يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أسئلة شائعة عن الدراسة في ماليزيا 01

أسئلة شائعة عن الدراسة في ماليزيا 01

Lokmane AB الجمعة، 8 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

س:هل الجامعات في ماليزيا تشترط معرفة اللغة الماليزية أم أن اللغة الإنجليزية تكفي؟

لا يشترط تعلم اللغة الماليزية للدراسة في جامعات ماليزيا في جميع برامج البكالوريوس (الليسانس) و الدراسات العليا (الماستر و الدكتوراه).

س: قمت بالتقديم سابقا في منحة MIS منذ 3 سنوات وقد رفضت، فهل أستطيع التقديم مرة ثانية؟

نعم يستطيع الطالب التقديم كل سنة و لا يوجد هناك أي مانع لكن احرص على الحصول أن تكون شهادة امتحان اللغة TOEFL أو IELTS مازالت صالحة لأن مدتهما سنتين فقط.

س: بخصوص منح MIS هل تشترط جامعات محددة؟

نعم هناك جامعات محددة يجب أن يكون لديك منها القبول إلا أنها تضم جميع الجامعات الحكومية و أغلب الجامعات الخاصة بالاضافة إلى فروع الجامعات الأجنبية بماليزيا.

س: بخصوص التدريب المهني قبل التخرج (Internship) كيف أحصل عليه خلال فترة البكالوريوس؟

أغلب الجامعات الماليزية تساعد الطلبة في إيجاد التدريب المهني أو تقترح عليك المؤسسات التي بينها و بينهم شراكات في مجالك حتى تستطيع ايجاد تدريب مهني بسهولة. كما أن أغلب الجامعات في مرحلة البكالوريوس يوفرون للطالب Internship لمدة بين 4 الى 8 شهورو خاصة في المجالات الهندسية و التكنولوجية و هذا ما يزيد من فرصة الطالب في تحصيل عمل بعد التخرج بسهولة سواء في ماليزيا أو خارجها حيث أن الطالب الذي يريد العمل بعد التخرج في ماليزيا تكون الشركة التي أجرى بها التدريب هي الأقرب إليه من ناحية التوظيف بما أنه عمل عندهم لقرابة نصف سنة. فأغلب الطلبة الأجانب يختاروا مؤسساتهم التدريبية بعناية لأنهم سيعملون بها بعد التخرج.

س: هل توجد رسوم للتقديم على المنح في ماليزيا؟

أثناء التقديم على المنح لا يوجد أي رسوم للتقديم و لكن يوجد رسوم للتقديم على الجامعات الماليزية من أجل الحصول على خطاب القبول.

س: أريد أن أغير موضوع البحث بعد إلتحاقي بالجامعة فهل هناك مشاكل في ذلك؟

من الناحية الأخلاقية لا توجد مشكلة و لكن يمكنك الحديث مع المشرف بلا حرج، و في حالة وجود التزام مع المشرف بشيءٍ معن منذ البداية يرجى الالتزام بهذا الاتفاق.

س: هل يجب الترتيب مع دكتور لدراسة الدكتوراه علمًا بأني مستعد لتحمل نفقات الدراسة؟

إلا إذا كنت ستقدم على جامعة أقوى من مستواك فيجب حينها التواصل مع الأساتذة بالجامعة و إيجاد مشرف حتى يساعدك في الحصول على خطاب القبول بالجامعة.

س: هل توجد مواد دراسية في برنامج دراسة الدكتوراه؟

لا يوجد مواد دراسية علمية في أغلب برامج الدكتوراه بماليزيا إلا إذا أردت أنت أن تأخذ مواد لتطور مهاراتك في مجال معين لأن أحيانا الطالب يقوم ببحث خليط بين مجالين فيحتاج لتقوية معارفه بالمجال الثاني كما أنه قد توجد أحيانا كورسات بالجامعات الماليزية لتنمية مهاراتك البحثية.

كما ننصح الطلاب بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق