يتم التشغيل بواسطة Blogger.
دليل الدراسة في ماليزيا 2020

دليل الدراسة في ماليزيا 2020

Lokmane AB الخميس، 30 أبريل 2020 5 تعليقات المشاهدة

الدراسة في الخارج فرصة و خبرة فريدة من نوعها للتعلم و التنمية و اكتشاف العالم و نقل العلم من جيل لآخر. و محاولة اقتناص تلك الفرصة و التحضير لها تعتبر مهمة مليئة بالتحديات و التنافس و تتطلب وجود دليل يستعين به الطالب لمعرفة المتطلبات و التركيز على التميز فيها حتى يكون له مكان بين أقرانه من جميع أنحاء العالم. لذلك قامت مؤسسة ماليزيا بالعربي بتحضير – من خلال الدكتور لقمان عبد الجواد خريج جامعة بوترا ماليزيا (UPM) – كتاب إلكتروني "دليل الدراسة في ماليزيا 2020" يتضمن أكثر من 330 صفحة ليمثل دليلا و مرشدا للطالب العربي حول الدراسة في ماليزيا بالتفصيل من خلال ذكر جامعات ماليزيا سواء الحكومية أو الخاصة أو الفروع للجامعات الأجنبية بالاضافة الى البرامج التي توفرها للطلبة الأجانب من مستوى البكالوريوس (أو الليسانس) إلى الدراسات العليا و متطلبات قبولها و تكاليفها (رسوم الجامعة + السكن الجامعي) و المنح التي تقدمها كل جامعة مع شروطها و كيفية التقديم عليها.
وها قد ظهر الإصدار الأول بفضل من الله من خلال عمل دؤوب من طرف الدكتور لقمان عبد الجواد و فريق عمل مؤسسة ماليزيا بالعربي و يتوقع تطوير المحتوى عند الحاجة ليواكب أي متغيرات أو معطيات قد تحدث خلال الأعوام المقبلة. و بما أن تكاليف الدراسة و المنح الجامعية و إجراءات التقديم سواء على الجامعات أو المنح أحيانا تتغير مع السنوات قررنا إصدار بداية كل سنة دليل جديد للطالب العربي و ذلك من أجل خدمة الطلاب دائما.


تعد هذه النسخة بمثابة أول إصدار، ليس فقط لهذا الموضوع - الدراسة في ماليزيا- تحديدًا، ولكنه أول منتج لكتاب من خلال مؤسسة ماليزيا بالعربي، و يتوقع أن تكون بداية لمزيد من الكتب التي تنوي المؤسسة إصدارها عن موضوعات شتى مثل خطوات إيجاد عمل بماليزيا للخريجين الجدد و حتى للأجانب بالاضافة الى أساسيات البحث العلمي التي يحتاجها طلاب الدراسات العليا بماليزيا و العالم العربي.

نبذة عن محتوى الكتاب الالكتروني (يتضمن 338 صفحة)

تبدأ رحلة  الكتاب بتعريف ماليزيا و نظام الدراسة بها و لماذا نختار الدراسة في الخارج و بالخصوص ماليزيا، و مع ذكر العديد من المعلومات تأتي المرحلة الثانية للتعريف بجامعات ماليزيا العالمية و الترتيب المرموق الذي وصلت إليه خلال 20 سنة الماضية حتى يتسنى للطالب معرفة تصنيف الجامعات و إختيار الجامعة المناسبة له.
بعد ذلك نتطرق لتكاليف المعيشة للطالب الأجنبي بماليزيا و ذلك من خلال وضع أسعار المنتجات و النفقات الأساسية حتى يستطيع كل طالب تقدير مستوى معيشته بنفسه و يقارنها مع بلده الأم لأن كل شخص يختلف عن الآخر في أسلوب معيشته و نفقته.

تأخذنا المرحلة التالية من الكتاب لتفاصيل التقديم على الجامعات الماليزية و المستندات المطلوبة للتسجيل بكل المستويات من البكالوريوس (أو ما يعرف بالليسانس) و الماستر (الماجستير) بنوعيه إلى غاية الدكتوراه. يليها بعد ذلك كيفية القيام بإجراءات فيزا الطالب لماليزيا (VAL) و الاستعداد للسفر. يتحدث الكتاب بعدها عن العمل أثناء و بعد الدراسة بماليزيا حيث يجيب على معظم الأسئلة المطروحة بهذا الشأن.
و أخيرًا يركز الكتاب على النقطة الهامة وهي التعريف بـ 40 جامعة ماليزية مقسمة كالتالي:
- جميع الجامعات الحكومية الماليزية و عددها 19
- جميع فروع الجامعات الأجنبية و هي 10 فروع جامعية
- أفضل الجامعات الخاصة و عددها 11 جامعة من مجموع 41 جامعة خاصة بماليزيا
بالاضافة إلى التفاصيل بخصوص كل جامعة عن تكاليف السكن سواء داخل الحرم الجامعي أم خارجه (بمسافة لا تبعد عن الجامعة بـ 5 كلم) و متطلبات القبول و اللغة الانجليزية لجميع المستويات من البكالوريوس (الليسانس) إلى الدراسات العليا مع ذكر جميع البرامج التي توفرها كل جامعة و رسومها السنوية ثم يأتي بعد ذلك شرح كيفية التقديم للحصول على خطاب القبول بكل جامعة على حدى بالاضافة الى المنح المتوفرة بها و شروطها و كيفية الحصول عليها. فالمنح موجودة بأشكال عدة بجامعات ماليزيا سواء:
- للطلاب المتفوقين علميا (من لديهم مجموع 70% فما أكثر أو معدل يفوق 14/20) أو
- للطلاب المتفوقين رياضيا (من لديهم أداء رياضي عالي و حققوا نجاحات محلية ببلدانهم أو دولية) أو
- للطلاب النشطين في المجال الإجتماعي (إما أعضاء في جمعيات خيرية أو منظمات مدنية) أو
- للطلاب المؤثرين في السياسة العامة و التنمنية المحلية ببلدانهم

كيف تقرأ الكتاب ومن أين تبدأ

ننصح أن تقرأ الكتاب بتسلسل، فمن الأفضل أن تبدأ بقراءة المقدمة حتى تكون لك نظرة عامة عن الدراسة في ماليزيا و نظام تعليمها و معيشتها و العمل فيها. ثم بعد ذلك تستطيع أن تقرأ عن كل جامعة و تفاصيلها حتى تكون لديك نظرة جيدة عن الدراسة بماليزيا و جامعاتها. وثمة نصيحة هامة للطالب الذي يفكر بالدراسة في ماليزيا وهي أن يبدأ في أقرب وقت ممكن قراءة "دليل الدراسة في ماليزيا 2020" وليكن حتى قبل سنة من السفر إذا مازال الطالب يدرس أو لم يتخرج. وليكن الكتاب دومًا معك دليلاً عمليًا و شارك نصائحه مع زملائك لأن ذلك من شأنه ترسيخ المعلومات لديك.

ساعدنا في تطوير هذا الكتاب

أول إصدار يعد بمثابة أول محاولة و لم نحاول فيها ابتغاء الكمال بقدر ما عزمنا على إخراج نسخة جيدة في أقصر وقت ممكن. لذلك – عزيزي القارئ – سنعتمد عليك في مراسلتنا بأي تعليق سلبي أو إيجابي من أجل المزيد من التحسين و التنقيح و التدقيق و الإضافة في الإصدارات القادمة بشكل دائم بحيث كل إصدار يمثل تجديدًا و تحسنًا و لو بسيطًا. في حالة وجود أي تعليق أو مقترح نرجو منك مراسلتنا عبر بريدنا الإلكتروني التالي:
- malaysia.in.arabic2020@gmail.com أو
- malay.study2014@gmail.com أو
- بريد الدكتور لقمان عبد الجواد: lokmane.ab@gmail.com

ادعمنا و ابدأ رحلتك

نرجو منك عزيزنا القارئ أن تبلغ النصائح و العلم لكل من يحتاجه و نرجو أن تجد الكتاب مليئًا بالفائدة. و لا تنسَ دعمنا بكل قدراتك المعنوية و المادية و التطوعية؛ فنحن نحتاجك كما تحتاجنا. والآن نتركك لشراء الكتاب و بداية الرحلة التي نرجو أن تغير مستقبلك و مستقبلنا للأفضل. و نشكر لك القراءة و المتابعة و الدعم المستمر.

لشراء الكتاب من الجزائر (السعر 3000 دينار جزائري) :

- الدفع أونلاين عن طريق بريدي-موب (BaridiMob) أو بريدي-ويب (BaridiWeb) الخاصين ببريد الجزائر لرقم الحساب (RIP) التالي: 00799999001123664696
ثم إرسال صورة الدفع لنا على البريد الإلكتروني التالي (malay.study2014@gmail.com) أو صفحة الفايسبوك حتى نقوم بارسال الكتاب لك.
- كما يوجد الدفع عن طريق بريد الجزائر (CCP).

لشراء الكتاب من أي مكان في العالم (السعر 20 دولار أمريكي):

- الشراء عن طريق بطاقتك البنكية أو بايبال من الموقع Gumroad العالمي لبيع الكتب الالكترونية: https://gumroad.com/l/MHAlZ

ملاحظة: عند شراء الخدمة يمكن الحصول على استشارة مجانية عن كيفية انشاء مقترح البحث لطلبة الدكتوراه

التعليقات

هناك 5 تعليقات:

  1. نرجوا أن يلقى الكتاب إعجابكم .. و بالتوفيق لجميع طلبتنا

    ردحذف
  2. أين أرسل لكم الوصل حتى أتلقى الكتاب و شكرا

    ردحذف
    الردود
    1. أخي محمد يمكنك ارسال الوصل على البريد الإلكتروني التالي: malay.study2014@gmail.com أو صفحة الفايسبوك

      حذف
  3. ‫متميزون كالعادة و كتاب في القمة

    ردحذف