يتم التشغيل بواسطة Blogger.
اللغة الماليزية

اللغة الماليزية

Lokmane AB الأحد، 20 نوفمبر 2016 تعليقين المشاهدة

تعتبر اللغة الماليزية أو المالاوية هي اللغة الرسمية لدولة ماليزيا و أندونيسيا و يوجد أكثر من 300 مليون ناطق لهاته اللغة. كما أن العديد من المفردات الموجودة باللغة المالاوية (Malay Language / Bahasa) هي مقتبسة من العربية و الانجليزية و لذلك تعتبر من اللغات سهلة التعلم بالعالم بالاضافة إلى أنه لا يوجد بها العديد من القواعد التي تعقد على الانسان فهمه للغة و تعلمه إياها. و كل شعب ماليزيا يتقن هاته اللغة حتى الصينيين و الهنود، بالاضافة إلى أن اللغة الانجليزية تعتبر لغة التعليم في ماليزيا.
و تجبر بعض جامعات ماليزيا الطلاب على دراسة اللغة المالاوية في مرحلة البكالوريوس (الليسانس) و الدكتوراه باستثناء الماجستير (الماستر)، لأن الطالب لا يدرس بالماجستير (Master) مدة طويلة، و هذا من أجل أن ينشروا ثقافتهم و لكن تعلم أي لغة يعتبر جيد و لذلك تعلم اللغة الماليزية سوف يكون مفيد لأي شخص و خاصة للطالب الذي قرر العمل في ماليزيا بعد تحصله على الشهادة لان هذا سوف يكون جيد بالنسبة له.
كما أن في ماليزيا يوجد المدارس الخاصة بالماليزيين و المدارس الخاصة بالصينيين و بعضها خاصة بالهنود و هذا لأن بعض الصينيين و الهنود يريدوا لأبنائهم أن لا يدرسوا عن الاسلام و الذي سوف يدرسه الطفل الماليزي السلم كمواد في المدارس الماليزية بالاضافة إلى أنهم يرغبون في تعليم أبنائهم لغتهم الأم (الصينية أو الهندية) حتى لا تندثر لغتهم إلا أن أغلب الصينيين و الهنود يتقنون اللغة الماليزية لسهولتها و لكن غالبية الشعب المالاوي لا يتقن اللغات الصينية و الهندية لأنها تكون صعبة بالنسبة لهم.
في سنة 2012، غيرت الحكومة الماليزية لغة التعليم في المدارس لتصبح اللغة الماليزية لوحدها فقط على أن يدرس التلميذ اللغة الانجليزية كلغة ثانية، و هذا لأن قبل 2012 كان التلميذ منذ صغره لما يدخل للمدرسة دائما يدرس الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء و العلوم باللغة الانجليزية أما باقي المواد كالعلوم الاسلامية، التاريخ، الجغرافيا و غيرها يدرسها باللغة الماليزية حتى يكون الطالب متقن للغة الانجليزية و لا يجد صعوبة في الجامعة.
إلا أن التعليم العالي بالجامعات تعتبر فيه الانجليزية هي اللغة الرسمية للتعليم باستثناء بعض الجامعات القليلة التي تدرس باللغة الماليزية في بعض برامج البكالوريوس (الليسانس) فقط، مثل جامعة ماليزيا الوطنية (UKM) التي تدرس أغلب برامجها في مرحلة البكالوريوس باللغة الماليزية و هذا من أجل تدعيم اللغة الأم بالدولة و لكن هناك بعض البرامج التي تدرسهم في مرحلة البكالوريوس باللغة الانجليزية و لكن رسومهم الدراسية جد مرتفعة مقارنة بالرسوم الدراسية المنخفضة إذا درست باللغة الماليزية.

التعليقات

هناك تعليقان (2):

  1. كم يستغرق الوقت لتعلم هذه اللغة

    ردحذف
    الردود
    1. و الله ليست صعبة و تستطيع خلال 6 اشهر الى سنة أن تتقنها

      حذف