يتم التشغيل بواسطة Blogger.
دراسة الماجستير في ماليزيا

دراسة الماجستير في ماليزيا

Lokmane AB الأحد، 6 نوفمبر 2016 0 تعليق المشاهدة

الماجستير أو الماستر (Master) هي واحدة من الشهادات العليا التي يتحصل عليها الطالب خلال مشواره الدراسي و في عالمنا العربي هناك نوع واحد من الماجستير/الماستر أما بماليزيا هناك 3 أنواع من الماجستير و هي :
ماجستير/ماستر عن طريق المواد (Master by Coursework) :
و هو مثل الماجستير/الماستر الموجود بالدول العربية يعني يدرس فيه الطالب مواد و بعدها يعمل مذكرة تخرج (بحث) و هنا في ماليزيا يدرس الطالب في هذا النوع من الماجستير/الماستر حوالي 10 إلى 13 مادة بالاضافة إلى مذكرة التخرج و التي تعتبر صغيرة و تكون في الفصل الدراسي (السومستر) الأخير و مدة دراسة هذا الماجستير/الماستر تختلف من جامعة لأخرى فهناك جامعات يدرس فيها الطالب فقط سنة واحدة من أجل الحصول على الماجستير/الماستر و هناك من يدرس فيها الطالب 3 فصول دراسية (يعني سنة و نصف) و أخرى 4 فصول دراسية (سنتين) لإنهاء الماجستير/الماستر، بالاضافة إلى أن رسوم الدراسة بهذا النوع من الماجستير/دائما تكون مرتفعة مقارنة بالأنواع الآخرين من الماجستير و هذا لأن الطالب سوف يدرس مواد. كذلك هذا النوع من الماجستير/الماستر معترف به في الدول العربية و كامل دول العالم.
ماجستير/ماستر مختلط (Master by Mixed-mode) :
و هو يعتبر مثل الماجستير/الماستر عن طريق المواد إلا أن الطالب يدرس به مواد أقل و يعمل به بحث يكون أكبر من الماجستير عن طريق المواد، ففي هذا النوع من الماجستير/الماستر يدرس الطالب حوالي 5 الى 7 مواد بالاضافة إلى البحث الذي يأخذ منه فصلين دراسيين (يعني سنة) و مدة دراسة هذا النوع من الماجستير/الماستر تكون إما سنة و نصف (3 سومسترات) أو سنتين (4 سومسترات = 4 فصول دراسية) و في الغالب رسوم الدراسة بهذا النوع من الماجستير/الماستر تكون مثل الماجستير/الماستر عن طريق المواد أو أقل بقليل. أما بخصوص المعادلة بالدول العربية فهو معترف به في غالب الدول العربية و العالمية.
ماجستير/ماستر عن طريق البحث (Master by Research) :
و هذا النوع من الماجستير دائما به مشكلة معادلة الشهادة بالدول العربية لذلك يجب على الطالب أن يتحرى  من وزراة التعليم العالي ببلده بخصوص المعادلة قبل التقديم على هذا النوع من الماجستير/الماستر و هذا بالرغم من أنه معترف به في كامل دول العالم و ذلك لأنه موجود بجميع الدول التي تدرس بالانجليزية مثل بريطانيا، أمريكا، كندا و أستراليا. و الشيء الجيد بهذا النوع من الماجستير أنه أقل سعرا في الرسوم الدراسية من باقي أنواع الماجستير و لكن الطالب لا يدرس به أي مادة و يكتفي فقط بعمل بحث يكون نوعا ما شبيه ببحث الدكتوراه إلا أنه أصغر منه. و بخصوص مدة الدراسة فإن الجامعات دائما تعمل مدة الدراسة لهذا النوع من الماجستير بين سنة إلى 3 سنوات و لكن اغلب الطلبة يكملون في سنتين تقريبا أو سنة و نصف.

و في الأخير أحببت أن أوضح نقطة مهمة و هي أن الطالب في حال تحصل على أي نوع من هاته الأنواع للماجستير/الماستر يستطيع بعدها التسجيل بالدكتوراه و إكمال دراسته سواء في ماليزيا أو أي دولة من دول العالم إلا في الدول العربية فإنه يجب على الطالب أن بتأكد إذا الماجستير/الماستر عن طريق البحث معترف به أم لا.

التعليقات

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق