يتم التشغيل بواسطة Blogger.
كيفية دفع رسوم الدراسة بجامعات ماليزيا

كيفية دفع رسوم الدراسة بجامعات ماليزيا

Lokmane AB السبت، 19 نوفمبر 2016 4 تعليقات المشاهدة

أغلب جامعات ماليزيا الحكومية يتم فيها دفع رسوم الدراسة كل فصل دراسي (سمستر) يعني لما تأتي للمرة الأولى من أجل التسجيل بالجامعة، سوف تدفع رسوم الدراسة لمدة سمستر واحد فقط و بعدها تدفع رسوم كل سومستر خلال الاسبوعين او الثلاث اسابيع الاولى من خلال السمستر و إلا سوف يتم تأجيلك بسمستر واحد فقط و في حالة عدم دفعك مرة ثانية فسوف تعتبر مقصى من الجامعة.
أما الجامعات الخاصة فبهم رسوم الدراسة تدفع كل سنة في الغالب يعني بداية كل سنة سوف تدفع رسوم الدراسة الخاصة بالجامعة و أحيانا يعطيانك فرصة لدفع نصفها بأول السنة و الباقي تكمله في فترة يتم تحديدها من خلال الجامعة. كما أن رسوم التسجيل و الفيزا كذلك تعتبر الضعف بالجامعات الخاصة مقارنة بالجامعات الحكومية.
كما أن هناك ملاحظة بخصوص بعض الجامعات و التي بعتمد فيها دفع رسوم الدراسة كل سمستر على أساس كم يأخذ الطالب من مادة و بعدها تحسب رسومه الدراسية على اساسها، فمثلا الطالب الذي أخذ 5 مواد سوف يدفع أكثر من الذي أخذ 3 مواد و لكن لا ينسى الطالب أن أخذ مواد قليلة سوف يطيل مدة انهائه للدراسة مما سوف يزيد عليه تكاليف السكن و المعيشة. كذلك هناك العديد من الطلبة يأخذون مواد قليلة بكل فصل دراسي (سمستر) و خاصة خلال مرحلة الماجستير (الماستر) من أجل الحصول على معدل جيد يمكنهم بعدها من اكمال الدكتوراه أو الحصول على منحة.
و لذلك إذا كان الطالب سوف يدرس على حسابه الخاص يجب أن يعرف كيف سيتم دفع رسوم الدراسة للجامعة التي ينوي التسجيل بها حتى لا يتعرض لأي مشاكل بعدها خاصة بدفع رسوم الدراسة.

التعليقات

هناك 4 تعليقات:

  1. كيف يمكن دفع رسوم الاتحاق لجامعة تيرنجانو

    ردحذف
    الردود
    1. ترسلها عن طريق حوالة بنكية أو شخص يدفعها لك هنا في ماليزيا

      حذف
  2. يا اخي ماستر 2 تسيير المدن والتنمية المستدامة كيف يمكنني اكمال الدكتوراه في ماليزيا ممكن الرد في اقرب وقت على صفحتك على الفايس بوك او ايمايلك وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. لقد أجبتك أخي ربيع في الايميل و بالتوفيق ان شاء الله

      حذف