يتم التشغيل بواسطة Blogger.
أمر تقييد الحركة في ماليزيا 2020

أمر تقييد الحركة في ماليزيا 2020

Lokmane AB الاثنين، 27 أبريل 2020 0 تعليق المشاهدة

المرحلة الأولى لأمر تقييد الحركة في ماليزيا : 18 مارس - 31 مارس 2020
المرحلة الثانية لأمر تقييد الحركة في ماليزيا : 01 أبريل - 14 أبريل 2020
المرحلة الثالثة لأمر تقييد الحركة في ماليزيا : 15 أبريل - 28 أبريل 2020
المرحلة الرابعة لأمر تقييد الحركة في ماليزيا : 29 أبريل - 12 ماي 2020
المرحلة الخامسة لأمر تقييد الحركة في ماليزيا : 13 أبريل - 09 جوان 2020

يشير أَمْر تَقْيِيد الحَرَكَة في ماليزيا 2020 إلى الحزام الصحي الذي فرضته الحكومة الفيديرالية الماليزية كإجراء وقائي لمواجهة خطر جائحة فيروس كورونا 2019–2020. و بدأ العمل بهذا الأمر في بتاريخ 18 مارس 2020، و بمُوجبه فُرِض "تقييد الحركة" في مختلف أرجاء البلاد. و اشتهر هذا الإجراء في بعض وسائل الإعلام المحلية و العالمية تحت تسمية "العزل في ماليزيا" أو "العزل الجزئي في ماليزيا".
صورة لمدينة بينانج الماليزية فارغة بعد قرار أمر تقييد الحركة في ماليزيا

صورة لمدينة ماليزية أخرى فارغة بعد قرار أمر تقييد الحركة في ماليزيا

تفاصيل أمر تقييد الحركة الذي بدأ تنفيذه بتاريخ 18 مارس 2020

1- المنع التَّام لجميع الحركات و مظاهر التجمع عبر البلاد، و يتضمّن ذلك النشاطات الدينية، و الرياضية، و الاجتماعية، و الثقافية. و لتنفيذ هذا المنع يجب إغلاق جميع منشآت العبادة و الأعمال باستثناء محلات السوبرماكت، و الأسواق العامة، و البقالات، و الأماكن التي تبيع الاحتياجات الأساسية. كما تأجلت جميع النشاطات الإسلامية التي تقام في المساجد بما في ذلك صلاة الجمعة، و ذلك بناءًا على قرار اتخذه المجلس الوطني للإفتاء بتاريخ 15 مارس بعد الاجتماع الخاص للجنة المُذَاكَرَة.
2- فرض القيود على جميع أصحاب الجنسية الماليزية المسافرين خارج البلاد. أما العائدين للبلاد حديثًا، فيجب عليهم الخضوع لفحص طبي و البقاء في الحجر الصحي (أو الحجر الذاتي) لمدة 14 يومًا.
3- فرض القيود على جميع السياح و الزوار الأجانب في ماليزيا.
4- إغلاق جميع حضانات الأطفال، و المدارس الحكومية و الخاصة بما في ذلك المدارس اليومية، و المدارس الداخلية، و المدارس الدولية، و مراكز تحفيظ القرآن و جميع المؤسسات التعليمية الأساسية و الثانوية.
5- إغلاق جميع مؤسسات التعليم العالي الحكومية و الخاصة، و مؤسسات التدريب المهني في جميع أنحاء البلاد.
6- إغلاق جميع المُنْشآت الحكومية و الخاصة باستثناء المؤسسات التي تقدم الخدمات الأساسية (المياه، و الكهرباء، و الاتصالات، و البريد، و المواصلات، الري، و النفط، و الغاز، و الوقود، و مواد التشحيم، و البثّ، و الخدمات المالية و المصرفية، و الصحة، و الصيدلة، و إدارة الحرائق، و السجون، و الموانيء، و المطارات، و السلامة، و الدفاع، و التنظيف، و بيع التجزئة، و الطعام).
صورة لأكبر مجمع تجاري "بافيليون" بالعاصمة كوالالمبور مغلق بعد قرار أمر تقييد الحركة في ماليزيا

كما نشر مكتب النائب العام إعلانًا فيديراليًّا بخصوص تقييد الحركة، و بيَّن هذا الإعلان أن عقوبة من يخالف قواعد أمر تقييد الحركة ستفرض عليه غرامة مالية تصل إلى 1000 رينغيت (230 دولار أمريكي) و/أو سجن تصل مدته إلى ستة أشهر.
و بموجب أمر تقييد الحركة، أصبحت حركة السفر من ولاية لأخرى مسموحةً فقط لمن يستطيع الحصول على تصريح من الشرطة، و للحصول على التصريح يجب أن يكون للشخص أسباب مقنعة للسفر، أما ولاية سراواك فمُنِع السفر إليها مطلقًا حتى مع وجود أسباب؛ ذلك لأن الولاية تتعرض لعملية حجر صحي شامل. و أقامت الشرطة الملكية حواجزًا على الطرقات في كافة أنحاء البلاد كما أوصَت الماليزيين بالتزام البيوت و إطاعة سياسات تقييد الحركة. و بدايةً من 22 مارس، تحركت القوات المسلحة الماليزية (الجيش الماليزي) لمساعدة الشرطة الملكية لضمان فعالية أمر تقييد الحركة.
قبل إعلان أمر التقييد في ماليزيا، شهدت محلّات السوبرماكت في كل أنحاء البلاد إقبالًا هائلًا ناتجًا عن حالة هلع شرائي، و ازداد الطلب على بعض السلع مثل الكمامات الطبية التي نقدت من الأسواق، مما أدى إلى ارتفاع كبير في الأسعار. و للرد على ذلك، أجرى رئيس الوزراء خطابًا تلفازيًّا في 16 مارس أكد فيه أن إمدادات الطعام، و الاحتياجات الأساسية اليومية، و مستلزمات الرعاية الطبية (التي تتضمن الكمامات) كانت كافيةً في كل أنحاء البلاد ليس بها نقص، أي أن نفاد البضائع من السوق كان بسبب الهلع الشرائي و ليس بسبب قلة الإمدادات، كما أضاف أن وزير التجارة المحلية و شؤون المستهلكين سَيُشْرِف على إمدادات الطعام و الاحتياجات اليومية للناس خلال فترة إغلاق الأسواق بسبب أمر التقييد.

أشياء مهمة يجب معرفتها للطلبة الأجانب:

1- يجب على الجميع أن يبقوا في المنزل على النحو الذي نصحه رئيس وزراء ماليزيا بسبب تنفيذ أمر تقييد الحركة.
2- ستظل خدمات الحرم الجامعي الأخرى مثل المرافق الطبية و خدمات الدعم الأساسية مفتوحة.
3- ستبقى الخدمات الأساسية فقط مفتوحة مثل محلات السوبر ماركت و المستشفيات و الصيدليات. سيتم إغلاق الشركات الأخرى.
ينصح الجميع بإجراء عمليات شراء من خلال منصات الإنترنت. إذا كنت ترغب في الخروج لشراء البقالة أو شراء الضروريات، حافظ على مسافة متر واحد بينك و بين الآخرين و غسل يديك دائمًا جيدًا.
4- سيكون السفر داخل ماليزيا محدودًا و سيتم تقييد وسائل النقل العام. يحتاج الأشخاص الذين يعودون من الخارج للخضوع لفترة الحجر الصحي حسب توجيهات وزارة الصحة.
5- الطلاب الدوليين الذين يرغبون في المغادرة إلى بلدانهم الأصلية، يرجى التقديم في مكاتب السفارات الخاصة بهم.
6- يجب على الأشخاص الذين تظهر عليهم أعراض الحمى أو السعال أو ضيق التنفس طلب المشورة الطبية على أرقام وزارة الصحة التالية: 03-8881 0200 / 03-8881 0600 / 03-8881 0700

كما ننصح الطلبة القادمين للدراسة في مايزيا بقراءة كتاب "دليل الدراسة في ماليزيا 2020": https://gumroad.com/l/MHAlZ
حتى تكون للطالب نظرة جيدة عن جميع الجامعات الحكومية و الخاصة  في ماليزيا و كيفية التقديم عليها بالاضافة الى تفاصيل أكثر عن البرامج المتوفرة بكل جامعة و رسومها و متطلبات القبول بها. كما يضم الكتاب جميع المنح المتوفرة بالجامعات الماليزية لسنة 2020 و شروطها و كيفية التقديم عليها.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق