يتم التشغيل بواسطة Blogger.
اختبارات اللغة الانجليزية TOEFL و IELTS

اختبارات اللغة الانجليزية TOEFL و IELTS

Lokmane AB السبت، 9 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

و هي عبارة عن اختبارات الهدف منها تحديد مستوى اللغة الإنجليزية، و نخص الإنجليزية لأنها اللغة الأكثر استخداما في الجامعات حتى في الدول التي لا تكون الإنجليزية هي لغتها الأولى مثل ماليزيا، و تعتبر الاختبارات TOEFL و IELTS الأكثر طلبًا على مستوى الجامعات حول العالم و لكن يوجد نوع ثالث قد تقابله في بعض الجامعات و هو Pearson PTE Academic و لكن هذا الأخير ليس مقبولًا في كل جامعات ماليزيا و لا تتوافر له مراكز معتمدة كثيرة، و لذلك سنُركّز على النوعين الأكثر شهرةً و انتشارًا.

المعدلات المطلوبة في اختبارات TOEFL iBT و ILETS بجامعات ماليزيا

أقل مستوى الذي تطلبه جامعات ماليزيا للدراسة بها يكون B1 يعني مايعادل في اختبار التوفل 32-34 و في الأيلتس 4.0 و يختلف المستوى المطلوب من تخصص لآخر و من جامعة لأخرى و إذا كان الطالب سيدرس مستوى بكالوريوس (ليسانس) أم دراسات عليا (ماجيستير/ماستر و دكتوراه).


كما ننصح الطلاب بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع متطلبات اللغة الانجليزية بكل مستوى في جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول الأكاديمية بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

أولًا: التوفل TOEFL

التوفل شهادة دولية معترف بها من كل الجامعات على مستوى العالم تقريبًا و كذلك جامعات ماليزيا، و لكن ينبغي عليك التأكد من أن الجامعة التي ترغب بها تطلبه فعلًا.

وينقسم امتحان TOEFL إلى نوعن: الأول هو امتحان يتم على الإنترنت و يسمى Internet Based Test IBT و يعرف باسم الامتحان الدولي، و النوع الثاني هو امتحان أصغر و يتم على الورق و يسمى Institutional Testing Program ITP و هو جيد للتدريب لرخص سعره، و النوع الأول هو المطلوب دائمًا في التقديم للالتحاق بالجامعات بالخارج، و لذلك عليك أن تتدرب و تستعد له جيدًا.

التسجيل و حجز اختبار TOEFL

أول ما سينبغي عليك فعله هو التأكد من وجود مراكز تقدم هذا الاختبار في دولتك، و ذلك من خلال موقع ETS ، و أما عن تكلفة الاختبار فتقدر بحوالي 195 دولار أمريكي. و بعد التأكد من وجود مراكز TOEFL في دولتك تكون الخطوة التالية لك هي التسجيل للاختبار، و هو ما يتم مباشرة عن طريق الإنترنت حيث يتطلب منك في البداية إنشاء حساب خاص على موقع ETS، و من ثم حجز ميعاد الاختبار و دفع الرسوم عن طريق الإنترنت أو يدويا، و عند القيام بالتسجيل على موقع ETS من خلال الرابط التالي:
لا بد أن تتأكد من التسجيل باسمك كاملاً كما يظهر في جواز سفرك، و مراعاة إدخال اسمك الأول في الخانة المخصصة للاسم الأول و اسم العائلة في الخانة المخصصة لاسم العائلة. و بعد الانتهاء من التسجيل المبدأي و هي خطوة ليست عسيرة سيتم إنشاء صفحتك الشخصية، و عن طريق هذه الصفحة الشخصية سيكون باستطاعتك إدارة أي شيء تريده مثل درجاتك السابقة – إذا كنت قد امتحنت مسبقًا – أو إذا اشريت كتاباً عن طريق الموقع ستجد بياناته موضحة، كذلك إذا أردت أن تطلب تقريرًا خاصًا بدرجاتك و إرساله لجامعتك، أما إذا أردت أن تسجل للاختبار ستجد أيقونة التسجيل Register for a test.

كيفية التحضير لاختبار TOEFL

بدايةً يجب أن تبدأ في التحضير للاختبار قبل شهر على الأقل، حتى تستعد الاستعداد المناسب لتحصيل الدرجات التي تطمح لها، و ما نود التأكيد عليه بأن تحصيل الدرجات المطلوبة لا يتوقف على مهارتك في اللغة الإنجليزية وحدها بل كذلك على مهارتك في التعامل مع الاختبار و استغلالك لكل دقيقة فيه بطريقة ذكية و مثمرة.
و حتى و إن كان مستواك في اللغة الإنجليزية أقل مما هو مطلوب، يمكنك تحسينه و التغلب على تلك العقبة بتعلم تلك المهارات، و أما عن ماهية تلك المهارات فسيخبرك الكثيرون أن عليك التدريب بحل الكثير من الاختبارات، و هي طريقة جيدة و لكنها ليست كافية، فلن يتطور أسلوب تعاملك مع الاختبار و يصبح أكثر كفاءةً بمجرد تكرار الفعل مرات و مرات، و لذلك ننصحك بتعلّم فن التعامل مع الاختبار و الطرق الفنية التي تمكّنك من جمع الكثير من الدرجات، و هناك العديد من الطرق مشروحة في العديد من الكتب و المراجع، نذكر لك منها ما يلي:
1- القراءة: فالمهارة المطلوبة هنا أن تعتاد عيناك على المسح السريع للقطعة، فليس المطلوب منك قراءة كل كلمة و كل جملة و فهم التفاصيل المختلفة، فهذا ليس اختبارًا لقياس درجة فهمك للقطعة، بل هو امتحان يقيس مقدرتك على إيجاد إجاباتٍ للأسئلة بسرعة و بمجرد المرور السريع على الفقرات.
2- الاستماع: مهارة الاستماع تتلخص في قدرتك على الاستماع للحديث، بينما أنت تقرأ الاختيارات في نفس اللحظة و تبحث فيها عن الإجابة الصحيحة، و هي مهارة لن تتأتى إلا بالتدريب المستمر، كذلك يجب ألا تترك سؤالًا دون إجابة فحتى لو لم تعرف الإجابة الصحيحة قم بتخمين الإجابة، إن كان صحيحًا فقد ربحت و إن لم يكن فلم تخسر شيئًا.
3- التحدث: باعتبار أن لغتك الأم ليست الإنجليزية فستجد دائمًا صعوبة في هذا الجزء، و لكن يمكنك التغلب على تلك المشكلة بالتدريب الدائم و المستمر، و حاول أن تجد من يحدثك بالإنجليزية خلال فترة التدريب، فذلك سيقوي من مهاراتك بشكل كبير، و المهارة نحو إتقان التحدث بالإنجليزية بشكل صحيح هو أن تبدأ في التفكير بالإنجليزية مباشرة، فعادة ما نقوم بصياغة الجملة بالعربية قبل أن نتحدث ثم نحاول ترجمتها إلى الإنجليزية، و هو أسلوب غير فعال في طريق احتراف اللغة، فعليك أن تبدأ في التفكير من البداية باللغة الإنجليزية و الأمر كما قلنا يحتاج إلى تدريب مستمر.
4- الكتابة: تدرب ثم تدرب ثم تدرب، للكتابة طريقة معينة و يوجد كتب للتدريب على هذا الجزء بحيث تراعي كتابة الموضوع على 3 أجزاء، كما تراعي استخدام كلمات مثل: «بالإضافة لهذا، علاوةً على ذلك، و لهذا السبب، و هكذا».
وستجد تلك المهارات و أكثر مشروحة في العديد من الكتب التي تتيح لك أمثلة متعددة و تمارين ستساعدك في احتراف التعامل مع TOEFL ، و لكن راعي عند اختيارك للكتاب الذي ستتدرب منه ألا تختار كتابًا سهلًا يشعرك أن مستواك مرتفع ثم تُفاجأ في الاختبار بأنه أكثر تعقيدًا مما تخيلت، و لهذا عليك اختيار كتبًا تتعامل مع المستوى الحقيقي للامتحان، و توجد عدة كتب و برامج يمكنها أن تفيدك بشكل كبير مثل: كتاب Kaplan و أسطوانات الشرح الخاصة به كذلك، أو كتاب Barrons، أو كتاب Cambridge، فهذه الكتب من الكتب المميزة و على قدر المستوى الحقيقي للاختبار و خصوصًا في القراءة.

شكل اختبار TOEF

لامتحان TOEFL شكل ثابت تمامًا و مدة ثابتة أيضًا، فيستغرق الامتحان مدة تُقدر بأربع ساعات و نصف مقسمة على 4 أجزاء:
1- جزء القراءة: مدته 60-100 دقيقة، متضمنة 36-70 سؤال اختياري من متعدد.
2- جزء الاستماع: مدته 60-100 دقيقة، متضمنة 34-51 سؤال اختياري من متعدد بالاضافة الى راحة إجبارية لمدة 10 دقائق
3- جزء التحدث: مدته 20 دقيقة، متضمنة 6 أجزاء و مقسمة بتوقيت يوضح في حينها.
4- جزء الكتابة: مدته 50 دقيقة، متضمنة سؤالين.
و يُقدر هذا الامتحان بـ 120 درجة تُقسم بالتساوي على الأقسام الأربعة، حيث يُقيم كل قسم من 30 درجة، و تظهر نتيجة هذه الأقسام المختلفة تفصيليًا مع النتيجة الكلية.
و لا بد أن تنتبه أن بعض الجامعات تشترط درجات معينة لقسم بعينه كالكتابة مثلاً للقبول بها، و أنك حتى لو استوفيت النتيجة الكلية المطلوبة و لم تستوفِ شرط هذا القسم فلن تُقبل بها، و لذلك نؤكد عليك بأن تقرأ جيدًا شروط القبول بالجامعة التي ترغب بالالتحاق بها للتأكد من علمك بكافّة الشروط و لا تُفاجأ بالرفض لأنك لم تنتبه جيدًا لشروطهم، و في الأغلب تراوح الدرجة المطلوبة في أغلب جامعات العالم ما بين 90 - 100 نقطة، و لكن نكرر أن تتأكد بنفسك من شروط الجامعة المتقدم لها.

تجهيز نفسك ليوم الاختبار

يجب أن تنام جيدًا قبل الاختبار و لا تتوتر، و عليك أن تصل مبكرًا قبل الامتحان بنصف ساعة على الأقل للمحافظة على هدوء أعصابك، و لا تنسى أن تحضر معك الورقة التي طبعتها عند الحجز و التي تتضمن رقم حجز الامتحان، و كذلك الإثبات الشخصي لك سواء كان رقم الهوية الشخصية أو جواز سفرك، و أخيرًا خذ في اعتبارك أنهم سيقومون بتصويرك قبل الامتحان مباشرةً و هذه الصورة ستطبع على الشهادة النهائية التي ستحصل عليها.

ثانيًا: الأيلتس IELTS

الكثير من جامعات العالم تقبل IELTS كما الحال في جامعات ماليزيا، و ينقسم امتحان IELTS إلى نوعين: الأيلتس العام General IELTS و هذا النوع عادة ما يطلب للهجرة على سبيل المثال الهجرة لأستراليا أو كندا، و النوع الثاني الأيلتس اللأكاديمي IELTS Academic و هذا النوع هو المستخدم للتقديم في الجامعات.

التسجيل و حجز اختبار IELTS

و هو متواجد في العديد من المراكز المعتمدة، و في أماكن مثل المعهد الثقافي البريطاني British Council أو في IDP Centre ، و يمكن التسجيل عن طريق الدفع الفوري في نفس المكان أو التسجيل عن طريق الإنترنت على الموقع الرسمى عن طريق فتح حساب لك على الموقع و بإمكانك أيضًا حجز موعد للاختبار دون أن يكون لك حساب على موقعهم .
قد تختلف قيمة الرسوم المحددة لامتحان IELTS من مكان لآخر لكن غالبا ما تكون في حدود 200 دولار أمريكي.

كيفية التحضير لاختبار IELTS

في البداية يجب أن تختار كتابًا جيدًا للتدرب على الاختبار، و هناك العديد من الكتب قد تساعدك مثل:
- Action Plan for IELTS
- Barron’s IELTS
- IELTS Express Upper Intermediate
- Tips for IELTS by MACMILLAN
- Cambridge Practice tests for IELTS
- IELTS Strategies for Study
- Ace the IELTS
و قد تكفيك مدة شهر واحد للاستعداد و التدريب، و لكن هذا يعتمد بالأساس على مستواك الشخصي و يختلف بالطبع من شخص لآخر، و يجب في هذه المرحلة أن تستعد بالتدريب على حل الاختبارات، و بعض الأبحاث تشير إلى أن نتائج اختبار الـ IELTS ثابتة و لا تتحسن دون المزيد من التدريب، و هذا يعي أنك إذا حصلت على نتيجة معينة في الامتحان و لتكن 6، و حجزت لدخول الاختبار بعدها بشهر فالاحتمال الأكبر أنك ستحصل على نفس النتيجة 6 إلا إذا تدربت أكثر، و بالطبع إذا لم تعرف حل أحد الأسئلة في الاختبار حاول أن تخمن الإجابة و لا تترك السؤال فارغًا، و من أبرز المهارات التي تحتاج إلى إتقانها للحصول على درجة مرتفعة في هذا الاختبار:
1- مهارات القراءة: يجب أن يكون عندك بعض مهارات القراءة فأنت لا تحتاج أن تقرأ كل كلمة في الامتحان فهو يقيس قدرتك على إدارة مهاراتك اللغوية و ليس قدرتك على المذاكرة أو الحفظ بالأساس، و لا ينبغي أن تقرأ كل كلمة في قطع الفهم و لكن تعلم طريقة القراءة السريعة بحيث تمسح بعينيك بسرعة قطعة الفهم لتفهم مضمونها.
2- مهارات الاستماع: يجب أن تستغل كل ثانية في الامتحان بأن تقرأ الإجابات أثناء استماعك للأسئلة و تحاول تخمن المعلومات المطلوبة.
3- مهارات التحدث: حاول أن تهدأ و تكون واثقًا من نفسك أثناء التحدث، و اترك انطباعًا إيجابيًا لأنك تتحدث إلى شخص و ليس إلى الكمبيوتر.
4- مهارات الكتابة: تدرب على الكتابة كثيرًا، و يجب أن تراعي أن أخطاء الكتابة الإملائية أو أخطاء القواعد ستحاسب عليها، فحاول أن يكون لديك عناصر واضحة للموضوع قبل بدء الكتابة و قسم موضوعك إلى فقرات شبه متساوية في الكم فلا يكون هناك فقرة طويلة جدًا و أخرى قصيرة جدًا و يجب أن يكون لموضوعك فقرة بداية و فيها تمهيد و تقديم لموضوعك، و تختمها بجملة تفصل محتويات الفقرات التالية بإيجازٍ شديد، و لا بد لموضوعك من فقرة نهاية تلخص فيها أهم ما تم سرده في الموضوع.

شكل اختبار IELTS

مدة الامتحان ساعتان و 45 دقيقة تقريبًا، و الامتحان ينقسم إلى أربعة أقسام هم:
1- الاستماع: مدته ثلاثون دقيقة و مكون من أربعة أجزاء، و يوجد سماعات أذن أو سماعات مكبرة للصوت في القاعة و يكون الصوت واضحًا.
2- القراءة: مدتها ساعة و مكونة من ثلاثة أجزاء، و كل جزء يحتوي على مقال على هيئة قطعة و عليها مجموعة من الأسئلة ذات الاختيار من متعدد.
3- الكتابة: مدتها ساعة و مكونة من جزأين، الجزء الأول يتضمن شكل أو رسم بياني ما أو جداول حيث يطلب منك وصف أو تلخيص المعلومات الواردة بأسلوبك، أما الجزء الثاني يطلب منك كتابة مقالة رد على وجهة نظر أو مشكلة معينة.
4- التحدث: التحدث من 11 إلى 14 دقيقة، و مكون من ثلاثة أجزاء تكون مسجلة حيث تتحدث لشخص آخر مدرب على الاستماع وليس مثل امتحان TOEFL حيث تتحدث للكمبيوتر، و هي من الاختلافات بين IELTS عن TOEFL.

تجهيز نفسك ليوم اختبار IELTS

- يجب إحضار البطاقة الشخصية أو جواز السفر و استمارة التسجيل الذين تم استعمالهم في ملء استمارة التقديم للاختبار و يجب أن يكونوا متطابقين.
- حاول أن تصل قبل ميعاد الامتحان بساعة على الأقل.
- الدرجة في هذا الاختبار تتراوح من 0 إلى 9 مع وجود أنصاف للدرجات مثلًا 6,5 من 9.

كما ننصح الطلاب بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع متطلبات اللغة الانجليزية بكل مستوى في جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول الأكاديمية بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق