يتم التشغيل بواسطة Blogger.
اختيار موضوع البحث خلال رسالة الماجستير/الماستر أو الدكتوراه

اختيار موضوع البحث خلال رسالة الماجستير/الماستر أو الدكتوراه

Lokmane AB السبت، 9 مايو 2020 0 تعليق المشاهدة

يمكنك أن تقوم باختياره بنفسك، و قد يقوم الأستاذ باختياره لك، لذلك يجب التركيز على بعض النقاط عند اختيار موضوع البحث لمشروع، منها:
1. المشروع البحثي الذي ستقوم به خلال رسالة الماجستير أو الدكتوراه سيكون له تأثير كبير عليك فيما بعد لعدة سنوات، و كذلك سيؤثر في الخبرة البحثية لك؛ لأنك ستكمل في نفس الموضوع، و من النادر أن تجد شخصًا يُغير مسار دراسته أو بحثه، فهناك فرق كبير بين البكالوريوس/الليسانس و الماجستير/الماستر و الدكتوراه، فالبكالوريوس/الليسانس و الماجستير/الماستر عادة تعمل على إكساب الطالب مستوى أفقي من المعارف، أما الدكتوراه ففيها تأخذ مشكلة و تبدأ في البحث لها عن حلول، و تظل تعمل في نفس البحث لمدة سنوات مما يُكسبك خبرة كبيرة في نقطة بحثك، و هناك أبحاث يَصعُب تواجدها في منطقة الشرق الأوسط و شمال افريقيا، فيجب مراعاة ذلك عند عودتك لبلدك إلا إذا كنت تنوي العمل في المجال الأكاديمي فلن يشكل عدم تواجده في بلدك أي مشكلة بالنسبة لك.
2. لا بد و أن تكون واقعيًا عند اختيار موضوع الدكتوراه بشكل خاص، فغالبًا كل من معك في الدكتوراه يكون مستواهم العلمي متميزًا، لذا ستجد نفسك تتنافس مع أوائل الطلاب من كل أنحاء العالم، و من الممكن أن يكون الموضوع الذي تتخصص فيه صعبًا، لذا حاول ألا تعطي الكثير من الوعود لمشرفك الذي ستعمل معه؛ و ذلك حتى لا يصعُب الأمر عليك و تستمر لمدة أكثر من 3 سنوات في مرحلة الدكتوراه، لذلك يفضل أن تطلب من المشرف أن يعطيك مساحة من الوقت و التفكير ثم الرد و لا تعطيه موافقة فورية.
3. عند اختيار موضوعٍ ما لا تتوقع أن يعرف المشرف كل شيء عنه، فالمشرف لديه خبرة و لكن موضوع البحث عبارة عن مشكلة لا يعرف هو كيفية حلها أيضًا، فإذا كان يعرف حلها فهذا لا يعتبر بحثًا، و عليه هو لا يعرف الحل مباشرة و لكنه سيقدم لك المساعدة فقط، و هذه المساعدة مهمة جدًا خاصة في أول سنتين من الدكتوراه، ثم بعد ذلك ستجد أنك تستطيع الاعتماد على نفسك في كل شيء.

كما ننصح الطلاب الذين يريدون دراسة الماجستير/الماستر و الدكتوراه في ماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.
ملاحظة: الطلبة الذين يقومون بشراء كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020" سيحصلون على استشارة مجانية عن كيفية انشاء مقترح (أو نقطة) البحث للطلبة الذين يريدون التقديم على برامج الماجستير/الماستر و الدكتوراه في ماليزيا.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق