يتم التشغيل بواسطة Blogger.
المال و تكلفة المعيشة في ماليزيا

المال و تكلفة المعيشة في ماليزيا

Lokmane AB السبت، 25 أبريل 2020 1 تعليق المشاهدة

استضافة أكثر من 150000 طالب دولي من أكثر من 140 دولة سنويًا، و ذلك بسبب واحدة من المزايا الرئيسية للدراسة في ماليزيا و هي القدرة على تحمل تكاليف الدراسة و المعيشة. تم تسمية العاصمة كوالالمبور ثاني أكثر المدن الطلابية بأسعار معقولة و هذا بسبب جودة الحياة المتوفرة بماليزيا بالاضافة الى قلة تكلفتها مما عزز مكانة كوالالمبور ضمن أفضل المدن الطلابية بالعالم.
على الرغم من أن نفقاتك الشهرية الفعلية ستعتمد على أماكن إقامتك (المدينة) و أسلوب حياتك الشخصي، إلا أن تكلفة المعيشة المعقولة عادة ما تكون سببا كبيرًا للطلاب الذين يختارون الدراسة في ماليزيا، مثلما هو الحال بالنسبة للزوار الدوليين الآخرين.

الغذاء

الطعام بسعر اقتصادي و يمكنك الاستمتاع بتناول وجبات منخفضة تبدأ من 3 دولارات أمريكية يوميًا. عادةً ما تقدم أكشاك الطعام المحلية أو المقاهي طعامًا يتراوح من 1-3 دولارات أمريكية و في المطاعم المتوسطة، يمكنك عادةً توقع دفع 5-10 دولارات أمريكية مقابل وجبة فخمة.
فيما يتعلق بالبقالة، يمكنك العثور على العناصر اليومية مثل سائل غسيل الأطباق و اللحوم و الجبن و التوابل من جميع أنحاء العالم. كما يمكن الوصول بسهولة إلى محلات البقالة الصغيرة و البقالة الراقية مثل Oliver Gourmet و Shojikiya Grocers و Atlas Gourmet Market و Sam’s Groceria. تتوفر مجموعة متنوعة من المأكولات لإرضاء جميع الأذواق، لذا كن مطمئنًا، سيكون هناك ما تريده.

الاتصالات

حزم و اشتراكات الهاتف المحمول في ماليزيا تنافسية للغاية ونفقتك الشهرية الفعلية ستصل تمامًا إلى التخصيص الخاص بك. غالبًا ما تأتي الشركات الرئيسية الثلاثة للاتصالات في ماليزيا - Maxis Mobile و Digi و Celcom - بخطط جذابة للدفع المسبق لإبقائك على اتصال دائم بالشبكة. اعتمادًا على اختيارك للاشتراك و توافر نقاط اتصال WiFi مجانية محلية، يمكنك توقع إنفاق 5-50 دولارًا أمريكيًا في الشهر.

الغسيل

قد يكلفك تنظيم و ترتيب خزانة ملابسك حوالي 15 دولارًا أمريكيًا شهريًا مقابل خدمات مثل الغسيل و الكي والتنظيف الجاف في متاجر غسيل الملابس ذاتية الخدمة، وهي شائعة في معظم مناطق السكن. يمكن أن يكون غسل 10 كغ بحوالي 3 دولارات أمريكية ودورة مجفف لمدة 30 دقيقة تكلف عادةً دولارًا أمريكيًا واحدًا، على الرغم من أنك نادرًا ما ستحتاج إلى الأخيرة في طقس ماليزيا.

النفقات الطبية

النفقات الطبية في متناول الجميع و يمكنك العثور بسهولة على المستشفيات الحكومية أو المراكز الطبية الخاصة أو عيادات GP في أي منطقة سكنية. ستكلفك زيارة الطبيب المعتادة إلى جانب شراء الأدوية ذات الصلة حوالي 15 دولارًا أمريكيًا.
بدلاً من ذلك، يمكنك الاستفادة من الخدمات الطبية في الحرم الجامعي مجانا من أطباء و ممرضات متخصصين و أحيانًا يكون الأطباء دائمًا على أهبة الاستعداد لتقديم الخدمات بما في ذلك علاج الأمراض والإصابات البسيطة، و الحصول على الأدوية مجانا.
التأمين الطبي إلزامي للطلاب الدوليين في ماليزيا، وهو شرط أساسي للحصول على تصريح الطالب. اعتمادًا على مستوى تغطية تأمينك الطبي، سيتم تغطية معظم نفقاتك الطبية إن لم يكن كلها وفقًا لذلك. يمكن للطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 60 عامًا أن يتوقعوا دفع حوالي 250 دولارًا أمريكيًا سنويًا لتغطية تصل إلى 10000 دولار أمريكي (عرضة للتغيير من وقت لآخر)، على الرغم من توفر بدائل أرخص.

التسوق اليومي

يمكنك دائمًا الاعتماد على سلاسل المتاجر الكبرى مثل Tesco أو Giant أو AEON Big أو NSK لعناصر البيع بالجملة. إذا كنت تحب المنتجات الراقية، فإن مراكز AEON التجارية تقدم منتجات أكثر راقية لتناسب أذواقك. معظم محلات السوبر ماركت الكبرى منتشرة في جميع أنحاء الأحياء بحيث تكون البقالة و التسوق الشخصي ملائمة لمعظم الناس. مع مجموعة متنوعة من الأسواق الجديدة، و محلات البقالة المحلية، و متاجر السلسلة على مدار 24 ساعة، و FamilyMart ، و متاجر الخدمة الذاتية الصغيرة و الأسواق الصغيرة (تسمى أحيانًا متاجر متنوعة)، يمكنك شراء أساسياتك اليومية و العثور على الصفقات التي توفر لك المزيد.
عندما يتعلق الأمر بالأزياء الراقية والعلامات التجارية الفاخرة، توجه إلى وسط مدينة كوالالمبور حيث تقدم مراكز التسوق مثل Suria KLCC و Pavilion KL وجهات تسوق حائزة على جوائز. ستصعب عليك العثور على مجموعة أفضل من العلامات التجارية.
لقد أخذ التسوق عبر الإنترنت العالم بنقلة نوعية و ماليزيا ليست استثناء. أصبح طلب البقالة إلى باب منزلك الآن بنقرة واحدة مع التوصيل في نفس اليوم من المتاجر عبر الإنترنت مثل RedMart و Lazada و Shopee. مع تحسن تجربة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت بشكل كبير على مر السنين، أصبح التسوق عبر الإنترنت بحثًا عن سلع استهلاكية أخرى أمرًا مريحًا للغاية و أرخص في الغالب نظرًا للعروض الوفيرة التي يقدمها تجار التجزئة للصفقات عبر الإنترنت.

فتح حساب بنكي

من أهم الأشياء التي يجب عليك القيام بها بمجرد أن تستقر في ماليزيا هو فتح حساب مصرفي. تسمح لك الخدمات المصرفية عبر الإنترنت بدفع رسوم الدراسة و الإيجار الشهري إلكترونيًا، و تلقي الراتب من وظيفتك بدوام جزئي، و كذلك سحب الأموال من الشبكة الواسعة من أجهزة الصراف الآلي.
أفضل البنوك المحلية ذات أوسع شبكة من الفروع و أجهزة الصراف الآلي في جميع أنحاء ماليزيا و جنوب شرق آسيا هي CIMB و Maybank. البنوك الأجنبية مثل HSBC وCitibank وBank Of China ترحب أيضًا بالطلاب الدوليين.
فتح حساب مصرفي في أحد البنوك الماليزية أمر سهل تمامًا ما دام لديك المستندات الأساسية مثل تأشيرة الطالب وتحديد الهوية و جواز السفر و شهادة التسجيل و إثبات العنوان و الإيداع النقدي بحوالي 250 رينغيت ماليزي (60 دولارًا أمريكيًا). أفضل جزء في جامعات ماليزيا هو أن أغلب الجامعات لديها فروع بنوك في الحرم الجامعي فما عليك سوى الحصول على خطاب تعريف من جامعتك للحصول على تجربة سلسة لفتح الحساب مع بنك من اختيارك.

كما ننصح الطلبة الذين يريدون القدوم لماليزيا و الدراسة بها بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

هناك تعليق واحد: