يتم التشغيل بواسطة Blogger.
كيفية الحصول على وظيفة أكاديمية

كيفية الحصول على وظيفة أكاديمية

Lokmane AB الأربعاء، 13 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

عليك الإلمام بمتطلبات كل محور من الوظائف الاكاديمية بحيث تعد نفسك أثناء دراسة الدكتوراه طبقًا للمجال الذي تود الالتحاق به، بناء على ذلك يجب أن تضع في الاعتبار نوع الجامعة أثناء تقديمك على وظيفة بأحد الجامعات في ماليزيا حيث تختلف متطلبات كل منها باختاف طبيعة الجامعة. و بشكل عام ينقسم العمل بالجامعات إلى ثلاثة مجالات رئيسية:
- التدريس.
- البحث العلمي.
- العمل الإداري.


أولًا: التدريس

- يحق لطالب الدكتوراه العمل بالتدريس لطلاب البكالوريوس (الليسانس) و الماجستير (الماستر) و ذلك سواءً كانت دراسته على حسابه الشخصي أو بمنحة، و ذلك بعد موافقة المشرف بحد أقصى 6 ساعات أسبوعيًا، كما يجوز لك التدريس بجامعة غير الجامعة التي تدرس بها و ذلك بعد موافقة المشرف أيضًا، و في كل الأحوال لا يجوز لطالب الدكتوراه تجاوز عدد 20 ساعة عمل أسبوعيًا.
- ينصح بالبحث عن فرص للتدريس بدءًا من العام الأول لدراستك بالدكتواره، و قد يساعدك المشرف في ذلك حتى يحصل على مقابل مادي جيد إذا كانت الدراسة غير مغطاة بمنحة، فهدفك الأساسي هو الحصول على خبرة التدريس و التعامل مع الطالب و التكيف مع بيئة التدريس الجديدة حتى و إن كانت لديك خبرة في التدريس في وطنك.
- ينصح بالحرص على التدريس لطلاب البكالوريوس (الليسانس) و الماجستير (الماستر) معًا، و ذلك كي تصبح نقطة إيجابية في سيرتك الذاتية عند التقدم لوظيفة أكاديمية.
- احرص على تدريس مجموعات فصلية متنوعة العدد، و عادة ما يكون أعداد طلاب البكالوريوس (الليسانس) أكبر من نظرائهم في الماجستير/الماستر. انتبه فقد يتم سؤالك خلال مقابلة شخصية للتوظيف عن الفرق بين تدريس مجموعة فصلية صغيرة و أخرى كبيرة كأحد الأمثلة الحية لاختلاف أسلوب التدريس؟ فوفقًا لسعة الفصل يتم تقسيم المجموعات الفصلية الصغيرة إلى مجموعات نقاش صغيرة تتكون كل منها من 4-5 أفراد بحيث تناقش كل مجموعة قضية معينة و من ثم يتقدم أحد أعضاء المجموعة لتلخيص و عرض ما انتهت إليه المجموعة خلال النشاط، بينما المجموعات الفصلية الكبيرة يمكن تكليفهم مثلاً بحل 10 أسئلة مع التوضيح، و ذلك خلال الدقائق الأولى من المحاضرة لمساعدتهم على استحضار المعلومات، كما يمكن تحديد عدد معين من الدرجات على هذه الأسئلة لضمان الاهتمام بها و هذا يوضح مدى تمكنك من استخدام أساليب مختلفة للتعامل مع عدد الطلاب في فصلك الدراسي.
- خلال عملك بالتدريس لا بد أن تدرك أنك تتعامل مع فئات طلابية من مختلف الجنسيات و الثقافات و الديانات، مما يتطلب التعامل اللائق و المتكافئ مع الطلاب أيًا كانت ديانتهم أو معتقداتهم كي لا يشعر أحد طلابك بمعاملة عنصرية.
- الانتباه للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة أمر هام يجب أن تعره اهتمامك، فمثلاً يمكنك أن ترفع نبرة صوتك عند وجود طالب يعاني من ضعف سمعي أو الكتابة بخط كبير في وجود طالب يعاني من ضعف الرؤية، كما يمكنك طلب المساعدة من الفريق الإداري للتعرف على الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة حيث تتوافر لديهم قاعدة بيانات خاصة بكل الطلاب، كما يمكنك التواصل معهم بشكل خاص عبر البريد الإلكروني و التعرف على المعوقات التي تواجههم أثناء المحاضرة دون إحراجهم أمام باقي الطلاب، فهذا واجبك نحوهم.
- احرص على تدريس عدد مختلف من المواد الشائع تدرسيها بالجامعات في مجالك، فذلك سيدعم موقفك عندما تذكره لاحقًا في سيرتك الذاتية، و عليك الإلمام أيضًا بالكتب التي تستعين بها في تدريس تلك المواد و معرفة المؤلفين فقد يتم سؤالك خلال المقابلة الشخصية عن تلك الأمور و عن أسباب اختيارك لتلك الكتب بالذات دون غيرها، و قد يُطلب منك تقديم عرض في حدود 15 دقيقة أثناء المقابلة، كما ينصح حينها بالمحافظة على التواصل العيني حتى تعطي انطباعًا عنك كمحاضر جيد.
- قد يطلب منك تصحيح عدد من الأوراق و هي خبرة مفيدة خاصة للجامعات ذات الطابع الدراسي فقط حيث تهتم بخبرتك في تصحيح أو وضع الامتحانات.
- شبكة العلاقات الاجتماعية مع الأكاديمين المتميزين في مجالك أمر هام للغاية، علاوة على أنه يدعم موقفك عندما تشير في سيرتك الذاتية أنك عملت مع أحد المتميزين في مجالك، مما يعزز موقفك خلال المقابلة الشخصية، كما يمكن لصاحب العمل الاستعانة بهم كمرجع للسؤال عنك، و قد توفر علاقتك بهم لك فرصة للعمل معهم.
- تطلب الجامعات في ماليزيا من أعضاء هيئة التدريس بها الحصول على دبلومة في الدراسات التربوية، و تشمل هذه الشهادة طرق و أساليب التدريس المختلفة و نظم الدراسة في ماليزيا بشكل عام، و مدة هذه الدبلومة هي عام واحد، و بالرغم أن الحصول على هذه الشهادة ليس من متطلبات العمل في البداية على الأقل إلا أنه يتوقع منك الحصول عليها بعد التعيين و لكنها تزيد من فرصتك التنافسية للحصول على الوظيفة بشكل أكبر.


ثانيًا: البحث العلمي

- من العوامل الهامة عند التقدم لوظيفة بالبحث العلمي أن تذكر اهتماماتك البحثية في السيرة الذاتية أو أثناء العرض التقديمي الذي ستقوم به خلال المقابلة الشخصية، و يجب أن تتوافق اهتماماتك البحثية مع الاهتمامات البحثية للجامعة أو المركز البحثي الذي تود العمل به حيث يحرص فريق البحث على توظيف الأشخاص الذين يشاركوهم نفس الاهتمامات البحثية مما يزيد من فرص القيام بأبحاث مشركة و الحصول على فرص تمويلية مشتركة أيضًا، و يمكنك معرفة مجال العمل و الاهتمامات البحثية لقسم معين بالدخول على صفحة القسم بموقع الجامعة و البحث عن الفريق البحثي بهذا القسم و الإطاع على أبحاثهم و اهتماماتهم البحثية بالقسم.
- أحد معاير التقييم الي توضع في الاعتبار أثناء التوظيف هي قدرتك على جلب تمويل من أطراف خارج الجامعة، و قد يكون هذا المعيار هو الذي يعطي لك أفضلية مطلقة للحصول على الوظيفة، ومن هذه الجهات الخارجية: وزارة البحث العلمي و التكنولوجيا في ماليزيا أو الشركات أو المنظمات و الجمعيات المتخصصة.
- النشر من الأمور التي توضع في الاعتبار كأحد المعايير الهامة لتقييم النشاط البحثي، فلا يشرط أن يكون لطالب الدكتوراه نشر علمي مسبق و ذلك على مستوى المحاضر، و لكن على الأقل سبق له التقدم لمجلة علمية معروفة و لم يرفض و لكن طلب منك مراجعة ورقتك العلمية و إعادة تقديمها لنشرها، و ذلك يزيد من قدرتك التنافسية عند التقدم للوظيفة البحثية، أما فيما يتعلق بالتقدم لوظيفة senior lecturer أو professor يجب أن يكون للمتقدم سجل جيد من النشر العلمي بمجلات علمية معروفة و إلا فلن يتم قبولك.
- إشرافك على طلاب الدكتوراه أو الماجستير/الماستر من الأمور المهمة و قد يتم سؤالك عنها خلال المقابلة الشخصية و إن كان ذلك صعبًا في ماليزيا و لكن ذلك لا يمنعك من المحاولة.
- بشكل عام إذا لم يكن لديك سجلًا جيدًا من النشر يمكنك التقدم للجامعات التي تهتم بالتدريس فقط ثم تعمل لاحقًا على التقدم بمشاريع بحثية و طلبات التمويل حتى تقوي جانبك المهني الخاص بالبحث العلمي حينئذ يمكنك التقدم لجامعات كبرى تهتم بالبحث العلمي.


ثالثا: العمل الإداري

- لا يطلب منك القيام بأي عمل إداري خلال فترة عملك كمحاضر بحيث يكون تركيزك فقط على البحث و التدريس، و بعد اكتساب الخبرة و الانتقال إلى العمل Senior lecturer يتطلب منك القيام ببعض الأعمال الإدارية كمساعدة أعضاء هيئة التدريس الجدد ببعض الاستشارات، و بمجرد أن تصبح محاضرًا فأنت تصبح رئيس مادة مثل ماجستير/ماستر المحاسبة أو بكالوريوس/ليسانس التمويل.
- جرب دائمًا التقدم إلى الوظائف الأكاديمية في الجامعات و التقدم للنشر أيضًا بالمجلات و الدوريات العلمية و لكن ننصحك أنه أثناء التقدم للجامعات بالتقدم فقط في حال استيفاء متطلبات الوظيفة و تأكد من أنها متناسبة مع متطلباتك و ذلك حتى تتجنب رفضها. و هنا لاحظ الآتي: أنه إذا تم رفضك في إحدى الوظائف التي تقدمت لها دون استيفاء كل متطلباتها ثم إعادة التقدم مرة أخرى بعد استيفاء عدد من الإنجازات المطلوبة قد تقوم إدارة الموارد البشرية بمقارنة سيرتك الذاتية السابقة و اللاحقة و تقيم تقدمك خلال الفترة بينهما، مما قد يؤثر بشكل كبير على قبولك المبدأي بهذه الوظيفة.
- معني قبولك لإجراء مقابلة شخصية بشكل مبدأي يعني أن الجامعة ترغب في وجودك بها، و الاختيار هنا ينحصر بين العدد القليل جدًا الذي طلب لإجراء هذه المقابلة و هنا يكون دورك أن تقنعهم أنك الشخص المناسب لهذا المنصب. في المقابلة الشخصية تكون منقسمة إلى جزأين الأول عبارة عن Presentation أوعرض أمام أعضاء من القسم، ثم الجزء الثاني و تكون مقابلة شخصية أمام اللجنة المسئولة عن الاختيار من القسم، و قد يكون الجزء الثاني في اليوم التالي للعرض الذي تقدمت به أمام أعضاء القسم أو في نفس اليوم و لكن بعد فرة استراحة. و عندما يطلب منك عمل presentation ستعطيك اللجنة عنوانًا له، فقد يكون مثلًا... كيف ستساهم في هذه الجامعة؟ و هنا يجب عليك أن تجاوب على هذا السؤال تحديدًا دون غيره، فغير مقبول أن تغير الموضوع و تتحدث عن أبحاثك، فلا تحيد عن الإجابة و تتطرق لموضوعات أخرى، و لكن إذا طلب منك عرض أحد أبحاثك فهنا فقط تستطيع الحديث عنها.

كما ننصح الطلاب الذين يريدون الدراسة في ماليزيا و التوظيف بها بعد التخرج بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق