يتم التشغيل بواسطة Blogger.
السكن الجامعي في ماليزيا

السكن الجامعي في ماليزيا

Lokmane AB الأحد، 26 أبريل 2020 تعليقين المشاهدة

سكن الجامعة

عادة ما يكون هو الخيار الأكثر ملاءمة للطالب، لكن يمكن للطلاب الاختيار بين أماكن الإقامة داخل الحرم الجامعي و خارجها. تتكون المرافق داخل الحرم الجامعي عادة من شقق سكنية أو غرف طلابية، في حين تتكون أماكن الإقامة خارج الحرم الجامعي بشكل أساسي من شقق أو منازل خاصة مملوكة للجامعة. عند الموافقة على خطاب القبول لبرنامجك من الجامعة أو الكلية، يمكنك الطلب من الجامعة ما إذا كنت تحتاج إلى سكن أم لا.
تقدم بعض الجامعات أماكن إقامة كاملة الخدمات بتكلفة يومية رمزية تتراوح بين 2.50 و 5.00 دولارات أمريكية و هذا عادة ما يكون في الجامعات الحكومية، بينما تقدم جامعات أخرى خدمات ذاتية في العادة و بأسعار مرتفعة بعض الشيء و هذا عادة ما يكون في الجامعات الخاصة. عند اختيار أماكن إقامة خارج الحرم الجامعي، من بين الأشياء التي يجب أخذها في الاعتبار مسافة المشي إلى الجامعة و الأثاث و مجموعة المرافق المتوفرة.

سكن خاص (أماكن الإقامة الخاصة)

إذا كنت تبحث عن سكن خاص، فإن مواقع مثل ibilik.my أو nestpick.com أو iProperty توفر خيارات السكن من الحد الأدنى إلى توفير وسائل الراحة النسبية مثل المطبخ الكامل و مرافق الجيم. تنقسم أماكن الإقامة الخاصة في ماليزيا بشكل عام إلى 3 أنواع:

1- المساكن الأرضية (Landed Housing): 

عادة ما تأتي المساكن الأرضية على شكل منازل منفصلة أو شبه منفصلة. كما لا يحتوي هذا النوع من المساكن على مرافق مثل حوض السباحة و صالة الألعاب الرياضية، و لكنه أكثر اتساعًا مقارنة بالشقق في المجمعات السكنية. و سعر إيجار غرفة به عادة ما يكون بين 150 الى 250 دولار أمريكي أما إيجار الشقة كاملة فقد يصل إلى 800 و 1000 دولار أمريكي.

2- شقة (Apartment / Flat): 

الشقق هي عبارة عن وحدات سكنية بعمارات حيث تحتوي على 3 أو 4 غرف نوم وغرفة معيشة و مطبخ و حمامات. عادة ما تكون المرافق في هذه الأماكن محدودة، و لذلك تأجيرها في الغالب يكون منخفض. و سعر إيجار غرفة بها عادة ما يكون بين 50 الى 100 دولار أمريكي أما إيجار الشقة كاملة فقد يصل إلى 700 دولار أمريكي على الأكثر.

3- المجمعات السكنية (Condominium): 

هي عمارات سكنية مرتفعة و محمية، و عادة ما تكون أفضل في التصميم و التأثيث. تتراوح مساحتها من 70 إلى 130 مترا مربعًا، كما تحتوي شققها على 2-4 غرف نوم و قاعة معيشة و مطبخ و حمامات كما يوجد بها الاستيديوهات كذلك. عادة ما يكون في المجمعات السكنية وسائل الراحة مثل حمام السباحة و صالة الألعاب الرياضية و الأمن على مدار الساعة. و سعر إيجار غرفة بها عادة ما يكون بين 100 الى 250 دولار أمريكي أما إيجار الشقة كاملة فقد يصل إلى 2000 دولار أمريكي على الأكثر.
قد ترغب في اختيار مكان إقامة لديه اتصال جيد بوسائل النقل العام مثل MRT أو LRT أو حتى الحافلات لجعل تنقلاتك اليومية مريحة. تحقق من خريطة النقل العام لمعرفة ما إذا كان اختيارك للموقع له روابط نقل جيدة.

كما ننصح الطلبة القادمين لماليزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

هناك تعليقان (2):