يتم التشغيل بواسطة Blogger.
كيف يتم تقييمك للحصول على قبول أو منحة من جامعات ماليزيا

كيف يتم تقييمك للحصول على قبول أو منحة من جامعات ماليزيا

Lokmane AB الأحد، 10 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

هل سيتم النظر إلى تقديرك في مرحلة الثانوية العامة (البكالوريا) أو البكالوريوس (الليسانس) أو الماجستير/الماستر سواءً حصلت على تقدير جيد جدًا أو امتياز؟ في الحقيقة معايير كل جامعة و كل برنامج مختلفة، و لكن أهم ما يجب أن تعرفه أن كل ما تقوم بكتابته أو إرفاقه من مستندات سوف يتم النظر إليه و تقييمه، و كل ما قد قمت به من أنشطة دراسية أو خبرات مهنية، و ما تملكه من مهارات اجتماعية و ما قد قمت به من أعمال تطوعية يساهم بشكل قوي جدًا في تقييمك.
فإذا حصلت على تقدير امتياز سيتم أخذ هذا بالفعل في الاعتبار، و بالطبع ستحسب كنقطة تميز لديك، أما إذا حصلت على تقدير متوسط نتيجة لظروف خارجة عن إرادتك فبإمكانك كتابة هذا في مقالك الشخصي. لذا يكون من المهم أن تجهز نفسك في كل المجالات العلمية و الأكاديمية و البحثية و الاجتماعية و التطوعية، حيث أن كل هذا يتراكم ليساهم في تمييزك عن أقرانك المتنافسن من كل دول العالم، و يساهم في قبولك أنت دون غيرك و خاصة من أجل الحصول على المنح الجامعية في ماليزيا.
و يتم التقييم وفقا لما وضعه الأكاديميين و الباحثين من أساسيات التقييم و تصنيفها و تنقسم إلى:

1. الأداء الأكاديمي (Academic Performance)

درجاتك و تقديراتك في الثانوية العامة (البكالوريا) و البكالوريوس (الليسانس) و الماجستير/الماستر.

2. الخبرة البحثية (Research Experience) خاصة بطلاب الدراسات العليا ماجستير/ماستر و دكتوراه

أبحاثك التي قمت بها إذا كنت من المتقدمين لدرجة الماجستير/الماستر أو الدكتوراه.

3. المناهج الدراسية (Curriculum Program)

سيقيمون هل كانت المواد الدراسية التي درستها خلال البكالوريوس (الليسانس) أو الماجستير/الماستر كافية؟ أم ستحتاج لدراسة مواد أخرى كي تكون مؤهلًا؟ بالاضافة إلى العلامات (النقاط) المتحصل عليها بالمواد الأساسية للتخصص المراد التقديم عليه.

4. الخبرة العملية (Professional Experience)

هل كنت تعمل بمجالك؟ هل تدربت خلال فترة البكالوريوس (الليسانس) أو الماجستير/الماستر؟ و بأي مؤسسة؟ فالعمل لمدة 3 الى 5 سنوات بمجالك بعد الحصول على درجة البكالوريوس (الليسانس) يؤهلك للحصول على قبول بالماجستير/الماستر أو الدكتوراه حتى إذا كان مجموعك أو معدلك لا يؤهلك للقبول بجامعة قوية، حيث أن سنوات الخبرة تضاف كرصيد لمجموعك أو معدلك من أجل الزيادة في الترتيب و الحصول على خطاب قبول.

5. المشاركة المجتمعية (Community Participation) خاصة بالتقديم على المنح

هل كنت تعمل في الصيف؟ هل كنت تتدرب أو تقوم بأعمال تطوعية؟ هل شاركت في مؤتمرات؟
عليك أن تُحسِن استغلال الصيف فمن أفضل الفرص للحصول على منح دراسية أو تدريبية مثل المؤتمرات، و هناك العديد من الفرص التدريبية التي حصل عليها طلاب لمجرد تواصلهم مع أساتذة رأوا منهم شغفًا و طموحًا للحصول على تلك الفرص داخل المؤتمرات، فالحصول على فرص تدريبية داخل أو خارج دولتك يساهم بشكل كبير في تقييمك، حيث أنه يُعتبر من الخبرات الي تميزك عن أقرانك.

6. درجات اختبارات اللغة الانجليزية (English Test Scores) خاصة بالتقديم على المنح

تقييم درجاتك سواءً في امتحان الـ IELTS أو TOEFL أو غيرها من الامتحانات المطلوبة، و هل درجاتك أعلى من الدرجات المطلوبة أم لا؟ خاصة من أجل التقديم على المنح، لأن التقديم للحصول على خطاب القبول من الجامعة ليس ضروري أن يكون لديك شهادة IELTS أو TOEFL و ذلك لأن أغلب الجامعات بها معاهد تدريس للغة الانجليزية.

7. شخصيتك (Personal Statment) خاصة بالتقديم على المنح

تعبيرك عن نفسك و عن شخصيتك داخل المقال الشخصي للتقديم على المنحة أيضًا يساهم في تقييمك بشكل كبير، حيث يتم من خلاله التأكد من المعلومات التي قمت بتسجيلها و التأكد من شخصيتك التي قمت بالتعبير عنها، و قد تكون هناك أحيانا مقابلات عبر الإنترنت للتأكد من ذلك.

كما ننصح الطلاب الذين يريدون التقديم على الدراسة في ماليزيا و الحصول على منحة بإحدى جامعاتها بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق