يتم التشغيل بواسطة Blogger.
الدراسة في ماليزيا

الدراسة في ماليزيا

Lokmane AB الأربعاء، 26 يوليو 2017 تعليقين المشاهدة

اصبحت جامعات ماليزيا مؤخرا لديها ترتيب عالمي قوي جدا و خاصة جامعة مالايا (University of Malaya) التي يقارب ترتيبها دخول افضل 100 جامعة في العالم مع ترتيب QS البريطاني الأخير الذي يضم 9 جامعات ماليزية (8 حكومية و واحدة خاصة) ضمن تصنيف 959 جامعة حول العالم و كان الترتيب لجامعات ماليزيا كالآتي :
- جامعة مالايا (114 عالميا)
- جامعة بوترا ماليزيا (229 عالميا)
- جامعة ماليزيا الوطنية (230 عالميا)
- جامعة التكنولوجيا ماليزيا (253 عالميا)
- جامعة العلوم ماليزيا (264 عالميا)
- جامعة التكنولوجيا بتروناس (بين 601-650 عالميا)
- الجامعة الاسلامية العالمية ماليزيا (بين 701-750 عالميا)
- جامعة أوتارا ماليزيا (بين 701-750 عالميا)
- جامعة التكنولوجيا مارا (بين 751-800 عالميا)
و هذا ما عزز مكانة ماليزيا في استقطاب الطلبة الاجانب لعدة سنوات و من بينهم الطلبة العرب ذو الجنسيات المختلفة الا ان هناك تواجد كبير للجالية اليمنية، العراقية و الليبية. كما أنه حاليا يوجد أكثر من 60 الف طالب اجنبي يدرس في ماليزيا متمركزين اغلبهم في الجامعات الكبرى ذات الترتيب الجيد بالاضافة الى الجامعات المتوسطة الاخرى.
الدراسة في ماليزيا تعتبر شبيهة بالدراسة في بريطانيا و هذا لتشابه النظم التعليمية و حتى أن أغلب اساتذة الجامعات في ماليزيا خريجين جامعات بريطانيا. كما ان نظام التعليم الجامعي في ماليزيا مقسم الى 3 مراحل كبرى هي :
- البكالوريوس (أو مايسمى الليسانس في دول المغرب العربي) و مدته بين 3 الى 4 سنوات
- الماجستير (أو الماستر) و مدته بين سنة الى سنتين
- الدكتوراه و مدتها بين 3 الى 4 سنوات
و أغلب الطلبة الذين يأتون للدراسة في ماليزيا يكون هدفهم الاساسي هو دراسة جيدة و برسوم جامعية منخفضة لأن المعيشة في ماليزيا تعتبر منخفضة للعديد من الدول الاوروبية و الاجنبية الا ان رسوم الجامعات اصبحت تتزايد بمرور الاعوام و هذا نظرا لأن جامعات ماليزيا اصبحت ذات ترتيب عالمي مرموق و لكن مازال الطالب الاجنبي يستطيع ان يجد جامعات ذات رسوم معقولة و خاصة في الجامعات الحكومية و لكن هناك بعض التخصصات التي يصعب ايجادها في كل الجامعات هنا في ماليزيا مما يحرم الطالب حرية الاختيار و ايجاد جامعة ذات رسوم منخفضة في تخصصه. الا ان التخصصات التقنية (الهندسة و التكنولوجيا) تعتبر هي السائدة في جامعات ماليزيا و متواجدة بكل جامعة تقريبا كما أني أريد أن أوضح أن تخصصات الطب، جراحة الاسنان و الصيدلة تعتبر غالية جدا هنا في ماليزيا مقارنة مع دول اجنبية اخرى لذلك دائما انصح الطلبة الاجانب ان يدرسوا في دول اخرى هاته التخصصات و خاصة اذا وجدوها بالانجليزية.
تكاليف الدراسة بماليزيا تقسم الى قسمين اساسين هما :
- رسوم الجامعة (الرسوم التي تدفع للجامعة فقط و لا يوجد بها السكن و الاكل و الاشياء الاخرى) تعتبر غير ثابتة فهي تختلف من جامعة الى اخرى و من تخصص الى آخر و من مستوى الى آخر فأحيانا تجد جامعة بها رسوم الماجستير كاملا بتخصص الهندسة الكهربائية حوالي 2200 دولار و لكن في جامعة أخرى كجامعة مالايا يصل الى 12000 دولار و هذا لأن الترتيب العالمي للجامعة و سمعتها يلعبان دور كبير في الرسوم الجامعية بالاضافة الى ان الحصول على قبول في الجامعات الصغيرة يعتبر اسهل من الجامعات الكبيرة كجامعة مالايا.
- تكاليف السكن و الاكل هي الشق الثاني من تكاليف الدراسة في ماليزيا و هي تعتبر منخفضة مقارنة بالعديد من الدول حيث أن خارج العاصمة كوالالمبور تستطيع ان تعيش حتى بـ 200 دولار في الشهر الواحد الا ان متوسط الانفاق للطالب الاجنبي بماليزيا (بين الاكل و السكن و النقل) و الذي قدرته وزارة التعليم العالي الماليزي في جميع مدن ماليزيا هو بين 1200 الى 1800 رنجت ماليزي (يعني بين 300 و 450 دولار امريكي تقريبا) في الشهر الواحد. كما أن أغلب الجامعات توفر النقل الجامعي مجانا و لكن بالنسبة للسكن الجامعي فهناك جامعات توفره داخل الجامعات أو خارجها و يستطيع الطالب تأجير غرفة خاصة به و هناك جامعات توفر لمستويات معينة فقط سكنات في الحرم الجامعي و أخرى لا كما أن هناك من لا توفر للطلبة الأجانب مما يتوجب عليهم تأجير غرف بجنب الجامعة و لكن ايجار الغرف و خاصة في العاصمة كوالالمبور يعتبر مثل ايجار غرفة داخل حرم الجامعة و حتى أن الطالب لا يجد صعوبة في ايجاد الايجار.

كما انني أنصح أي طالب يريد القدوم الى ماليزيا مشاهدة هاته الفيديوهات التي توضح رسوم الجامعات الماليزية و كذلك تكاليف السكن و المعيشة بالتفصيل حتى يكون لديه فكرة عن العديد من الاشياء ... و بالتوفيق للجميع


التعليقات

هناك تعليقان (2):

  1. السلام عليكم
    انا راني حاب نقرا في مدرسة بريطانيا

    ردحذف
    الردود
    1. و عليكم السلام اخي .. لم أفهم قصدك بمدرسة في بريطانيا .. فهل تقصد مدرسة أم جامعة و أي واحد بالضبط

      حذف