجيت ماليزي (1 دولار أمريكي). يكلف شاي الليمون المثلج (مشروب محلي شهير) فقط من 1.20 إلى 1.60 رينجيت ماليزي (0.30 الى 0.40 دولار أمريكي) في معظم الأماكن. إذا قمت بزيارة أماكن مثل ستاربكس للحصول على فنجان قهوة يومي و مطاعم غربية، فاستعد لدفع أسعار عالية جدًا. تبلغ تكلفة فنجان القهوة (الطويل) العادي في ستاربكس 9 رنجيت ماليزي (2.25 دولار أمريكي). تكلفة بيتزا 15 رينجيت ماليزي (3.75 دولار أمريكي). عادة ما تكلف الوجبة في مطعم عربي بين 20 الى 30 رينجيت ماليزي (5 الى 7.5 دولار أمريكي) للشخص بما في ذلك مشروب. على الرغم من أن تناول الطعام الماليزي المحلي أرخص بكثير.


بالإضافة إلى تكاليف وجباتك اليومية، هناك أيضًا تكاليف يومية إضافية مثل تكاليف مواقف السيارات و تكاليف كشك الرسوم و تكاليف البقالة الخاصة بك. غالبًا ما تكون المنتجات الغربية في محلات السوبر ماركت باهظة الثمن. بعض الأمثلة أدناه:
قطعة جبن صغيرة: 25 رنجيت ماليزي (6.25 دولار أمريكي)
علبة عصير برتقال: 10 رنجيت ماليزي (2.50 دولار أمريكي)
كيس رقائق: 13 رنجيت ماليزي (3.25 دولار أمريكي)
الخبز: 3 الى 4 رينجيت لشريحة خبز كاملة (0.75 الى 1 دولار أمريكي)
الزبدة: 13 رنجيت ماليزي (3.25 دولار أمريكي)
بن و جيري آيس كريم: 28 رنجيت ماليزي (7 دولار أمريكي)

حاولنا في هذا الموضوع تلخيص جميع النقاط عن العمل و العيش في ماليزيا. كما يستطيع الطالب الذي يدرس بماليزيا الاستقرار فيها بعد الدراسة كذلك. و لذلك ننصح الطلاب الذين يريدون الدراسة في ماليزيا و الحصول على عمل بإحدى شركاتها بعد التخرج بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن كيفية إيجاد عمل بعد التخرج عن طريق الجامعة في ماليزيا. كما سيجد جميع التفاصيل عن الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى توضيح أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

هناك تعليقان (2):

  1. انا عندي ليسانس حقوق وخبرة في عمل بالمحكمة مدة 10سنوات فهل أحظى بفرصة عمل هناك

    ردحذف
    الردود
    1. نعم يا أخي تستطيع أن تجد عمل في ماليزيا و لكن يجب أن تكون تتقن الانجليزية فعلى الأقل يكون لديك مستوى B2 في الانجليزية بما أن مهنتك في مجال القانون و تحتاج ان تكون متمكن من اللغة بصورة جيدة

      حذف